الأحد، 4 أغسطس 2013

إنسحاب الجيش من الاقتصاد المخرج الوحيد لأصلاح الاقتصاد المصرى


السيناريو الرومانى لأجهاض الثورة المصرية
مصر تملك خياراً واحداً لكسر أواصر الفقر، وهو انسحاب الجيش من الاقتصاد

صحيفة إيرانية تكشف أتباع أمريكا في مصر بعد الانقلاب 
الكاتب الأمريكي دانيال بيبس، ينصح السيسي بإلغاء ''مكرونة الجيش'' لحل المشاكل الاقتصادية الجيش ينمو بشكل كبير بسبب ''المعاملة الضريبية التفضيلية، والعمل المدعوم، الوضع فوق القانون، والعديد من المزايا الأخرى

 قال الكاتب الأمريكي دانيال بيبس، إن الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري - الذي من الواضح أنه من يدير مصر منذ الثالث من يوليو الماضي -، يواجه تحديين كبيرين أحدهما يتمثل في التيار الإسلامي الذي يحارب من أجل استعادة السلطة التي فقدها حالياً، والآخر هو الاقتصاد. وأضاف ''بيبس'' في مقال له تحت عنوان ''إصلاح الاقتصاد المصري: لا للمزيد من المكرونة العسكرية'' يوم الخميس الماضي، في صحيفة ''ناشيونال ريفيو أونلاين'' الأمريكية، ''البلد التي تشتهر بأنها سلة الخبز لنهر النيل تستورد حالياً 70 بالمئة من احتياجاتها من المواد الغذائية، والأمر الأسوأ أن انخفاض الإيرادات معناه أنه لن يكون هناك أموال - بخلاف بعض الهدايا من المملكة العربية السعودية وبعض الحكومات الأخرى - لتجنب المجاعة''. وتابع: ''بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال يلوح في الأفق بانخفاض حصة مصر من مياه النيل، فماذا عليها أن تفعل؟''.

 ويرى الكاتب أن مصر تملك خياراً واحداً لكسر أواصر الفقر، وهو انسحاب الجيش من الاقتصاد، منوهاً إلى أنه من المعروف أن الجيش المصري يتحكم في ما بين 25 بالمئة و40 بالمئة من الاقتصاد، كما منتجاته من السلع الاستهلاكية تتراوح ما بين الكمبيوترات المحمولة، والتليفزيونات ذات الشاشات المسطحة، وماكينات الخياطة، والثلاجات وأغطية الطاولات، وزجاجات غاز البوتان، وزيت الزيتون، والمياه المعدنية، والسياحة والعقارات والغاز، والطاقة، كما أن القوات المسلحة تمتلك وتدير ما لا يقل عن تسعة مصانع للمكرونة.

 وأشار إلى الجيش ينمو بشكل كبير بسبب ''المعاملة الضريبية التفضيلية، والعمل المدعوم، الوضع فوق القانون، والعديد من المزايا الأخرى، كما أن شركاته تعمل بالأنظمة الاشتراكية منذ وقت طويل". وأوضح أن الاقتصاد المصري يستطيع فقط أن ينهض إذا امتلك ''السيسي'' الشجاعة لكي يخبر زملائه أن القوات المسلحة عليها أن تترك ''المكرونة'' والأنشطة الاقتصادية الأخرى بحيث يستطيع المصريين بناء اقتصادهم الخاص.

وقال الكاتب: ''أنه من غير المتخيل أن يفعل الجيش ذلك طواعية، بسبب وجود ضباط اعتادوا على الحياة الجيدة، وكثرة المال، ووفرة من مقدمي الخدمة المجانية''. ولفت إلى أن هذه الرسالة هي واحدة من أكثر الموضوعات أهمية التي يمكن أن تناقشها الحكومات الأجنبية عند مقابلة السيسي والقادة العسكريين .

دعاء الشيخ يوسف القرضاوي لمعتصمي رابعة والنهضة



صحيفة إيرانية تكشف أتباع أمريكا في مصر بعد الانقلاب

نشرت صحيفة "طهران تايمز"الإيرانية تقريراً تحت عنوان "أتباع أمريكا في الحكومة المصرية الانتقالية"، انتقدت فيه ما يجرى في مصر بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس الشرعي "محمد مرسي"، وخصت بالانتقاد الحكومة الانتقالية الجديدة التي رأت أنها تعمل لصالح أمريكا. وقالت الصحيفة الكثيرون يقولون إن الإطاحة بمرسي انقلاب يهدف إلى تسهيل عودة الجنرالات إلى السلطة في هذا البلد الذي له أهمية استراتيجية كبيرة عندالغرب. واتهمت الصحيفة الحكومة الانتقالية الجديدة بأنها تحاول تعزيز قبضتها على السلطة على الرغم من الاحتجاجات الضخمة من جانب مؤيدي مرسي وجماعته الإخوانالمسلمين خلال الأسابيع الماضية. وأضافت الصحيفة أن رؤساء الحكومة المؤقتة، الرئيس "عدلى منصور" ورئيس الوزراء "حازم الببلاوي"، يشتهرون جيدا بميولهم الموالية للغرب، ولذلك فإنهمسوف يبذلون قصارى جهدهم لخدمة مصالح أمريكا في النظام الجديد. 

وشبهت الصحيفةتعامل أمريكا مع جماعة الإخوان المسلمين خلال العام الذي قضاه مرسي بالحكم وتلكالسياسة التي اتبعتها مع حكومة محمد مصدق" الذي حكم إيران في الفترة 1951-1953.وخلال تلك الفترة القصيرة التي قضاها في منصبه، تمتع بدعم أمريكا. 

وكان مصدّق شبه متأكدمن أنّ واشنطن سوف تساعده في إنشاء حكومة ديمقراطية، ومع ذلك، كانت الولايات المتحدة هيالتي قامت بالانقلاب ضده وأطاحت به من السلطة، وشهد مرسي مصير مماثل كما كان يتصورأن الغرب لن يتخلى عنه في الأيام الصعبة. الآن كشف الأمريكيون دوافعهم الحقيقية تجاه الثورة المصرية كما أنهم يحاولون الآن استعادة الحكم العسكري والعلماني فيالبلاد العربية.

 وختمت الصحيفة قائلة: إن "منصور" الرئيس الحالي و"الببلاوي" رئيس الوزراء، يبدو أنهم يلعبان دورا أفضل في تنفيذ خطط أمريكا في البلاد؛ ففي الواقع،سوف تكون مهمتهم حماية النظام العلماني في مصر وستمنع وصول الإسلاميين إلى أروقة السلطة.

 السيناريو الرومانى لأجهاض الثورة المصرية
 السيناريو الرومانى لأجهاض الثورة المصرية معلومات تدعونا إلى الحيطة و الحذر خلال الفترة القادمة أبرزها استمرار المخطط الهادف إلى إفشال الثورة "ما دفعنا إلى إبراز هذه المعلومات هو الحرص على إشراك المصريين الشرفاء و تبصيرهم بالمخاطر المحيطة بنا جميعاً ثقةً في الوطنية و أملاً في التكاتف و اليقظة و التعاون للحيلولة دون نجاح هذه المخططات"
●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●
╬╬♥♥╬╬
مصـــر اليــــوم ╬╬♥♥╬╬
●●●●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ ●●●ஜ۩۞۩ஜ●●● ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●●●●


▂ ▃ ▅ ▆ ▇مصــر اليـوم ▇ ▆ ▅ ▃ ▂


لزيارة صفحتنا الرئيسية أضغط على الصورة (مصـر اليـوم)


لزيارة صفحتنا على facebook أضغط على الصورة


▂ ▃ ▅ ▆ ▇ ▇ ▆ ▅ ▃ ▂

ليست هناك تعليقات: