جــزر تيران وصنــافير
أحـتلت وهـي تحـت السـيادة المصـــرية

.. حتى لا يلفهمـا النسيان ..
"تيران" و"صنافير" جزيرتان تحتلهما إسرائيل منذ عام 1967
الإعلام يتبرأ من جزيرة تيران المصرية ويقول إنها سعودية
... رغم أنها أصبحت مصرية ...
الإعلام المصـري يضحي بـ"تيران"
لستر فضيحــة شركــة سيجل الاسـرائيلية
"كامب ديفيد" وضعت الجزيرتان ضمن المنطقة (ج)
ومنعت أي وجود عسكري مصري فيها
الإعلام المصـري يضحي بـ"تيران"
لستر فضيحــة شركــة سيجل الاسـرائيلية
"كامب ديفيد" وضعت الجزيرتان ضمن المنطقة (ج)
ومنعت أي وجود عسكري مصري فيها
الإعلام يتبرأ من جزيرة تيران المصرية ويقول إنها سعودية رغم أنها أصبحت مصرية، ولاتزال بالغة الأهمية بالنسبة لموقعها الاستراتيجيفي مدخل خليج العقبة، ووصفها وزير خارجية مصر أحمد ماهر بأنها جزء من التراب المصري .
الإعلام الانقلابي يضحى بتيران لستر فضيحة ، حق شركة سيجل الإسرائيلية فى نشر قواتها بها . وينسون أيضا أن موقع الشركة لم يحدد تيران فحسب بل السويس وعدة نقاط سرية فى البحر الأحمر!!.
** جزر تيران وصنافير (جزر سعودية مؤجرة لمصر) احتلت وهي تحت السيادة المصرية وفي البروتوكول العسكري لمعاهدة كامب ديفيد وضعت الجزيرتان ضمن المنطقة (ج) المدنية، التي لا يحق لمصر أي وجود عسكري فيها، حتى تضمن إسرائيل أن مصر لن تتحكم بهذه المنطقة الحيوية من البحر الأحمر.
يوجد بها الان قوات مراقبة دولية و ليست محتلة من قبل إسرائيل.
فى عهد المخلوع وفى ظل تولى أحمد ماهر لوزارة الخارجيةرفضت السلطات المصرية الاستجابة لطلب رسمي تقدمت به إسرائيل للاطلاع على حقيقة الأجهزة التي وضعتها مصر بشكل مفاجئ مؤخرا على ساحل خليج تيران في شرم الشيخ لمراقبة الحركة الملاحية في المنطقة.
الإعلام الانقلابي يضحى بتيران لستر فضيحة ، حق شركة سيجل الإسرائيلية فى نشر قواتها بها . وينسون أيضا أن موقع الشركة لم يحدد تيران فحسب بل السويس وعدة نقاط سرية فى البحر الأحمر!!.
** جزر تيران وصنافير (جزر سعودية مؤجرة لمصر) احتلت وهي تحت السيادة المصرية وفي البروتوكول العسكري لمعاهدة كامب ديفيد وضعت الجزيرتان ضمن المنطقة (ج) المدنية، التي لا يحق لمصر أي وجود عسكري فيها، حتى تضمن إسرائيل أن مصر لن تتحكم بهذه المنطقة الحيوية من البحر الأحمر.
يوجد بها الان قوات مراقبة دولية و ليست محتلة من قبل إسرائيل.
فى عهد المخلوع وفى ظل تولى أحمد ماهر لوزارة الخارجيةرفضت السلطات المصرية الاستجابة لطلب رسمي تقدمت به إسرائيل للاطلاع على حقيقة الأجهزة التي وضعتها مصر بشكل مفاجئ مؤخرا على ساحل خليج تيران في شرم الشيخ لمراقبة الحركة الملاحية في المنطقة.
وقالت مصادر دبلوماسية مصرية مسؤولة لـ«الشرق الأوسط» ان الطلب الإسرائيلي الذي تم تقديمه ويتضمن اقتراحاً بالسماح لوفد إسرائيلي بزيارة المنطقة قد تم تجاهله، وهو ما اعتبرته إسرائيل موقفا سلبياً يتطلب تدخل الولايات المتحدة، باعتبارها الراعي الوحيد لاتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية الموقعة عام 1979، واضافت أن القاهرة أحاطت واشنطن عبر القنوات الدبلوماسية علما بطبيعة الإجراءات التي اتخذتها لتعزيز القدرات المصرية على متابعة حركة الملاحة ومرور السفن في مضيق تيران.
وأكدت المصادر أن السلطات المصرية لا تنوى تفكيك الأجهزة التي وضعتها.
وقال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر صحة ما نشرته «الشرق الأوسط» قبل يومين حول تقديم إسرائيل احتجاج رسمي للسلطات المصرية حول ما تم من إجراءات في مضايق تيران، وقال: «هذه الإجراءات لا تتنافى مع التزامات مصر بموجب معاهدة كامب ديفيد، كما لا تتناقض مع الأعراف والقوانين الدولية.. مصر حرة في اتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات على ترابها الوطني دون النظر الى أية اعتبارات أخرى».
وقال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر صحة ما نشرته «الشرق الأوسط» قبل يومين حول تقديم إسرائيل احتجاج رسمي للسلطات المصرية حول ما تم من إجراءات في مضايق تيران، وقال: «هذه الإجراءات لا تتنافى مع التزامات مصر بموجب معاهدة كامب ديفيد، كما لا تتناقض مع الأعراف والقوانين الدولية.. مصر حرة في اتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات على ترابها الوطني دون النظر الى أية اعتبارات أخرى».
وقال ماهر: «من لا يعجبه هذا الأمر فهذا شأنه لأننا نتحرك في إطار الشرعية الدولية وفي إطار القانون.
واشار الى ان «اسرائيل تحاول دائما ان تختلق المشاكل، وتعمقها ونحن في مصر لا نهتم بهذه الأمور.. الاسرائيليون يحبون اختلاق الزوابع، ومصر لا تهتز لزوابع اسرائيل».
ووفقا لنص الفقرة الثانية من المادة الخامسة في معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية فان الطرفين المصري والإسرائيلي يعتبران «أن مضيق تيران وخليج العقبة من الممرات الدولية المفتوحة لكافة الدول من دون عوائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوى، كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوى من والى أراضيه عبر مضيق تيران وخليج العقبة».
وتنص المادة الأولى من الفقرة الخامسة في هذه المعاهدة على أن تتمتع السفن الإسرائيلية والشاحنات المتجهة من إسرائيل واليها بحق المرور في قناة السويس وداخلها في كل من قناة السويس والبحر الأبيض المتوسط، وفقا لأحكام اتفاقية القسطنطينية لعام 1888 المنطبقة على جميع الدول، كما يعامل رعايا إسرائيل وسفنها وشحناتها وكذلك الأشخاص والسفن والشحنات المتجهة من إسرائيل واليها معاملة لا تتسم بالتميز في الشؤون المتعلقة باستخدام القناة.
واتهم ماهر إسرائيل بالتهرب من طريق السلام وذلك ردا على اسئلة حول اعلان اسرائيل خيبة املها من حكومة محمود عباس (ابو مازن) بعد عملية تفجير تل ابيب. وقال ماهر «علينا جميعاً التعاون مع الولايات المتحدة والشعوب التي تساند «خريطة الطريق» لمحاصرة إسرائيل بالسلام».
واشار الى ان «اسرائيل تحاول دائما ان تختلق المشاكل، وتعمقها ونحن في مصر لا نهتم بهذه الأمور.. الاسرائيليون يحبون اختلاق الزوابع، ومصر لا تهتز لزوابع اسرائيل».
ووفقا لنص الفقرة الثانية من المادة الخامسة في معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية فان الطرفين المصري والإسرائيلي يعتبران «أن مضيق تيران وخليج العقبة من الممرات الدولية المفتوحة لكافة الدول من دون عوائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوى، كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوى من والى أراضيه عبر مضيق تيران وخليج العقبة».
وتنص المادة الأولى من الفقرة الخامسة في هذه المعاهدة على أن تتمتع السفن الإسرائيلية والشاحنات المتجهة من إسرائيل واليها بحق المرور في قناة السويس وداخلها في كل من قناة السويس والبحر الأبيض المتوسط، وفقا لأحكام اتفاقية القسطنطينية لعام 1888 المنطبقة على جميع الدول، كما يعامل رعايا إسرائيل وسفنها وشحناتها وكذلك الأشخاص والسفن والشحنات المتجهة من إسرائيل واليها معاملة لا تتسم بالتميز في الشؤون المتعلقة باستخدام القناة.
واتهم ماهر إسرائيل بالتهرب من طريق السلام وذلك ردا على اسئلة حول اعلان اسرائيل خيبة املها من حكومة محمود عباس (ابو مازن) بعد عملية تفجير تل ابيب. وقال ماهر «علينا جميعاً التعاون مع الولايات المتحدة والشعوب التي تساند «خريطة الطريق» لمحاصرة إسرائيل بالسلام».
مصر ترفض تفكيك أجهزة المراقبة على ساحل تيران
وزير الخارجية المصري أحمد ماهر يتهم إسرائيل بالتهرب من السلام و هذا الرابط
وزير الخارجية المصري أحمد ماهر صحة ما نشرته «الشرق الأوسط» قبل يومين حول تقديم إسرائيل احتجاج رسمي للسلطات المصرية حول ما تم من إجراءات في مضايق تيران، وقال: «هذه الإجراءات لا تتنافى مع التزامات مصر بموجب معاهدة كامب ديفيد، كما لا تتناقض مع الأعراف والقوانين الدولية.. مصر حرة في اتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات على ترابها الوطني دون النظر الى أية اعتبارات أخرى».
وقال ماهر: «من لا يعجبه هذا الأمر فهذا شأنه لأننا نتحرك في إطار الشرعية الدولية وفي إطار القانون. واشار الى ان «اسرائيل تحاول دائما ان تختلق المشاكل، وتعمقها ونحن في مصر لا نهتم بهذه الأمور.. الاسرائيليون يحبون اختلاق الزوابع، ومصر لا تهتز لزوابع اسرائيل».
ووفقا لنص الفقرة الثانية من المادة الخامسة في معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية فان الطرفين المصري والإسرائيلي يعتبران «أن مضيق تيران وخليج العقبة من الممرات الدولية المفتوحة لكافة الدول من دون عوائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوى، كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوى من والى أراضيه عبر مضيق تيران وخليج العقبة».
جزيرتا صنافير وتيران أجرتها السعودية لمصر وبعد هزيمة مصر في عام 1967 وسقوط سيناء احتلت إسرائيل الجزر التي كانت تحت السيادة المصرية الجزيرة الآن تحت عهدة مصر لتنفيذ بنود اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية والتي تنص على وجوب وضع قوة للمراقبة تسيطر عليه قوات المراقبة المتعددة الجنسيات؛ للتأكد من امتثال مصر و إسرائيل للأحكام الأمنية الواردة في اتفاقية السلام بينهم و المتعلقة بفتح خليج تيران.... جزيرتي "ثيران و صنافير" على البحر الاحمر الى انشاء قناة بحرية اسرائيلية تربط بين البحر الابيض المتوسط و البحر الاحمر و تقضي على قناة السويس.
جزيرتا صنافير وتيران أجرتها السعودية لمصر وبعد هزيمة مصر في عام 1967 وسقوط سيناء احتلت إسرائيل الجزر التي كانت تحت السيادة المصرية الجزيرة الآن تحت عهدة مصر لتنفيذ بنود اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية والتي تنص على وجوب وضع قوة للمراقبة تسيطر عليه قوات المراقبة المتعددة الجنسيات؛ للتأكد من امتثال مصر و إسرائيل للأحكام الأمنية الواردة في اتفاقية السلام بينهم و المتعلقة بفتح خليج تيران.... جزيرتي "ثيران و صنافير" على البحر الاحمر الى انشاء قناة بحرية اسرائيلية تربط بين البحر الابيض المتوسط و البحر الاحمر و تقضي على قناة السويس.
جزيرة صنافير وكذلك جزيرة تيران هي جزر سعودية مؤجرة لمصر، احتلت من قبل إسرائيل وهي تحت السيادة المصرية في حرب 1967، وفي البروتوكول العسكري لمعاهدة كامب ديفيد وضعت كل من جزيرة صنافير وجزيرة تيران ضمن المنطقة (ج) المدنية التي لا يحق لمصر أي وجود عسكري فيها حتى تضمن إسرائيل أن مصر لن تتحكم بهذه المنطقة الحيوية من البحر الأحمر الوطن.
وورلد برس.. وجزيرة صنافير وكذلك جزيرة تيران قدمها الملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية السابق لمصر لمنع مرور السفن الإسرائيلية لميناء ايلات على خليج العقبة أثناء حرب 67 إلا أنها احتلت من قبل إسرائيل ..لذلك فان جزيرة صنافير تعود ملكيتها للمملكة العربية السعودية ويمكن رؤية هذه الجزيرة بوضوح من منطقة رأس الشيخ حميد في الشمال الغربي من السعودية.
●●●●●● باحث أثرى مصرى يطالب باستثمار جزيرة تيران أثريا وسياحيا
طالب الباحث الأثرى الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى باستغلال جزيرة تيران التى تقع فى مدخل خليج العقبة سياحيا وأثريا وثقافيا.
وتبعد جزيرة تيران عن ساحل سيناء 5ر6 كم مساحتها 61 كم2 وهى جزيرة قاحلة يتم الوصول إليها بصعوبة عن طريق البحر ، ولا يوجد بها استقرار بشرى رغم تاريخها العتيق ودورها الحضارى فى تاريخ سيناء.
وعن الدور الحضارى لجزيرة تيران ، أشار الباحث فى دراسة بحثية إلى أن جزيرة تيران الحالية التى تقع عند قاعدة خليج العقبة تجاه رأس محمد هى منطقة جوتاب القديمة التى كانت محطة الجمارك الإمبراطورى فى الفترة البيزنطية فى القرن السادس الميلادى لتحصيل الضرائب عن التجارة القادمة من الهند إلى الموانىء البيزنطية.
وقد كان للبيزنطيين نشاط تجارى كبير فى القرن السادس الميلادى ، واستوردوا الحرير من الهند وإثيوبيا وخشب الصندل من الصين والزجاج والقماش المطرز من سوريا وكان تجار أثيوبيا يجلبون هذه البضائع لميناء أدولى على البحر الأحمر وهى عاصمة مملكة أكسوم ، ومنها تنقل السفن البيزنطية البضائع إلى جزيرة جوتاب.
كما تتجمع فى جوتاب المراكب البيزنطية التى تتاجر فى التوابل مع الموانىء العربية على الشاطىء الشرقى للبحر الأحمر ومنها تبحر السفن إلى أيلة (العقبة حاليا) وإلى القلزم (السويس حاليا) ومن القلزم برا إلى النيل ومنه للاسكندرية ومنها يتم توزيع منتجات الشرق لكل حوض البحر المتوسط وكانت التجارة المتبادلة فى عهد البيزنطيين تشمل البردى والتوابل من مصر وكانت التوابل تأتى لمصر من الشرق الأقصى.
وفى القرن السادس الميلادى ، أنشأ الإمبراطور جستنيان فنار فوق التل الجنوبى بجزيرة فرعون بطابا لإرشاد السفن التجارية القادمة من جزيرة جوتاب إلى رأس خليج العقبة وترك حامية من الجنود لإدارة وحراسة الفنار لذلك أنشأ لهم أماكن معيشة وغرف حراسة حول هذا الفنار.
وطالب ريحان بأعمال حفائر بجزيرة تيران لكشف معالم هذه الحضارة العظيمة وكذلك استثمارها كمنطقة غوص ورحلات بحرية وصيد وسفارى وربطها بموانىء شرم الشيخ ودهب ونويبع وجزيرة فرعون بطابا مما سيكون له مردود اقتصادى كبير ويسهم فى تنمية خليج العقبة سياحيا وزيادة الاستثمارات فى مجال النقل والسياحة بين مصر والسعودية.
جمال عبد الناصر: يحسم قضية جزيرة تيران وصنافير مصرية .
تيران وصنافير والتوقيع بقلم السيسي
الدليل الدامغ على ان جزيرة تيران وصنافير مصرية 100%
تيران وصنافير وعلاقتها باسرائيل "خيانة ! "
اسباب غضب المصريين من عودة تيران وصنافير للسعودية
خالد علي ينشر خطاب ملك السعودية عام 1950
للرد على ادعاءات الحكومة باحتلال تيران وصنافير:
... الجزر مصرية...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق