السبت، 5 مارس 2016

لهذا السبب احذر الضغط على زر ''لايك'' على فيسبوك.



كيف تتجنّب منشورات "زراعة اللايك"؟



لا شك أن "فيسبوك" ساهمت بشكل كبير في تغيير الطريقة التي نتعامل بها مع الأشياء على شبكة الإنترنت، فعلى سبيل المثال، بات الكثير مِنّا يقوم بالضغط على زر "الإعجاب"، أوتوماتيكيًا، على أي منشور للأصدقاء، حتى إذا كان من سبيل الإشارة على رؤيتنا له لا لإعجابنا به حقًا.
الأمر الذي وضعه المُحتالون ومُجرمو الإنترنت في اعتبارهم، حيث استغلّوا هذا الإعجاب "اللاإرادي"، من أجل خِداع المُستخدمين واختراق حسابتهم، من خلال برمجية خبيثة تُدعى "زراعة اللايك" أو like-farming.
وفيما يلي ترصد شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، ماهيّة تلك البرمجية وكيفية تجنّبها.
 ما هى "زراعة اللايك"؟
"زراعة اللايك" عملية نصب يقوم بها المُحتالون من خلال بثّ منشور يتعلّق بقصة جذابة، مُلفتة للانتباه، بهدف استقطاب أكبر عدد من ضغطات "الإعجاب" والمُشاركات من جانب المُستخدمين.
واستنادًا إلى طريقة عمل فيسبوك، فكلّما حصد منشور "لايكات" و"مشاركات" كبيرة، كلّما ظهر أكثر إلى المُستخدمين على صفحة قسم الأخبار News Feed.
وما يُعزّز من نجاح هذا الشكل المُبتكر من أشكال النصب، هو أن متوسط أعداد مُستخدمي فيسبوك يعتبرون أن ضغطة "لايك" على أي منشور لا يمكن أن تؤذيهم في شىء.
بيد أنها في الحقيقة يمكن أن تُدمّرك وتُلحق بك أضرارًا جسيمة على الصعيد الشخصي، فقد تتسبّب في نشر برمجيات خبيثة بهدف جمع بياناتك الشخصيّة، وبيعها في السوق السوداء، في حيلة ذكية تتحدّى من خلالها خوارزميات فيسبوك التي تتبّع أنشطة المُستخدمين.
وما يُمهّد الطريق أمام مُحتالي "زراعة اللايك"، هو تزايد أعداد المنشورات الخبيثة على فيسبوك، التي تقود المُستخدمين بدورها إلى تحميل برامج خبيثة أو الدخول على روابط فيروسية، في حيلة لاختراق حساباتهم وسرقة بياناتهم الشخصية.
وهُنا يبرز السؤال الأهم: "لماذا لم تقُم فيسبوك حتى الآن بمنع هذه المنشورات، قبل أن تتزايد بصورة شرِهة يصعب التدخّل لوقفها؟!"
● كيف تعمل "زراعة اللايك"؟
عادة ما يقوم المُحتالون القائمون على تلك العملية ببثّ منشور حول قصة عادية، يمكن أن تكون حديث أغلب مُستخدمي الشبكات الاجتماعية.
وما إن يحصل المنشور على عدد "اللايكات" و"المُشاركات" اللازم، يقوم المُحتال بتعديله وإضافة برمجية خبيثة عليه.
وإذا تحقّقت من تاريخ "المنشورات التي قُمت بالإعجاب عليها"، قد تجد بعضًا منها تحوّل إلى آخر غريب، تندهش من قيامك بالضغط على "لايك" عليه.
ما هى المنشورات التي لا يجب أن تضغط "لايك" عليها؟
أحد أكثر أنواع المنشورات المُستخدمة في "زراعة اللايك"، هى تلك التي تقوم باستجدائك عاطفيًا، بالطبع يمكن أن تكون قد شاهدت منشورات حول: "إنقاذ حيوانات"، وأخرى "تطلب منك أن تضغط على زر اللايك إذا وجدت أنها رائعة".
وهُناك منشورات تحثّك على "اللايك" لإظهار موقفك المُعارض للحكومة حيال شىء ما، أو رفضك لواقِعة فظيعة حدثت في بقعة من العالم، وأُخرى تقول :"إذا حصلت على عدد x من اللايكات، شىء عظيم سيحدث لي"، وغيرها من المنشورات التي يغلب عليها طابع التسوّل المُبتذل.
وعليه، تجنّب أي منشور يطلب منك الضغط على زر "لايك" لأيٍ من الأسباب السابِق ذكرها، فمن الممكن جدًا أن يكون واحدًا من منشورات "زراعة اللايك" الخبيثة.
● كيف تتجنّب منشورات "زراعة اللايك"؟
أفضل طريقة تُجنّبك تلك المنشورات الخبيثة هى أن تكون حكيمًا إزاء ما تقوم بالإعجاب به أو مُشاركته على فيسبوك، فلا تضغط على زر "لايك" على أي منشور جُزافًا أو لا إراديًا.
إضافة إلى ذلك، عليك الانتباه إلى مصدر المنشور أولًا، واكتشاف ما إذا كان من شخص مجهول، أو من صديقك، أو صديق أحد أصدقائك، وقُم بملاحظة مضمون المنشور، فإذا وعدك بتحقيق شىء ما بمجرد قيامك بـ "لايك" أو "مُشاركة" عليه، فمن المُرجّح أن يكون خبيثًا.
وخِتامًا، توخّ الذر فيما تقوم بالضغط على زر "اللايك" عليه، أو مُشاركته على فيسبوك، لتأمين حسابك وبياناتك الشخصية، تجنّبًا للوقوع فريسة في براثن البرمجيات الفيروسية الخبيثة التي يتفنّن المحتالون في ابتكارها يومًا بعد يوم.





ليست هناك تعليقات: