الأربعاء، 25 يونيو 2014

فضيحة.."مختلون" و"جنائيون" يدلون بشهاداتهم فى قضايا الإخوان !.



على طريقة "شاهد ما شافش حاجة" 
"مشفتش.. أنا سمعت.. همـــا اللى قـــالوا لــى"


" تنص المادة (110 ) من قانون الإجراءات الجنائي على سماع الشهود كأحد إجراءات التحقيق الابتدائي بقولها: "سمع قاضى التحقيق شهادة الشهود الذين يطلب الخصوم سماعهم ما لم ير عدم الفائدة من سماعهم، وله أن يسمع شهادة مَن يرى لزوم سماعه من الشهود عن الوقائع التى تثبت أو تؤدى إلى ثبوت الجريمة وظروفها وإسنادها إلى المتهم أو براءته منها"، حيث إن الإثبات عن طريق الشهادة يشكل جانبًا أساسيًا فى البحث الإجرائى إذ تدور حوله إجراءات التحقيق الابتدائي والنهائي، وأن إقرارات الشاهد تعتبر من أهم الأدلة التى يستعين بها القاضى فى الخصومة الجنائية، إذ ينصب على وقائع مادية أو معنوية يصعب إثباتها بالكتابة، والشهادة عماد الإثبات لأنها تقع فى أكثر الأوقات على وقائع مادية لا تثبت فى مستندات، أما إذا كان الشاهد لم ير شيئًا لكى يشهد به بل يصل الأمر عندما يسأله محامى الخصم: "انت شفت بعينك" فيرد ويقول بل "سمعت أو هم قالوا أو بيقولوا كده". "المصريون" ترصد فى هذا التقرير "طرائف" شهادات الشهود داخل الجلسات والتي من الممكن أن تؤدى إلى براءة متهم أو سجن بريء".
 الدماطى لشاهد "وادى النطرون": "أنت لازم تتعرض على طبيب"
طلب المحامى محمد الدماطى، رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين الإخوان، من المحكمة، عرض الشاهد رقم 12 أيمن جمال فتوح الزهيري ضابط شرطة بمصلحة التدريب والمسئول عن كتيبة تأمين سجن وادى النطرون على طبيب لمعرفة مدى تذكره بعد أن قرر الشاهد أنه غير متذكر بعض النقاط. 
وأكد الدفاع أنه لا يمكن أن يكون مسئول كتيبة ولا يتذكر كل شىء, وأنها كارثة ألا يتذكر على الأقل عدد الأسلحة التى توجد مع كتيبته.

 شاهد طريق قليوب
 (مشفتش- أنا مسمعتش- هما اللى قالوا لى )..!!!!!


 أكد عمرو على الدين، عضو هيئة الدفاع عن قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، أن معظم الشهود الذين حضروا جلسات قضية قطع طريق قليوب المتهم فيها الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، وعدد من قيادات الجماعة، عندما وجهت لهم الأسئلة كانت إجاباتهم تتلخص فى هذه الأجوبة (مشفتش- أنا مسمعتش- هما اللى قالولي)، معتبرًا أن ذلك دليل على زور تلك القضايا. 
وروى "على الدين" فى تصريحات صحفية، واقعة حدثت خلال المحاكمة أشبه بمسرحية عادل إمام "شاهد ماشفش حاجة"، حيث وجه أحد المحامين سؤالاً لأحد الشهود: "كيف عرفت أن هؤلاء إخوان"، فأجاب أنهم كانوا يحملون صور الدكتور محمد مرسى ويرفعون شعارات رابعة، فسأله بم تفسر أن إشارة رابعة لم تنتشر إلا بعد 14 أغسطس فى حين أن الواقعة فى 22 يوليو، فلم يجب". وأكد عضو هيئة الدفاع أن ذلك يعتبر شاهدًا على تدليس النيابة العامة للحقائق وأن الداخلية أملت الشاهد شهادته"، مشيرًا إلى أن النيابة العامة لم تستطع الرد على ما وجه إليها من انتقادات للاعتماد على هذه الشهادات.
 القاضى للشاهد: "انت حافظ ومذاكر كويس" 
و فى قضية قليوب أيضًا المتهم فيها محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و47 آخرين استمعت المحكمة إلى الشاهد الثانى أحمد ماهر 19سنة؛ وقال إنه يعمل فى "مائدة رمضان" وسمع إطلاق نيران. 
وأضاف أن المجنى عليه لا يعمل معه ولكنه حضر فقط لتناول وجبة الإفطار، مشيرًا إلى أنه شاهد ضرب النار وشاهد مسيرة بالمكان، لكنه لم يشاهد مَن الذى أطلق النار". 
ورد عليه القاضي: "أنت حافظ ومذاكر كويس"، فضحك الحضور داخل القاعة وبادروا بالتصفيق.
  فى أحداث روض الفرج
 شاهد جنائي ويعانى من خلل عقلي

 أكد محامى المتهمين فى أحداث روض الفرج والتى تنظر أمام محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، وهم 80 متهمًا من بينهم المحامى ممدوح إسماعيل (هارب) فى قضية أحداث العنف التى شهدتها منطقة روض الفرج عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة . إلى أن الشاهد العاشر محمد سليمان يعانى من خلل عقلى، وأكد أنه لم يشاهد أحدًا بالمسيرة يحمل سلاحًا وأنه لا يعرف المحامى ممدوح إسماعيل، طلب المحامين بالاطلاع على صحيفة الحالة الجنائية للشاهد، وتبين سبق اتهامه فى القضية ١٧٦٠٣ لسنة ٢٠٠١ جنح الساحل أموال عامة. 
وأكد الشاهد أنه حضر إلى النيابة للإدلاء بشهادته بناءً على استدعاء النيابة له، وتابع أنه رأى المسيرة من شارع الكورنيش متجهة إلى جزيرة بدران، وتصدى الأهالى للمسيرة بعد أذان الظهر، وكان واقفًا يمسح السيارة داخل موقف شارع ترعة جزيرة بدران بجوار مسجد الفتح. يذكر أن النيابة قد وجهت إلى المتهمين اتهامات عديدة منها القتل العمد والشروع فيه وتكدير السلم والأمن العام، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة بزعم اشتراكهم فى أحداث العنف بروض الفرج شهر أغسطس الماضى.
 البلتــــاجى للشـــــاهد: 
حالة النسيان اللى عندك غير منطقية أثناء نظر جلسات قضية "اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد" سمح رئيس المحكمة للمتهم فى قضية القيادى بالحرية والعدالة محمد البلتاجى، بتوجيه سؤال للشاهد الثانى العميد أحمد فاروق .
 وكان سؤال البلتاجى للشاهد هل يمكنه أن يحدد اتهاماً محدداً يستطيع أن يوجهه للدكتور محمد بديع وصفوت حجازى أو البلتاجى نفسه بعيداً عن أحداث "اقتحام شرطة العرب ببورسعيد" التى أكد الشاهد أنه ينسى تفاصيلها لطول الفترة الزمنية، وذلك خلال إدلائه بشهادته أمام المحكمة ليجيبه الشاهد بأنه لم يتطرق لفحص هذه الوقائع على حسب تعبيره. ليسأل البلتاجى سؤاله الثانى مهاجماً الشاهد بالقول: هل حالة النسيان غير المنطقية التى أصابتك اليوم ناجمة عن "ظروف صحية؟", ليتدخل القاضى ويمنع توجيه السؤال للشاهد .
 شاهد قضية تعذيب محامٍ بالتحرير :
 "أنا مشفتش أنا سمعت بس"!!
 أكد الشاهد السادس سمير محمود، صاحب محل بميدان التحرير ، أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبدالله فى قضية محاكمة كل من أسامة ياسين، وزير الشباب السابق، ومحمود الخضيري، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، وأحمد منصور، المذيع بقناة الجزيرة، وعمرو زكي، وحازم فاروق ومحسن راضي، أعضاء مجلس الشعب المنحل، ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى القياديين بجماعة الإخوان لاتهامهم باحتجاز مواطن وتعذيبه وهتك عرضه وصعقه بالكهرباء داخل مقر شركة للسياحة. 
حيث قال الشاهد إن معلوماتي أن الإخوان كانوا مسيطرين على الشركة وأن الأحداث كانت كثيرة ولم أشاهد أحدًا منهم بل سمعت، وعند الانتهاء من أقواله أراد الدفاع سؤاله فقالت لهم المحكمة "الشاهد شاهد مشفش حاجة"، ولكن محمد الدماطى سأله سؤالاَ واحدًا وهو كيف عرفت أن الإخوان استولوا على الشركة فقال: "سمعت فقط". 
... تعذيب محام بميدان التحرير ...
كانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بمعاقبة كل من محمد البلتاجى وحازم فاروق وصفوت حجازى، قيادات جماعة الإخوان، وأحمد منصور مذيع قناة الجزيرة، فى القضية رقم 12057 قصر النيل، بالسجن المشدد 15 عاما، ومعاقبة المستشار محمود الخضيرى، وأسامة ياسين، وزير الشباب الأسبق، وعمرو زكى، ومحسن راضى، بالسجن المشدد 3 سنوات، لتعذيبهم محاميا أثناء أحداث ثورة 25 يناير، وهتك عرضه بالقوة، وتعذيبه ونشر وإشاعة أخبار كاذبة. 





قد يُمهل اللهُ العبادَ لحكمةٍ تخفى ويغفل عن حقيقتها الورى 
قل للذي خدعته قدرةُ ظالمٍ لاتنسَ أن اللهَ يبقى الأقدرا




ليست هناك تعليقات: