السبت، 28 يونيو 2014

محلل ألمانى يكشف سر الحرب السعودية على الإخوان.. فيديو



السعودية تريد أن تكون مصر العسكرية 
حليفها الأول في نزاعها الإقليمي



كشف خبير ألماني في الدراسات الدولية والأمنية عن أسباب محاربة المملكة العربية السعودية لجماعة الإخوان المسلمين وأسرار خوف الملك عبد الله من الإخوان ودعمه الكبير لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، وماذا تريد السعودية من الجيش المصري؟
وقال الأستاذ بالجامعة الألمانية -في مداخلة له على قناة "دي بليو" بالعربية-: 
"لا شك أن القضاء على جماعة الإخوان المسلمين ككل أمر مهم جدا للسعودية، وهدف أساسي تسعى إليه؛ لأنها تعتبر جماعة الإخوان تمثل خطرًا داخليًّا على المملكة السعودية بسبب التنافس الأيدلوجي بينهما، لكن هناك سبب آخر وهو الأهم بالنسبة للسعودية ويتعلق بالسياسة الخارجية لها".
وتابع "هذا السبب يتلخص في أن السعودية تريد أن تكون مصر العسكرية حليفها الأول في نزاعها الإقليمي، لا سيما مع إيران، مثل ما كانت عليه مصر في الماضي تحت حكم المخلوع مبارك".
وقال الخبير الألماني "على الرغم من أن دور مصر مع السعودية قد يكون دورا دبلوماسيا فقط، إلا أنه دور مهم جدا بالنسبة لها، لأن السعودية تعرف نفسها عسكريا ضعيفة جدا، وكان تود الحليف العسكري القوي على الأقل نظريا".
وفيما يتعلق بالمشاكل الإقليمية الحالية في المنطقة العربية كـ"العراق، وسوريا" قال: "حتى الآن يبدو أن هناك تباينا ملحوظا في المواقف بين السعودية ومصر باتجاه سوريا، لكن بشكل عام أنا أعتقد أن النظام المصري الجديد لا يمكنه أن يقوم بأي دور إقليمي فاعل في الفترة المقبلة بسبب ما تعانيه مصر من مشاكل اقتصادية هائلة، حتى على الرغم من كل هذه المساعدات الخليجية.
وأضاف قائلا "الدور الإقليمي لمصر أصبح ضعيفا جدا، ليس فقط لأسباب مالية واقتصادية، لكن لأن الوزن الدبلوماسي والعسكري لمصر لم يعد كما كان عليه في الماضي، وأصبحت السعودية هي التي تقود الدور الدبلوماسي في التحالف القائم في المنطقة العربية حاليا".





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى
 قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




ليست هناك تعليقات: