السبت، 8 يونيو 2013

الخارجية الأمريكية: غير ملزمون بتقديم المساعدات لمصر ولكنها تخدم مصالحنا



الخارجية الأمريكية:
 الولايات المتحـــدة غير ملزمـــة بتقـــديم المســـاعدات لمصـــــر



قالت الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة غير ملزمة بتقديم المساعدات لمصر بموجب اتفاقيات كامب ديفيد، ولكنها تقدم هذه المساعدات نظرا لأنها تخدم المصالح الوطنية الأمريكية في منطقة حاسمة ومتقلبة.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي: "سنواصل العمل بشكل وثيق مع الكونجرس لتحديد أفضل السبل لمساعدة الشعب المصري وتعزيز التحول الديمقراطي في مصر وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية، فضلا عن مصالحنا الأمنية الإقليمية".؟ 
 وفي ردها اليوم على سؤال تم توجيهه لها حول توضيح موقف المساعدات الأمريكية لمصر وما إذا كان مبلغ الـ ؟؟250 مليون دولار التي أعلن عنها وزيرالخارجية جون كيري مؤخرا خلال زيارته لمصر من ضمن مبلغ التمويل العسكري ؟لعام 2013، قالت ساكي /إن هذا المبلغ لا يشمل أي تمويل عسكري، ويتكون من 190 مليون دولار لدعم الميزانية المصرية، و60 مليونا لصندوق دعم المؤسسات المصرية-الأمريكية، وهو كيان غير ربحي مستقل وخاص/.. وأوضحت أن كلاهما يتم تمويله من أموال الدعم الاقتصادي. ؟...
إدارة أوباما طالبت الكونجرس بإقرار المساعدات العسكرية لمصر كشفت وكالة رويترز للأنباء عن تفاصيل مذكرة أرسلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلي لجنة الاعتمادات بالكونجرس الأمريكي, طالب فيها بمنح مصر مساعدات عسكرية قيمتها نحو13 مليار دولار. وأوضح كيري- في المذكرة المؤرخة بيوم9 مايو ـ أنه ينبغي السير قدما في تقديم المساعدات العسكرية, حيث إتخدم المصالح الأمريكية, بما في ذلك تعزيز الأمن في شبه جزيرة سيناء والمساعدة في منع الهجمات من قطاع غزة علي إسرائيل ومكافحة الإرهاب وتأمين المرور في قناة السويس. وذكر أن رفع القيود عن التمويل العسكري لمصر ضرورة لدعم المصالح الأمريكية ويشجع مصر علي مواصلة انتقالها إلي الديمقراطية.



ليست هناك تعليقات: