الأحد، 12 مايو 2013

رئيس الموساد السابق:أسلحة متطورة لسوريا وبشار رجل إسرائيل بدمشق - فيديو



رئيس الموساد السابق:
 بشار الأسد هو رجل إسرائيل بدمشق
تل أبيب أبلغت النظام السوري بأنها محايدة ولن تتدخل إلا عند الضرورة
موسكو تنفذ صفقة بيع أسلحة متطورة لسوريا
وضابط علوي يعاتب الأسد باكيًا
..بعد أن أفرج عنه الجيش الحر ..


قال الرئيس السابق لجهاد الموساد الإسرائيلي أفرايم هاليفي إن بشار الأسد هو رجل تل أبيب في دمشق، وإن إسرائيل تضع في اعتبارها منذ بدأت أحداث الثورة السورية أن هذا الرجل ووالده تمكّنا من الحفاظ على الهدوء على جبهة الجولان طيلة 40 سنة، منذ تم توقيع اتفاقية فكّ الاشتباك بين الطرفين في عام 1974. وقال هاليفي في مقال نشرته مجلة "فورين أفيرز" الأميركية تحت عنوان "رجل إسرائيل في دمشق" إنه "حتى عندما نشب قتال عنيف بين القوات الإسرائيلية والسورية على الأراضي اللبنانية في عام 1982 فإن الحدود على جبهة الجولان ظلت هادئة".
وبحسب المسؤول الأمني الإسرائيلي السابق فإن تل أبيب سوف تتدخل في الأحداث بسوريا عند الضرورة فقط، لكن حتى هذه اللحظة لا يوجد أية مؤشرات على أنها قد تتدخل في المستقبل.


لكن هاليفي يقول إن استمرار الفوضى في سوريا لمدة طويلة وتوسع العمليات القتالية سوف يجلب الإسلاميين إلى البلاد من كافة أنحاء المنطقة، وهو ما سيهدد الهدوء في الدول المجاورة لإسرائيل بما فيها لبنان والأردن والعراق، فضلاً عن أن الأسد قد يفقد السيطرة على مخازن الأسلحة الكيماوية، أو أنه قد يقرر أن يفقد السيطرة عليها.
ويؤكد هاليفي أن من بين أسباب حرص الحكومة الإسرائيلية على عدم التدخل في الأحداث بسوريا أنها لا تريد جرّ قوات النظام السوري لتوجيه ضربات بالصواريخ إلى إسرائيل لتحويل المعركة، إضافة إلى أنها لا تريد استعداء الطائفة العلوية التي ستظل في البلاد بغض النظر عن نتائج الأحداث الراهنة. 
وبحسب الرئيس السابق للموساد فإنه في الوقت الذي أكدت فيه إسرائيل عبر غارتها الجوية الأخيرة على المواقع السورية بأنها لن تسمح بانتقال الأسلحة من سوريا إلى لبنان، فإنها اتصلت بنظام بشار الأسد عبر قنوات سرية وأخرى علنية أبلغته من خلالها بأن "إسرائيل مصممة على البقاء محايدة في الحرب الأهلية السورية"، مشيراً الى أن هذه الرسائل الإسرائيلية وجدت آذاناً صاغية في دمشق، ولذلك اكتفت باستنكار الغارات الإسرائيلية على لسان مسؤول متوسط المستوى في الخارجية السورية. 
وترى إسرائيل – بحسب هاليفي - أن إيران هي الأزمة الدولية العاجلة بشكل أكبر، حيث يسود الاعتقاد في الأوساط الإسرائيلية أن طهران ماضية في برنامجها النووي وأن على الاسرائيليين التحرك والتعامل مع هذا الملف منتصف العام الحالي 2013. 
يُشار الى أن أفرايم هاليفي يعتبر أحد أبرز الخبراء الأمنيين في إسرائيل، بعد أن شغل منصب رئيس الموساد الإسرائيلي، وكان الرئيس التاسع لهذا الجهاز منذ تأسيس الدولة العبرية، كما أنه شغل منصب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، وكان هاليفي أحد أبرز مهندسي اتفاق السلام مع إسرائيل الذي تم توقيعه في وادي عربة عام 1994.
* روسيا تجرب سلاح فتاك جديد في سوريا ... أفادت صحيفة "إزفيستيا" الروسية بأن الجيش الروسي أجرى في سوريا اختبارات ناجحة على أهم عناصر منظومة صواريخ "إس-500" للدفاع الجوي. وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع والمجمع العسكري الصناعي الروسيين، أن الاختبارات كشفت عددا من الثغرات في عمل معدات المنظومة تسنى سدها في وقت قصير، وسبق أن اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن سوريا كانت مكانا جيدا لتجريب الأسلحة الروسية، و التي كان المدنيون أبرز ضحاياها.


ضابط علوي يعاتب الأسد باكيًا بعد أن أفرج عنه الجيش الحر
بث نشطاء سوريون على مواقع الإنترنت تسجيلاً مصورًا لضابطين من ضباط الأسد وهما يوجهان رسالة لوم إلى بشار الأسد، بعد أن أفرج عنهما الجيش الحر وتخلى عنهما النظام، و ذلك بعد مضي 3 أشهر على أسرهما. وقد توجه كل من العقيد الركن أحمد الرعية من مرتبات الحرس الجمهوري، برفقة العميد الركن حسين وجيه علوش من مرتبات إدارة المركبات، وهما من الطائفة العلوية - برسالة لوم وعتاب إلى بشار الأسد "هل نحن أرخص من الإيرانيين".
 وتوجه العقيد العلوي أحمد الرعية بحديثه لـ"الأسد" وهو يغالب دموعه:
 "هل نحن كضباط بتنا أرخص عندك من الشعب الإيراني أم أن السياسات الدولية تفرض أن نكون نحن الضحية وغيرنا تحرر من خارج القطر من غير حساب". وأظهر الشريط المصور العقيد "رعية" وهو يعاتب بشار الأسد والدموع تغمر عيناه بعد أن أفرج عنه الجيش الحر قائلاً: "قد قدم الإخوان بالجيش الحر بمبادرة للإفراج عنا مقابل 50 معتقلاً من الأبرياء، بينهم نساء، ولم نلق قبولاً من الجهات المختصة".
 أضاف العقيد الذي أفرج عنه الحر: "إن فرع المخابرات الجوية كان له الدور الأبرز في عرقلة هذه المبادرة. يُذكر أن النظام السوري كان قد عقد صفقة تبادل للأسرى في بداية العام الجاري تم بمقتضاها تبادل 48 من الحرس الثوري الإيراني احتجزتهم المعارضة السورية مقابل أكثر من ألفي سوري احتجزهم النظام. شريط مصور يظهر ضابطا في الحرس الجمهوري يبكي لتخلي النظام عنه بعد 3 أشهر من أسره..


المرصد: أكثر من 80 ألف قتيل فى سوريا منذ بدء النزاع
قتل أكثر من 80 ألف شخص فى سوريا نحو نصفهم من المدنيين، منذ بدء النزاع بين الرئيس بشار الأسد ومعارضيه قبل أكثر من عامين، حسبما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم الأحد. 
 وقال المرصد إنه "وثق سقوط 70257 شخصا منذ انطلاقة الثورة السورية" منتصف مارس 2011 وحتى أمس "السبت"، يضاف إليهم "أكثر من 12 ألفا من الشبيحة والمخبرين" الموالين للنظام








ليست هناك تعليقات: