الجمعة، 18 مارس 2016

حقائق عن الاقتصاد المصري وخفض سنوات الدراسة بـ"الهندسة"..فيديو


حقائق عن الاقتصاد المصري 


تشهد الساحة المصرية حالة من الجدل حول توجه وزارة التعليم العالي نحو خفض الدراسة بكليات الهندسة من 5 سنوات إلى 4 فقط، بعدما تحدث وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، خلال ندوة علمية أخيراًعن هذا التوجه.
وأصدر مجلس نقابة المهندسين المصريين، بيانا استنكر فيه تصريحات الشيحي. وقالت النقابة في بيانها: "قام مجلس نقابة المهندسين بدراسة التصريح الصادر عن وزير التعليم العالي، والخاص بتخفيض عدد سنوات الدراسة بكليات الهندسة إلى أربع سنوات فقط بدلاً من خمس سنوات"، مستنكرة دعوى الوزير "رغم ما يعانيه سوق العمل من ضعف المستوى الفني والمهني للمهندس الخريج"، بحسب البيان.
ودعا البيان وزيرَ التعليم إلى بحث كيفية رفع جودة التعليم ومستوى الخريج، من خلال مؤتمر عام، بمشاركة المجالس العلمية بكليات الهندسة على مستوى البلاد. وقال نقيب المهندسين، طارق النبراوي، في تصريحات صحافية، أمس الخميس، إن وزارة التعليم العالي عليها أن تتقدم للنقابة بتفسير لتلك التصريحات حتى لا تضطر إلى الدخول في مواجهات أخرى.
وأشار إلى أن "النقابة تهتم بقضية جودة التعليم الهندسي، وتخريج مهندسين قادرين على العمل بكفاءة داخل مصر وخارجها، ولديها إحساس أن هذه الجودة ليست على المستوى المطلوب، ولديها ملاحظات عليها. الوضع الحالي لا يسمح بتخفيض عدد السنوات، وأخشى أن يدعم هذه الفكرة أصحاب الكليات والمعاهد الخاصة لزيادة أرباحهم".
وأضاف النقيب: "القرار في حالة صدوره سيؤدي إلى مزيد من ضعف جودة التعليم، كما يسيء إلى سمعة المهندسين المصريين في الدول العربية. لا توجد أي مبررات علمية تدعو لصدور مثل هذا القرار".
بينما رد المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي، محمد حجازي، في تصريحات صحافية، قائلا إن "الوزير كان ضيفا في ندوة، وحين وُجه له سؤال: لماذا لا يصبح التعليم الهندسي في مصر أربع سنوات فقط مثل الخارج وليس خمسا؟..
 أجاب إن مستوى ما قبل الجامعي لا يؤهل الطالب ليدرس أربع سنوات فقط ويستوجب سنة إعدادية لتقويته في المواد الهندسية، وقال: لمّا التعليم الثانوي ما قبل الجامعي يتحسن ويقوى ممكن نفكر في إلغاء سنة الإعدادي".
كما أوضح أنه يرى أن "حديث الوزير منطقي، لذا فإن نقابة المهندسين لديها فهم خاطئ للقضية؛ لأن الوزير لم يصرّح بإلغاء سنة الإعدادي، ولكنه سُئل عن سبب وجودها".
* "غادة إبراهيم "براءة بعد 18 يومًا.. ومعتقل التيشرت بقاله 3 سنين..
* غادة إبراهيم لحظة خروجها من المحكمة-: "دي قرصة ودن...

حقائق عن الاقتصاد المصري لابد أن يعرفها الشعب المصري


تقرير روسي: شبهة جنائية وراء سقوط الطائرة في سيناء! 


فضيحة وزير التربية والتعليم في بورسعيد






ليست هناك تعليقات: