السبت، 24 مايو 2014

صناعـة الفرعــون .. فن يحترفـه المصــريون


أبرز مــــــا في الصـــــحف العربيــــــة 
مطلوب ديكتاتور للعرب..لماذا تستهدف بنغازي؟ 
صناعـــة الفرعـــون .. فن يحترفـــه المصـــــريون
   

النتائج الأولية لتصويت المصريين في الخارج وتقدم المرشح عبدالفتاح السيسي
 واصلت الصحف نشر تصريحات السيسي وحمدين صباحي
 وأبرزت أخبار اللواء خليفة حفتر الذي اعتبرته العديد من الصحف محاولة لإنهاء الثورة الليبية وكسرها بالقوة العسكرية على الطريقــة المصـــرية. قــراءة في الخطــاب السياسي
 قبل ايام من تصويت المصريين في الداخل في السباق الرئاسي الذي يعتبره اغلب الشعب محسوم مسبقًا، قدم الكاتب محمد شومان شرحا لاهم ملامح الخطاب السياسي الذي أنتجه وتداوله مرشحا الرئاسة المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي. 
 واعتبر شومان ان هناك تقارب وتداخل خطابي بين خطابَي السيسي وصباحي في ما يتعلق بالأولويات والقضايا ذات الاهتمام، فاستعادة قوة الدولة ومقاومة الإرهاب وإنقاذ الاقتصاد تتقدم على العدالة الاجتماعية وقضايا التحول الديموقراطي وتفكيك دولة وثقافة الاستبداد. 
وأشار الى ان إن التداخل والتشابه الخطابي لصباحي والسيسي يشمل لغة ومفردات الخطاب والتي تعتمد مفاهيم وقيماً إسلامية وتخاطب عواطف ومخاوف المواطنين مع نزعة أخلاقية وصوفية واضحة فيما ابتعدا عن قضايا العلاقة بين الدين والدولة وهوّية مصر وتطبيق الشريعة. وقال شومان ان خطاب صباحي اتخذ مواقف نقدية من الأداء الحكومي بعد 30 يونيو) والذي ركز على الحل الأمني لمواجهة «الإخوان»، ودخل في صدامات مع شباب الثورة بعد إصدار قانون التظاهر وسجن عدد من شباب الثورة، في المقابل دافع خطاب السيسي عن الحكم الانتقالي الحالي ولم يوجه أي انتقادات لتنفيذ خريطة الطريق أو الحل الأمني وإنما وعد بمزيد من الحزم والقوة. واشار الى ان خطاب السيسي أقرب إلى مؤسسات الدولة وغالبية المجتمع التي تبحث عن الأمن والاستقرار ولقمة العيش، بينما خطاب صباحي اقرب إلى القوى الثورية والشبابية. وقال :"ان مبالغة الخطاب السياسي للسيسي وصباحي في صلاحيات الرئيس ودوره في النظام السياسي وذلك في مخالفة لما نص عليه الدستور الجديد والذي قلّص من صلاحيات الرئيس ومنح بعضها لرئيس الوزراء والبرلمان، ما يعني أن المرشحّين وربما المزاج العام للمصريين يبحث عن عبد الناصر جديد أو سادات جديد أو ربما مزيج منهما."
وختمت" باختصار النتائج الأولية للانتخابات المصرية في الخارج
 لقد استوعب المصريون الدرس جيدا".
.. ائتلاف واشنطن وباريس ..
كتبت صحيفة "عكاظ" السعودية تحت عنوان "الائتلاف بين واشنطن وباريس" ان الغرب يشاهد مأساة الشعب السوري صامتا والائتلاف السوري يجاهد من أجل إنهاء الكابوس الأسدي الجاثم على صدور السوريين، ويتنقل من مكان إلى مكان لنقل قصص البربرية الأسدية.
وقالت ان "آخر تحرك للائتلاف كانت زيارته إلى الولايات المتحدة  وانتقل على الفور إلى ثاني دول العالم تأثيرا في الأزمة السورية وهي باريس، وسط وعود فرنسية جدية بتزويد المعارضة بالسلاح اللازم لإعادة التوازن على الأرض"..
وقالت: "ما تحتاجه المعارضة اليوم هو إحراز تقدم على الأرض ورد هجمات النظام على المدنيين الأبرياء الذين يقتلون بلا ذنب، وهذا لا يتحقق إلا بالدعم العسكري بصواريخ متطورة".
"النور" يدعم السيسي  خــوفًا
قال رئيس حزب النور، الدكتور يونس مخيون" إن الحزب يقف في المسار الذي يحقق مصالح الشعب المصري، وإن الحزب وجد أن أهم مخاطر تتعرض لها مصر في الفترة الأخيرة هي مخاطر التقسيم والفوضى وأن تتحول لدولة فاشلة، وهذا يقتضي وجود شخصية مثل السيسي تعي تلك المخاطر وقادرة على التعامل معها".
وأكد مخيون في حوار مع "الشرق الأوسط" اللندنية أن
أن مؤسسات الدولة ستكون أكثر دعما وعونا للسيسي ولديه رؤية واضحة للأمن القومي وتحدياته بحكم منصبه السابق كوزير للدفاع، فضلا عن أن كثيرا من الناس تلتف حوله".
 وقال إن الحزب سيتعاون مع أي رئيس سيختاره الشعب سواء السيسي أو صباحي، وأنه - أي الحزب - سيقدم نموذجا سلميا للمعارضة.
 100 أمريكي يجاهد بسوريا
تحت عنوان "أكثر من 100 أميركي انضموا للجهاديين في سوريا،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "تخشى واشنطن من تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في سوريا واتصالاتهم بالجماعات الإرهابية وتلقيهم لتدريبات قتالية عالية،
 بما يجعلهم محل تهديد للأمن القومي عند رجوعهم إلى بلادهم مرة أخرى."
ورغم تصاعد تلك المخاطر، فإن الأعداد الدقيقة لعدد الجهاديين الأميركيين في سوريا غير معروفة، ويكتنف الغموض ملف التعامل الأمني مع هؤلاء المقاتلين الأجانب وقدرة الأجهزة الاستخباراتية الأميركية على تعقبهم، وحصرهم بدقة وإفشال مخططاتهم.
وأشارت مصادر بالمخابرات الأميركية إلى أن عدد الجهاديين الأميركيين الذين تدفقوا إلى سوريا هو رقم أعلى من التقديرات لدى الأجهزة الأميركية، وأن رجوعهم إلى الولايات المتحدة مرة أخرى يزيد من مخاطر انخراطهم في أعمال إرهابية داخل الوطن.
  القذافي محبوبًا
تحت عنوان "برلسكوني: القذافي كان محبوباً،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "قال رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني إن الزعيم الليبي الراحل معمّر القذّافي كان شخصية مثيرة للجدل لكنه كان محبوباً من قبل شعبه."
وقال برلسكوني: "كنت أجوب مع القذافي يوما في أنحاء إزمير (التركية)، والجميع كان يوقفه لتكريمه وتقبيل طرف ثوبه"، فضلا عن أنه "كان قد أصبح رجلا يمكن إقامة الاتفاقات معه أيضا" كالاتفاق بشأن التصدي للهجرة غير الشرعية عبر البحر الابيض المتوسط.
لماذا تستهدف بنغازي؟
 أثار الهجوم الذي قامت به قوات تابعة للواء المتمرد خليفة حفتر على قوات الثوار في بنغازي تساؤلات بشأن أسباب الاستهداف الذي تتعرض له المدينة طوال السنوات الثلاث التي أعقبت ثورة 17 فبراير..



صلاة اليهود بالأقصى
وتحت عنوان "الكنيست يدرس قراراً يسمح بحرية صلاة اليهود في الأقصى المبارك،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أعلنت اللجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي أمس عن نيتها طرح مسودة قرار حرية صلاة اليهود في المسجد الأقصى المبارك، وهو القرار الأول من نوعه والأكثر خطورة منذ احتلال القدس عام 1967."
ويمنح هذا القرار كل اليهود حرية تأدية الطقوس التوراتية داخل الأقصى، وإقامة الصلوات التلمودية بشكل علني دون أي قيود وإدخال كل لوازم الصلاة إلى داخل المسجد الأقصى، ولبس تمائم التوراة ورفعها داخل المسجد.
كما يلزم الشرطة الاسرائيلية توفير الحماية والحراسة لليهود خلال صلواتهم، فضلا عن فتح كل بوابات المسجد الأقصى الرئيسية أمام اقتحامات المستوطنين وليس باب المغاربة وحسب، بالإضافة إلى تمديد ساعات لاقتحامات على مدار اليوم.
 الكويت وإيران
كتبت صحيفة الغد الأردنية: "قالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الثلاثاء إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح سيزور إيران في نهاية الشهر الجاري للمساعدة في فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية."
وتابعت الصحيفة  تحت عنوان "أمير الكويت يزور إيران لفتح صفحة جديدة،" قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إن الشيخ صباح سيزور إيران في 31 مايو  والأول من يونيو  بدعوة من الرئيس الإيراني حسن روحاني.
وقالت مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي في طهران إن الزيارة "ستبشر بفتح صفحة جديدة في العلاقات الكويتية الايرانية". ولم يؤكد ديوان أمير الكويت الزيارة.


ليست هناك تعليقات: