الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

فيلم "49 شهيدا".. "تواضروس" يدشن سينما أبطالها "نجوم العري"



في عصـــر تنصير مصـــر
السيسي ينزع دينهــا والكنيسة تزرع دينهـــا



حصدا لعلاقاتهم القوية بالانقلاب العسكري وقائده، حرص الانقلابي "تواضروس الثاني" بطريرك الكرازة المرقصية، على تصدر العرض الخاص لفيلم "49 شهيدًا"، مساء أمس الاثنين، على مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث من المقرر افتتاحه للعرض المفتوح للجمهور؛ يومى 28 و29 سبتمبر بالإسكندرية، حسب الصفحة الخاصة بالفيلم.
وقال مايكل عادل، المستشار الإعلامي للفيلم: "منذ بداية تصوير أحداثه فإن تواضروس معجبًا بفكرته، ونال اهتمامًا كبيرًا من قبله، لدرجة أنه دعا أساقفة الكنيسة بنفسه لحضور العرض الخاص".
جهــــــة الإنتــــــــــــاج؟
فيلم "49 شهيدًا" أنتجه دير الأنبا مقار بوادي النطرون، ويرصد واقعة تاريخية لاستشهاد 49 مسيحيًا في فترة اضطهاد البربر تبعًا للمعتقدات المسيحية. وعلى الرغم من أن الميزانية المتوقعة للفيلم في ضوء إنتاج مشابه، لا تقل عن 5 ملايين جنيه، بطاقم فني ضخم وإعداد وسيناريو وحوار ماهر ذكي، ومادة تاريخية نشأت زقلمة، ومنتج فني مايكل مراد، ومهندس ديكور ومناظر دكتورة إيفان أديب، وقام بإلقاء الترانيم القس موسي رشدي، وكلمات رمزي بشارة، وإخراج جوزيف نبيل. 
  المعلومات المتوفرة عن "الدير" المنتج أن مساحته تبلغ حوالي 11.34 كم2 شاملة المزارع الحيوانية والمنتجات الغذائية والمباني التابعة، ويحتوي الدير على سبع كنائس؛ ثلاثة منها داخل الدير وأربعة أعلى حصن الدير. 
وهناك أيضاً مساكن للرهبان المعروفة بالقلالي، كذلك توجد مائدة للرهبان ملحقة بمطبخ، أيضًا ملحق بالدير متحف صغير ومشفى ومحطة لتوليد الكهرباء ومطبعة ومكتبة تضم مخطوطات نادرة، وهناك مساكن للعاملين بالدير من المزارعين وغيرهم. 
  وتعتبر المزرعة أراضي مستصلحة حديثا محيطة بالدير منذ أن أهدى الرئيس السابق "محمد أنور السادات" 1,000 فدان للدير لأجل استصلاحها، وتنتج المزرعة أنواعًا كثيرة من المحاصيل كبنجر السكر والتين والشمام والزيتون والبلح. كذلك هناك قسم للإنتاج الحيواني وتربية الأبقار والدواجن. الدير يمتلك أيضًا أراضي في الساحل الشمالي الغربي المصري على طريق الإسكندرية-مرسى مطروح. 
"نجـــوم" الكنيســـة
ويضم الفيلم مجموعة من أبناء الكنيسة "نجوم" الشباك السينمائي في مصر، ومنهم هاني رمزي، وله تصريح شهير في 2012، قال فيه: "ترخيص شقق الدعارة تحل مشاكل الكبت الجنسي ويحرك عجلة الإنتاج"، علاوة على اعتباره أن "التلميحات الجنسية" في أفلامه، مجرد كوميديا غير مقصود بها إثارة المشاهدين؟!. كما يشارك في الفيلم لطفي لبيب، وله تصريح ليس أقل تحريضا على "العري"، ففي حوار معه قبل عام ونصف العام قال: إنه "من الضروري زيادة نسبة مشاهد العري في التلفزيون من أجل مواجهة ظاهرة الكبت الجنسي".
فسأله مفيد فوزي إن كان يقصد إطلالة هيفاء وهبي، حين ارتدت الفستان الشفاف، أو إطلالة المذيعات اللبنانيات اللاتي يظهرن بملابس جريئة مكشوفة، رد لطفي لبيب قائلا: "على كل حال ما فيش تحرّش في لبنان"؟! 
عصــــــر "التنصــــــــير"
وتدور قصة الفيلم قبل 184 قبل هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، إلا أن إسقاطاتها تحمل العديد من الدلالات، حيث تدور قصة الفيلم عن التضحية في سبيل الإيمان أمام "البربر"، وهم تاريخيا القادمين من غرب القارة الإفريقية، متجاهلا عصر "الشهداء" الذي ذبح فيه القادمون من شمال الأرض "أوروبا" المسيحيين في مصر واغتصبوا أرضهم وأكرهوهم على القبول بوثنيتهم أخيرا، ليس دفاعا عن البرر بل مجرد بحث في الدوافع التي حدت بـ"تواضروس" للتأكيد على شعوره بأن "البرر": "أتوا بالفعل إلى القاعة". 
  أما الشق الثاني فهو، احتكار الكنيسة لكل عمل فني يتناول رموزها، مع عدم تخطي ذلك الرفض لبقية الرموز الوطنية، فقبل يويمن هدد "محامي الكنيسة بمقاضاة أى جهة تنتج عملًا عن شنودة دون إذن"، حسب "اليوم السابع". المخرج "عز الدين دويدار"، علق عبر حسابه على فيس بوك على الفيلم ودور الكنيسة المتعاظم أخيرا، قائلا: "فن كنسي وتمويل كنسي وإشراف كنسي ورقابة كنسية، أين هؤلاء الذين ملئوا الميديا والصحف والفضاءيات صراخا في مواجهة أخونة السينما؟!". وتساءل عن "أين الرقابة من ممارسة دورها على إنتاج الكنيسة ودور العرض داخلها.. لا مجيب"، مضيفا أنه "حتى إن قسيسا يمثل الكنيسة في اللجنة الفنية المشرفة على اختيار الفيلم المصري في الأوسكار!!".
  ورأى دويدار أننا "في عصر تنصير مصر.. السيسي ينزع دينها والكنيسة تزرع دينها.. ولا حياة لمن تنادي!".

- لطفي لبيب: 
زيدوا العري في التلفزيون لتخفيف التحرش الجنسي


واستند «لبيب»، في ذلك إلى المذيعات اللبنانيات اللائي يظهرن على شاشات التليفزيون يرتدين ملابس شفافة، ولا يوجد تحرش جنسى في لبنان. ونفى «لبيب»، خلال لقائه في برنامج «مفاتيح»، الذي يقدمه الإعلامي مفيد فوزى على شاشة «دريم 2»، مساء أمس الخميس، أن تكون مشاهد العري في الأعمال السينمائية أحد أسباب التحرش الجنسى.
- .. فيلم "49 شهيد".. 
بطولة هاني رمزى ولطفي لبيب


- هاني رمزي: ترخيص شقق الدعارة 
تحل مشاكل الكبت الجنسي ويحرك عجلة الإنتاج

ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ
 نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء
 متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , سنحلق مع الطيور


💦🍃🌸🍃💦


ليست هناك تعليقات: