الجمعة، 9 أغسطس 2013

"نيويورك تايمز" سـاخرة ؛ الجيش يعتبر نفسه وصيا على الدولة ومن حقة سحق الإخوان - فيديو



"نيويورك تايمز" 
 غموض فى موقف الجيش من "الإخوان" و"المعونة"
ولافروف وبان كي مون قلقان من إمكانية تأثير الوضع المصري على الشرق الأوسط 
والرئيس التركي يقدم مقترحات لحل الأزمة في ‫‏مصر‬



سخرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في افتتاحيتها قائلة انه من الصعب تخيل كيفية تزايد الأمور سوءا في مصر ولكنهم يستطيعون قاصدة من ذلك "الجيش والحكومة المصرية" مشيرة إلى أن الأحداث الأخيرة في القاهرة بالإعلان الرسمي عن فشل المفاوضات مع جماعة الإخوان المسلمين والتهديدات بفض اعتصامهم قد تنذر بكارثة. وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أرسلت واحد من أقدر دبلوماسييها، وليام بيرنز، نائب وزيرة الخارجية، إلى القاهرة للانضمام إلى ممثلي الاتحاد الأوروبي ومبعوثي الدول العربية الأخرى لحل الأزمة المصرية مقترحين على الجيش الإفراج عن بعض قادة الإخوان من الاعتقال والسماح لجماعة الإخوان بالمشاركة في الانتخابات في مقابل نبذ الإسلاميين للعنف. ونوهت الصحيفة إلى ان قادة الجيش رفضوا التخلي عن موقفهم على الرغم من تحذيرات جون ماكين وليندسي غراهام ,أبرز أعضاء الكونجرس الأمريكي, بان المعونة السنوية الأمريكية الى مصر ممكن ان تكون في خطر.
وسخرت الصحيفة قائلة من الصعب أن نفهم سبب موقف الجيش، والذي يعتبر نفسه واصيا على الدولة، من أن سحق الإخوان المسلمين يمكن أن يعود بالنفع على البلد. وأوضحت الصحيفة ان يد مصر في فم حلفائها في الخليج جراء التبرعات التي تحتاجها لإعادة بناء اقتصاد قوي يوفر فرص العمل وسكن وتعليم لشعبها منوهة ان السياحة والاستثمار الأجنبي لن تنتعشا في حالة استمرار العنف والاضطراب. وقالت الصحيفة انه يجب على الولايات المتحدة إيجاد حل سياسي مضيفة انه يجب أيضا على أوروبا والعالم العربية الاستعداد لإدانة الجيش والنظر واتخاذ إجراءات أقوى في حالة حدوث المزيد من إراقة الدماء.

-
 
لافروف وبان كي مون قلقانين من إمكانية تأثير الوضع المصري على الشرق الأوسط. الرئيس التركي يقدم مقترحات لحل الأزمة في ‫‏مصر‬


أكد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن مبعوثي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيعملون بشكل نشط على حل الوضع في مصر.
وقال لافروف في تصريحات أدلى بها عقب اجتماعه مع بان كي مون في نيويورك ونقلتها وكالة أنباء "إيتار تاس"، الروسية "أعربنا خلال اللقاء عن مخاوفنا الخاصة إزاء الوضع في مصر وتأثيره المحتمل على المنطقة بأكملها، آخذين في الاعتبار دور مصر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي جامعة الدول العربية وكذا في الاتحاد الأفريقي".
وأضاف لافروف "أكد نظراؤنا أن مبعوثي الأمين العام للأمم المتحدة سوف يعملون بنشاط في جميع هذه الاتجاهات".
حرائر مصر للسيسي: فوووق إنت بتحفر قبرك بإيدك من داخل مسيرة مؤيده لمرسي مش هتصدق عينيك 
* إنت خاين وقاتل.. آخرك 50% .. إنت ضحل أساسا * سيبها وإمشى بقى.. حل عنا قرفتنا...



الرئيس التركي يقدم مقترحات لحل الأزمة في ‫‏مصر‬ قدم الرئيس التركي "عبد الله غل"، أربعة مقترحات للتعامل مع الأزمة في مصر، في مقال له نشر في صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية. وجاء على رأس تلك المقترحات سرعة العودة إلى الديمقراطية عن طريق عملية انتقالية تشمل الجميع، كما أكد غل على ضرورة أن يسمح لجميع التيارات السياسية بالمشاركة في الانتخابات القادمة، وأن يتم إطلاق سراح الرئيس المصري المعزول "محمد مرسي" ورفقائه السياسيين، وأن يحرص الجميع على أن لا تراق مزيد من الدماء. وعبر غل عن اعتقاده بأن مستقبل الشعب المصري، يتمثل في نظام ديمقراطي، يعبر عن إرادة الشعب الحرة، وتحكمه المشروعية الدستورية، ويضمن الحقوق والحريات.
 وأكد غل أن مصر كانت دائما رائدة التقدم في المنطقة وخارجها، وعليه فإن ما تمر به من نجاح أو إخفاقات أو تغيرات، يشعر به الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بل والعالم الإسلامي بأكمله. مشيرا إلى أن مصر تمر بفترة حساسة، لن تحدد مستقبلها فحسب، وإنما كذلك مستقبل الديمقراطيات الشابة التي ظهرت بعد الربيع العربي. وأكد غل، أول رئيس زار مصر بعد الثورة، دعم تركيا لكفاح الشعب المصري من أجل الحرية والديمقراطية والكرامة.
 وعبر الرئيس التركي عن أسفه لما اعتبره إخفاق تعرض له المسار الديمقراطي في مصر بعد عامبن على الثورة، حيث تمت إزاحة أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا، عبر ما وصفه غل بالإنقلاب، وهو ما أدى تراجع المكتسبات الإيجابية. ولفت غل إلى الانقسام الذي يعاني منه الشعب المصري حاليا، قائلا إنه أمر يبعث على القلق الشديد، ولا يمكن استمراره، مؤكدا أن ما تحتاجه مصر الآن ليس شعبا منقسما على ذاته، وإنما شعب مجتمع حول مستقبله.
واختتم غل مقاله بالقول "هيا نعمل معا من أجل مستقبل باهر لهذا الشعب العظيم، القيم جدا بالنسبة لنا". خطير جدا لمراسل قناة النيل للأخبار الناطقة باسم الأنقلابيين ... الشرطة اطلقت الخرطوش على المتظاهرين امام مدينة الانتاج الأعلامى... وهنك اصابات ... فى تطور مثير لأعلام السيسى ؟؟

ليست هناك تعليقات: