الخميس، 21 نوفمبر 2013

الوظائف العشرة الأكثر كراهية في العالم !!



أســـــوأ وظـــائف في العـــالم


الوظائف العشرة الأسوأ بالنسبة لسوق العمل فى الولايات المتحدة وأوربا وقد يفاجأ كثير من المصريين والعرب من أن هذه الوظائف يعتبرها الغربيون سيئة إلى هذه الدرجة بالرغم من رقي مستواها المادي, فهل تشاركنا عزيزي القارئ نفس الرأي أن أنك تري أن هناك ما هو أسوأ من هذه الوظائف فى عالمنا العربي؟!
في دراسة أمريكية قامت بها إحدي الشبكات الإخبارية بخصوص عالم الوظائف والأعمال ، حيث رصدت الوظائف العشرة الأكثر كراهية من العاملين بها، وقالت الشبكة الإخبارية الأمريكية أنه من المؤكد أن كل شخص قابل شخصاً يكره وظيفته التي يقوم بها.
وهناك عدد من الأسباب التي قد تجعل الفرد يكره وظيفته من أهمها المرتبات المتدنية ، وساعات العمل غير المنتظمة وعدم وجود تهوية جيدة لمكان العمل أو السلوك غير الحضاري لزملاء العمل. وبالتعاون مع موقع "كارير بليس" الإلكتروني المتخصص في عمل إحصائيات دقيقة حول الوظائف والعاملين بها من حيث ثقافة العمل وزملاء العمل والمدراء قامت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية بعمل هذه الإحصائية لحصر الوظائف الأكثر كراهية. وبناءاً على هذه الإحصائية جاءت النتائج لتقول أن أغلبية هذه الوظائف المكروهة لم تكن مكروهة بسبب المرتبات المتدنية أو مكان العمل غير المناسب ، ولكنها كانت بسبب عدم وجود فرصة للتقدم فى مجال العمل وعدم وجود مكافآت مرضية للعمل الإضافي.
 وفيما يلي بيان بالوظائف العشرة الأكثر كراهية 
كما جاءت فى الدراسة التي تمت الشهر الجاري:
 الوظيفة الأولى: 
 وهي وظيفة "مدير فى مجال تكنولوجيا المعلومات" "Director of Information Technology", وأوضحت الدراسة أن وظيفة المدير فى مجال تكنولوجيا المعلومات تعاني من عدد من العيوب فى بيئة العمل ، حيث هناك محاباة ومحسوبية على حساب الآخرين كما أن هناك حالة من عدم الإحترام التي يواجهها العاملون فى هذا المجال.
 الوظيفة الثانية : 
 مدير فى مجال المبيعات "Director of Sales and Marketing" وهو مسئول عن تطوير خطط مبيعات الشركة وإدارة الميزانية والعلاقات العامة وتدريب العاملين ، إلا أن العاملين بهذا المجال يشتكون من عدم وجود توجيهات من الإدارة العليا لهم وعدم وجود غرفة للنمو.
 الوظيفة الثالثة: 
 "مدير الإنتاج" "Product Manager" والتي تعتبر من أهم الوظائف فى الشركات حيث أن مدير الإنتاج يهتم بإيجاد ما هو مناسب للمنتج الذي تنتجه الشركة وتصنيعه ولكن العاملين بهذه الوظيفة يرون أن وظيفتهم صعبة للغاية ولا يمكن النمو فيها إلى مراتب عليا كما أنهم يعتبرون وظيفتهم مملة وتتضمن عدد كبير من المهام المكتبية الروتينية.
 الوظيفة الرابعة: 
 "مطور ويب" "Senior Web Developer" متخصص ويكون القائم بها مسئولاً عن تطوير تطبيقات الويب للإستخدامات الإنترنت ومن المطلوب منه أن يكون مرناً فى التعامل مع عملائه ،ولكنه يرى أن وظيفته مكروهة لأن صاحب العمل لا يمكنه التواصل معه بسهولة كما أن عدم الإلمام بالتكنولوجيا من قبل العاملين فى الشركة يسبب له مشاكل كثيرة.
 الوظيفة الخامسة: 
 "أخصائي تقني" "Technical Specialist" وهو يكون مسئولاً عن تحليل وتعريف وتصميم واختبار لعدد كبير من وسائل البنى التحتية للتكنولوجيا داخل الشركة التي يعمل بها, وهذا يعني أنه فى حالة رغبة شركة ما تنفيذ مشروع فعلى الأخصائي التقني أن يقيم ما هو ممكن وما هو غير ممكن فى إطار تنفيذ هذا المشروع. ولكن العاملين فى هذا المجال يرون أن هناك درجة كبيرة من عدم الإحترام لعملهم ودورهم داخل الشركة ،وعدم وجود وسائل تواصل مستمرة بينهم وبين الإدارة العليا ويشعرون أن ما يقومون به لا يتم التعامل معه بشكل جدي.
 الوظيفة السادسة: 
 "فني إلكترونيات" "Electronics Technician" والذي يكلف بالقيام بأعمال الصيانة وجمع مقاييس شهرية لأنظمة الالكترونيات المستخدمة داخل الشركة وهم يعملون فى جميع الشركات وداخل كل أقسامها المختلفة ، فهم قد يعملون فى شركة اتصالات أو فى مطعم أو حتى فى سلاح البحرية ولكن فنيو الإلكترونيات يشعرون بالغضب من وظائفهم بسبب جداول العمل وعدم إنجاز المسئوليات فى مواعيدها وعدم وجود فرصة حقيقية للتقدم فى مجال العمل.
 الوظيفة السابعة:
 "كاتب قانوني" أو موظف شئون قانونية "Law Clerk" والتي يرى العاملون بها أنها تحتاج منهم للعمل ساعات طويلة بالإضافة أن هناك عدداً من العاملين بهذا المجال يعملون حسب أهوائهم الشخصية, كما أنهم لا يجدون مرتبات مرضية فى هذا المجال.
 الوظيفة الثامنة: "محلل دعم فني" "Technical Support Analyst" وهو يساعد العاملين بالشركة فى المشكلات التي تواجه أجهزة الحاسب الخاصة بهم .
 الوظيفة التاسعة: 
 "عامل مخرطة" "CNC Machinist" وهو مسئول عن العمل اليدوي أو الإلكتروني على ماكينات الخراطة فى المصانع أو الورش ،وهو ما يسبب خطراً كبيراً على حياة العامل بسبب استخدام يده فى العمل. ولكن الآن يواجه العاملون بهذه الوظيفة خطر البطالة النهائية بسبب استبدالهم بالماكينات الأوتوماتيكية ، مما يجعل عمل العامل مقتصراًُ على الضغط على أزرار الماكينة والتأكد من أداء المعدة أو الآلة.
 الوظيفة العاشرة والأخيرة:
 "مدير تسويق" "Marketing Manager" وهو مسئول عن وضع خطط الإعلانات وعروض الشركة للمستهلكين وتنمية الإستراتجيات من أجل الوصول إلى أهداف المبيعات ، وبالرغم من أن العاملين بها غير راضين عن مجال العمل إلا أن عدداً من المشاركين فى الدراسة قالوا إنها وظيفة مقبولة وفى مجال العمل هذا أمراً ليس سيئاً. ولكن فى النهاية تعتبر هذه الوظائف العشرة الأسوأ بالنسبة لسوق العمل فى الولايات المتحدة وأوربا وقد يفاجأ كثير من المصريين والعرب من أن هذه الوظائف يعتبرها الغربيون سيئة إلى هذه الدرجة بالرغم من رقي مستواها المادي, فهل تشاركنا عزيزي القارئ نفس الرأي أن أنك تري أن هناك ما هو أسوأ من هذه الوظائف فى عالمنا العربي؟!











؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: