الأربعاء، 12 أغسطس 2015

فى مصر المنكوبة : وفيات غامضة و"جِهة سيادية" تحقق باحتمال تفشّي وباء..



فيروس يهاجم مستشفيات مصر وإغلاق غرف العناية المركزة 
وزير الصحة أصدر تعليمات بالتشديد على كافة الأطباء
 بعـدم الحديث عن الأعــداد الحقيقية للوفيـات أو أسبابهــا


كشفت مصادر في وزارة الصحة أن "جهة سيادية" تتولى التحقيق في احتمال تفشي وباء قاتل في البلاد بعد سلسلة الوفيات الغامضة التي سجلت داخل عدد من المستشفيات في المحافظات المختلفة خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأكدت المصادر أن هناك تكتماً شديداً حول الأعداد الحقيقية للوفيات الغامضة، التي شهدتها المستشفيات. 
 *" مصادر وزارة الصحة: هناك ثلاثة مستشفيات بالقاهرة وحدها شهدت أكثر من ٥٥ حالة وفاة " وأوضحت المصادر، مشددة على عدم ذكر اسمها، أنّ "هناك ثلاثة مستشفيات بالقاهرة وحدها شهدت أكثر من ٥٥ حالة وفاة، في مناطق حلوان (جنوباً)، شبرا (شمالاً)، والزيتون ومدينة نصر (شرقاً)". وأشارت المصادر إلى أن من بينها مستشفى واحدا شهد ٣٨ حالة وفاة يوم الجمعة الماضي، ومعظم المتوفين في أعمار صغيرة، كانوا قد وصلوا المستشفيات مصابين بارتفاع في درجة الحرارة وصل إلى ٤٢ و٤٣ في بعض الحالات، وجميعهم مصابون بأعراض متشابهة. 
 ووفقاً للمصادر، دفعت هذه التطورات "جهة سيادية في الدولة إلى تولي ملف التحقيق في الأمر، ولا سيما في ظل تخوف من تفشي فيروس غامض"، في حين كشفت مصادر أخرى لـ"العربي الجديد" أنّ "هناك تشككاً في أن تكون هذه الإصابات نتيجة الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائي". 
 وكان وزير الصحة، عادل العدوي، قد أعلن في بيان رسمي صادر عن الوزارة، أنّ هناك ٢١ حالة وفاة، إلا أنه أرجع تلك الحالات لارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها محافظات مصر. وعلى الرغم من تأكيده أنّ كافة حالات الوفاة من كبار السن، إلا أنه أعلن تشكيل لجنة علمية للتحقيق في أسباب الوفيات، التي قال إنها ناتجة من ضربات شمس. لكن المصادر الخاصة من داخل وزارة الصحة نفت لـ"العربي الجديد" صحة تصريحات العدوي، مشيرةً إلى أن "أعداد الوفيات تفوق بكثير العدد الذي أعلنه. 
كما أن معظم المتوفين من مراحل عمرية صغيرة نسبياً". ولفتت المصادر إلى أنّ "الوزير أصدر تعليمات لوكلاء الوزارة المختصين بالتشديد على كافة الأطباء في المستشفيات بعدم الحديث عن الأعداد الحقيقية أو أسبابها، حتى لا يتعرضوا لعقوبات مشددة". 
 *" وزير الصحة أصدر تعليمات بالتشديد على كافة الأطباء بعدم الحديث عن الأعداد الحقيقية للوفيات أو أسبابها " وتنص المادة السادة من وثيقة اللوائح الصحية الدولية على أن "تتولى كل دولة طرف تقييم الأحداث التي تقع في أراضيها بتطبيق المبادئ والتوجيهات، وتخطر منظمة الصحة العالمية باستخدام أكفأ وسيلة اتصال متاحة، عن طريق مركز الاتصال الوطني المعني باللوائح الصحية الدولية، وفي غضون 24 ساعة من تقييم المعلومات الصحية العمومية بجميع الأحداث التي قد تشكل طارئة صحية عمومية تثير قلقاً دولياً، وفقاً للمبادئ التوجيهية لاتخاذ القرارات، وأي تدبير صحي يتم تنفيذه استجابة لتلك الأحداث". وهو ما لم تنفذه السلطات المصرية، حتى الآن. 
 وكان العدوي قد أصدر قراراً بتحويل أية حالات مصابة من الإجهاد الحراري لمستشفيات الحمّيات، في حين أكدت المصادر أنّ "مستشفيات الحميات على مستوى الجمهورية أعلنت حالة الطوارئ ورفعت درجة الاستعداد للدرجة القصوى تحسباً لتزايد الأعداد المصابة بنفس الأعراض خلال الأيام المقبلة". كذلك طالبت وزارة الصحة، عبر وسائل الإعلام، المواطنين بالإكثار من شرب السوائل وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية، وتكرار الاستحمام يومياً واتباع أساليب الوقاية اللازمة في الأماكن المزدحمة. *فيروس يهاجم مستشفيات مصر وإغلاق غرف العناية المركزة أكد محمود فؤاد مدير المركز المصري للحق فى الدواء "ابن سينا" بالقاهرة، إغلاق غرف العناية المركزة في 6 مستشفيات مساء أمس منها حميات حلوان غرب القاهرة، والمطرية شرق القاهرة، ولم يتم توضيح الأسباب التي أدت إلى هذا القرار. وأوضح فؤاد فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن العديد من الأطباء رجّحوا أن السبب يعود لفيروس خطير يسمى "مارسا" يصيب الجهاز التنفسي وضحاياه من جميع المراحل العمرية كبار وشباب وأطفال. وأشار مدير المركز المصري للحق فى الدواء إلى أنه هناك احتمال أن الفيروس نشط خلال موجة الحر الشديد التى تمر بها مصر منذ عدة أيام، موضحًا أن فيروس "مارسا" خطير جدًا ويؤدى إلى الوفاة بعد الإصابة بمدة قليلة. 
 واستطرد أن معهد الأمراض المعدية الأمريكي أكد أن فيروس "مارسا" صحراوي وأعراضه تتمثل في ارتفاع مفاجىء بدرجات الحرارة وصعوبة تنفس مفاجئة وطفح جلدى، موضحًا أن منظمة الصحة تصنفه كفيروس قاتل. 
 وتابع فؤاد أن غرف الرعاية الصحية لا يتم اتخاذ قرار باغلاقها إلا فى حالة التخوف من دخول فيروس لها، متسائلًا لماذا سيتم إغلاقها إلا فى هذه الحالة، قائلًا:"هيودوا الحالات الحرجة فين، والمرضي الذين أجروا عمليات جراحية". وقال فؤاد أن المركز يقوم بتجميع معلومات حول أسباب وفاة المواطنين واحتمالية نشاط فيروس "مارسا" من عدمه.

دكتورة بـ"طب عين شمس" تشرح
 كيفية تجنب الإصابة بالأمراض بسبب ارتفاع الحرارة






ليست هناك تعليقات: