الجمعة، 8 مايو 2015

الدروز..قبيلة منسية في إسرائيل.. فيديو



كثيرين لا يعرفــون شيئا عن الــدروز


... قبيـلة منسية في إسـرائيل ... 
 في أعالي المرتفعات الشمالية لإسرائيل، ستجد الدروز؛ شعب ودود، غالباً ما يتم تهميشه في سياسات الأرض المقدسة. وبعكس الاعتقاد الشائع، فإن الأرض المقدسة ليست موطنا لشعبين فقط – الإسرائيليين والفلسطينيين- لكنها خليط متنوع من الثقافات. وتشمل الأقليات في إسرائيل العرب والبدو والأقباط والدروز والإثيوبيين. ورغم أن العديد من الزوار قد يعرفون بعض المعلومات عن البدو، إلا أن كثيرين لا يعرفون شيئا عن الدروز.
 يعيش الدروز في المناطق الشمالية؛ الكرمل والجليل ومرتفعات الجولان.
وتقع القرى والبلدات التي يعيشون فيها، وهي دالية الكرمل وعسفيا ومجدل شمس، في المناطق العالية من سفوح المرتفعات وتطل على مناظر خلابة للوديان في الأسفل. وفي كافة أرجاء هذه المناطق، يمكنك أن تجد الدرزيات على حافة الطرقات وهن يبعن الخبز المحلي الحار والزيتون واللبنة للمارة.

ولكــن، من هــم الـدروز؟ 
  ... قــوم مســالم ...
 يُنظر إليهم في المنطقة عموماً كقوم ودود يعيش بسلام مع إسرائيل وجاراتها. 
غالباً ما يُهمش الدروز كأقلية دينية عربية (82.6% من عرب إسرائيل هم مسلمون سنة، 9% من الدروز و9% من العرب المسيحيين).
ويبلغ إجمالي عددهم في العالم قرابة مليون درزي يعيش معظمهم في سوريا ولبنان، بينما يعيش 104 ألف منهم في إسرائيل.
وبالرغم من أن الدروز يتكلمون العربية، فإنهم ليسوا مسلمين ويعتبرون أنفسهم موحدين (يؤمنون بالله الواحد).

... هل الدروز مسلمون، وما هي معتقداتهم؟ ...
        ..الدروز فرقة مارقة خارجة عن دين الإسلام، ليس لهم في الإسلام نصيب.. 
كيف وهم لا يؤمنون بأي نبي أو رسول من رسل الله، وإن كانوا يتظاهرون بالإسلام، لكنهم يتعمدون مخالفة المسلمين ويكرهونهم، ويعبدون ربهم في إيذائهم، فلا يوجد في محالهم ومناطقهم مساجد، وهم يعبدون الله عز وجل، بالكذب على المسلمين والتقيا، ويعتقدون أن الرسل هم أبالسة، وهذا يذكر في كتبهم. 
والدروز فرقة تتكتم على دينها؛ لذا فالنساء عندهم لا دين لهن، والرجال لهم دين يعطونه بمبايعة وطقوس بعد الأربعين، ومن أظهر هذا الدين وأباح به فإنه يقتل، لكن هنالك جهود لعلمائنا الأقدمين والمحدثين في بيان معتقداتهم، وكذلك هنالك كتب لهم في ديانتهم، والعلم كما يقولون: لا أمير فيه إلا العلم، والعلم لا يقبل التخبئة، فالعلم حقيقة منتشرة، والمعلومات مع مضي الزمن لا يبقى فيها سر. 
ووجود الفوضى اليوم، والتحلل من العادات والتقاليد، هذا عندي من مؤشرات وإرهاصات تحقق الخلافة الراشدة وأن يعود الناس بمحض إرادتهم، ومن غير ضغط عادات ولا تقاليد، إلى ما كان عليه السلف الصالح. 
والدروز يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله، وهو أبو علي المنصور ابن العزير بالله الفاطمي، المتوفى سنة 375هـ، 985م، والمؤسس الفعلي للدروز هو حمزة بن علي الزوزني المتوفى سنة 430هـ، فهو الذي ألف كتب عقائد الدروز، وهو مقدس عندهم، بل هو عندهم كالنبي محمد صلى الله عليه وسلم عند المسلمين، وكان معه رجل اسمه محمد بن إسماعيل الدرزي، ومعروف بـ: ((نشتكن))، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز، إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم، وكان ذلك سنة 407هـ، مما أغضب حمزة عليه، وأثار الناس ضده، وكاد أن يقتل، فتحول إلى دمشق ودعا هناك إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه، ثم دبر له وقتل.
الدروز لا يعتقدون بالجنة ولا بالنار ولا باليوم الآخر، ويعتقدون بتناسخ الأرواح، فأما العابد فروحه تصعد لأعلى أو تنعم في بدن آخر، وأما العاصي روحه تنتقل إلى الكلاب والخنازير والحمير وما شابه، ويعتقدون أن دينهم ناسخ لجميع الأديان ولهم كتاب مقدس يسمى عندهم (المصحف المنفرد)، وهم يظهرون التفاخر بالانتساب إلى حكماء الهند، والفراعنة، ويعظمون الفراعنة، ويحرمون تعدد الزوجات ويحرمون على الزوج إن طلق أن يعيد زوجته، ويرون أن الفحشاء والمنكر في كتبهم يراد بهما أبو بكر وعمر، فهم يبغضون أبا بكر وعمراً بغضاً شديداً. 
ومجتمعاتهم تنقسم إلى قسمين من ناحية دينية؛ الأول الروحانيون، والقسم الثاني: الجثمانيون، والروحانيون عندهم منقسمون إلى ثلاثة أقسام، رؤساء وعقلاء وأجاويد، والجثمانيون ينقسمون عندهم إلى أمراء وجهلة.
 ويحكمهم من ناحية دينية رجل يمتثلون لأوامره وتعاليمه يسمى عندهم بشيخ العقل، وله نواب ومساعدون. ولهم رسائل مقدسة، مئة وإحدى عشرة رسالة، من تأليف حمزة ورجل آخر عندهم مقدس يسمى بهاء الدين، ولهم كتاب مقدس أيضاً اسمه: (النقاط والدوائر) ألفه عبد الغفار تقي الدين ت 905هـ. هذه مجمل عقائد الدروز ومن خلالها يتبين لنا أنهم كفار لا يؤمنون بالأنبياء واليوم الآخر، ويعتقدون ألوهية الحاكم بأمر الله، ولا يعتقدون بما نعتقد، فهم كفار يحرم تزويجهم أو الزواج منهم، وتحرم ذبائحهم، ومن أحسن من كتب عنهم دراسة الأستاذ محمد الخطيب ونال بها درجة الماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سماها: (عقيدة الدروز عرض ونقد)، وله رسالة أيضاً نال بها الدكتوراة تعرض للدروز في فصل من دراسته وهي: (الحركات الفاطمية الهدامة في الإسلام) فهاتان دراستان متخصصتان عن الدروز.
العلم الدرزي هو رمز الديانة الدرزية ويمثّل في الواقع العقيدة الدرزية وأسسها. 
هناك شكلان مختلفان للعلم الدرزي. 
الأول: علم عادي، والآخر: علم على شكل نجمة خماسية. 
ويأتي في الشكلين خمسة ألوان: الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأزرق والأبيض، بحيث أنّ لكل لون معنى خاص ورئيسي مهمّ عند الدروز.
الأحمر: يرمز للبسالة، الشجاعة والحبّ. 
الأصفر: المعرفة، التنوير والقمح. 
الأخضر: الأرض والطبيعة. 
الأزرق: الصبر، التسامح، الأخوة، السماء والماء. 
الأبيض: السلام والنقاء.ويوجد لدى الدروز رايتهم الخاصة، النجمة الدرزية، إذ يرمز كل لون من ألوانها الخمسة إلى أحد الأنبياء.
وهناك بعض الأماكن المقدسة لدى الدروز في إسرائيل، وهي مفتوحة للزوار، وأكثرها أهمية هو مقام النبي شعيب، الذي يقال إنه حمو موسى والذي يؤمن الدروز بأنه مؤسس الإيمان بالله الواحد.
لهذا المقام قبّة كبيرة تشبه المساجد وفناء بُني في موقع يعرف باسم "قرون حطين"، وتطل على بحيرة الجليل.
وفي هذا الموقع، دحر صلاح الدين، أول سلطان على مصر والشام، قوات الصليبيين عام 1187. الموقع الثاني بأهميته لدى الدروز هو مرقد سبلان، الذي يقع فوق قرية حرفيش، إلى الداخل من مدينة نهاريا الساحلية.
يشير الضريح، المطل على مناظر جبلية، إلى موقع دفن "زبولون"، أحد الأنبياء الذين يؤمن بهم الدروز. 
وكان زبولون يبشر بدينهم في القرن الحادي عشر. وعلى بعد 20 كيلومتر جنوباً، وفي قرية كفر يوسف العربية، نجد موقع "النبي الخضر"، ويعني ضريح "اليسع".
وتوجد في المكان منطقة نزهة مسلية محاطة بأشجار التين ذات الأغصان المتدلية.
وكما في الديانة اليهودية، فإن "اليسع" واحد من أكبر الأنبياء لدى الدروز ويقع ضريحه ضمن مبنى صغير به غرفة مقوسة وجدران مزخرفة بصور الملك داود والملك سليمان.
  ... الكــرمل هي المحـــور ... 
 الموقع المحوري في عالم الدروز هو دالية الكرمل؛ التي تعد أكبر بلدات الدروز والتي تأسست منذ 400 سنة تقريبا. تقع البلدة على جبل الكرمل، إلى الجنوب الشرقي من حيفا، وهي حالياً سوق مترامية الأطراف، وتصطف المتاجر والمحلات على جانبي شارعها الرئيسي وتباع فيها الدربوكة (الطبلة) والشيشة (الأرجيلة) والخزفيات والمجوهرات والأعمال الفنية وما يتوفر من الملابس الجميلة. وإلى الجهة الشمالية من الشارع الرئيسي يقع "مركز التراث الدرزي"؛ وهو متحف صغير يمكن الدخول إليه مجانا ويعرض قطعاً أثرية درزية وأسلحة وصوراً كثيرة لرجال بشوارب.
 لو إنتقلنا أكثر في الشارع، سنجد "بيت أوليفانت" (يدعى أيضاً بيت دروز)؛ المنزل الأسبق للسير لورنس أوليفانت، المؤلف البريطاني المسيحي الذي كون صداقات مع الدروز وانتقل للعيش هنا عام 1882. يستعمل منزله حالياً كنُصب تذكاري حربي مخصص للمواطنين الدروز الذين خدموا في الجيش الإسرائيلي. ومن الأمور المتعارف عليها أن رجال الدروز يفخرون بخدمتهم العسكرية، إلا أن هناك دلائل تشير إلى تغيير في موقفهم هذا. يقول أيهب أسعد (33 عاما)، وهو درزي من مواطني دالية الكرمل: 
"خدمت في الجيش الإسرائيلي. برأيي، مع إن إسرائيل بلد مناسب لنا، لكني لا أعتقد أن الدروز يحظون بالتقدير أو المنفعة الكافية من خدمتهم العسكرية.
" وأضاف أن الكثيرين من أصدقائه الدروز هم عمال بناء أو تشجير ذوي دخل منخفض، ويجدون صعوبة في شغل مناصب عليا في المجتمع الإسرائيلي. 
 ومع ذلك، هناك حالة استثنائية ملحوظة، إذ عين الدرزي نعيم عرايدي سفيرا لاسرائيل لدى النرويج في العام الماضي. 
وقال عرايدي عند تعيينه: "الدروز جماعة عظيمة. 
لم أجد من يدين بالولاء القوي مثلهم، بمن فيهم بعض مواطني إسرائيل من اليهود.
... لقد أثبت التاريخ أن الدروز شعب مخلص ومضياف ... 
يقول أيهب: "أنا منحاز لأني درزي. لكني لا أظن أن أحدا آخر يتسم بالضيافة والتقدير مع الضيوف مثل الدرزي. نحب الناس كثيرا.
" لكي تطلع على كرم الضيافة هذه، على الزوار التوجه إلى قرية عسفيا المجاورة لدالية الكرمل، حيث يقوم أعضاء مجموعة "شعوب ونكهات" بترتيب فرصة لك لتتذوق وجبة درزية تقليدية مع إحدى العائلات. يتألف معظم الطعام الدرزي من خضار وأعشاب تزرع محلياً؛ تشمل الأطباق الخاصة، ورق العنب المحشي بالرز، الخبز المحلي (بيتا) المخبوز في الطابون وقد نُثر الزعتر عليه (يتألف من عشب الزوفا)، المنسلة (باذنجان مطبوخ مع حمص وصلصة الطماطم) والكبابي (كباب يؤكل مع الطحينة والسلطة). 
كما يشتهر الدروز بخبز بيتا المتميز بكبر حجمه وشكله المسطح. 
 حاول أن تمكث في دار إقامة "المنزل الدرزي" في عسفيا، وهو دار كبيرة يتمتع فيها النزلاء بحمام جاكوزي، وأنواع التدليك المختلفة، وإفطار درزي تقليدي من اللبنة والخبز المحلي (بيتا) والزيتون وأنواع من السلطات الخفيفة. 
 وستجد على مقربة من القرية، دير المحرقة – كنيسة كاثوليكية ساحرة بُنيت على أعلى قمة في جبل الكرمل. 
ويطل الدير على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرباً والأراضي المعشبة الواسعة لمرج ابن عامر (سهل زرعين) شرقاً.
  ... من علـــو شــاهق ...
 اذا انتقلت شمالاً باتجاه منطقة الجليل الأعلى، فستجد قرى درزية متناثرة على قمم الوديان وتنتشر على طول الطريق المؤدية إلى الحدود السورية، ولعل أكبرها هي قرية "بيت جنّ"، على قمة جبل الجرمق. إنها أعلى نقطة في إسرائيل (940 متراً فوق مستوى سطح البحر). ويمكن من هنا رؤية منطقة الجليل برمّتها، إضافة إلى لبنان وسوريا. وهناك أيضا فندق ومطعم "لمسة السماء" الدرزي الفاخر الذي بني على سفح الجبل ويدار من قبل عائلة أبو هيا. 
 وتوفر العائلة جولات سياحية للمناطق المقدسة لدى الدروز. 
 تقع قرية يانوح الدرزية الصغيرة على مسافة 12 كيلومتر غرباً حيث لا تزال عائلة سعد تدير دار ضيافتها على الطراز الدرزي منذ 50 عاماً. 
وذكرت القرية، التي بنيت على أطلال مستوطنات البيزنطيين والصليبيين، في الانجيل باسم "يانواح"، وهي مأهولة بالسكان منذ العصر البرونزي. 
ويمكن للمسافرين عبر القرية أن يزوروا معصرة زيتون قديمة ويتذوقوا المعجنات المحلية ويستطلعوا كهوفاً قديمة تعود إلى زمن الكتاب المقدس. 
 وفي الطرف الشمالي من إسرائيل، حيث لا تبعد الحدود السورية المضطربة كثيراً، تقع قرية مجدل شمس. 
ورغم الفوضى الحالية التي تمر بها سوريا، يعيش حوالي 9 آلاف درزي في هذه البقعة الآمنة وسط بساتين التفاح والكرز. 
كما أنها على مرمى حجر من جبل حرمون. ونظراً لارتفاع الجبل، فإنه يتحول في فصل الشتاء إلى منتجع سريالي شرق-أوسطي مغطى بالثلوج يُستخدم للتزلج. 
 تقع بالقرب منها "قلعة نمرود" العربية القديمة التي تعود إلى عام 1229. هناك يراودك إحساس وكأنها نهاية العالم. 
ومع إنها لم تُبن من قبل الدروز، إلا أن رعاة مواشيهم كانوا يصونون القلعة، وهم أول من أطلق عليها إسم "قلعة نمرود"، تيمّناً بالصياد نمرود المذكور في الكتاب المقدس. وصفها الكاتب "مارك توين" بأنها "أكثر الأنقاض روعة في العالم". 
إنها تطل على مرتفعات الجولان الشمالية صوب الطريق المؤدية إلى دمشق. وهناك، يواجه الدروز في سوريا واقعاً مريراً للغاية.
الموحــدون الــدروز: "ديننــا هــو الإســلام "


الدروز: الحيــاة والتــاريخ والتقـــاليد







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛





ليست هناك تعليقات: