الأحد، 12 مايو 2013

مشروع محور قناة السويس و44‏ مدينة جديدة‏ فى مختلف المحافظات والتنفيذ فورا.



مشروع إقليـــم قنـــاة الســـويس .. تنمية أم خيـــانة ؟ 
إنشـــاء ‏44‏ مدينة جـــديدة‏ فى مختـلف المحــافظات 
مرسي يوجــه وزير الإسكــان
 للإسراع في مشروع محور قناة السويس ‏ 
.. والتنفيــــذ فــــــــورا..


 ● مشروع إقليم قناة السويس .. تنمية أم خيانة ؟
 ● مجلس الوزراء: تنمية محور القناة يهدف لزيادة العائد منه لـ100 مليار دولار
 ● محور القناة يمثل قاطرة للاقتصاد المصرى والفرق بين الماضى والحاضر وجود الإرادة السياسية..
 ● أبو هشيمة: لا يمكن استمرار تحصيل رسوم العبور من القناة دون استثمار
 ● أبو هشيمة لـ'الإبراشي' وضيوفه علي الهواء : لا أتكلم مع ناس هدامة .. ولا داعي للخوف من مشروع 'السويس'
 ● العاملون في الخارج يؤسسون تحالفا عالميا لدعم مشروعات قناة السويس
 ● وزير الاسكان : هيئة تنمية اقليم قناة السويس ستصدر تراخيص حق الانتفاع للمصريين والاجانب وستخضع لرقابة “المحاسبات”.. وأضاف وزير الاستثمار، على هامش مؤتمر تنمية محور قناة السويس الذي يحضره وزيري النقل والتخطيط والتعاون الدولي بجانب محافظي الإسماعيلة وبورسعيد والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع تنمية إقليم قناة السويس يعتبر بوابة العبور نحو تحقيق التنمية المستدامة فى سيناء..
.



مشروعـــات اقليــم محـــور قنـــاة السويس
 مشروع تنمية محـــور قنـــاة الســـويس 
لا يقل في أهميته عن حفر القناة

أعلن عدد من العاملين في الخارج تنظيم تحالف عالمي للترويج لمشروعات اقليم محور قناة السويس على ان يبدأ دعم المشروع العالمى فى ماليزيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وكندا. أضاف أحد العاملين في الخارج بمؤتمر تنمية محور قناة السويس المنعقد حاليا أن هناك العديد من المنظمات غير الربحية في الولايات المتحدة وإنجلترا تدعم الفكرة والمشروع.
قال طارق وفيق وزير الاسكان اليوم على هامش فاعليات مؤتمر تنمية اقليم قناة السويس ان الهيئة العامة التى ستدير تنمية اقليم قناة السويس ستخضع سلطاتها للجهاز المركزى للمحاسبات , مشيرا الى انها يتصدر تراخيص حق الانتفاع لمشروعات الاقليم فقط ولن تقترب من اصول الدولة . وقام الوزير بعرض المخطط الاستراتيجى للتنمية العمرانية، الذى يهدف إلى استيعاب استيعاب الزيادة السكانية المتوقعة خلال الـ 40 عاما المقبلة، ومواجهة التحديات الأساسية الحالية للتنمية (التحديات الاقتصادية، ندرة المياه والطاقة)، وزيادة الرقعة المعمورة من خلال إعادة انتشار التنمية والسكان على المسطح القابل للتنمية، ووضع أولويات للتنمية على المدى القريب والمتوسط وتحديد المناطق ذات الأولوية بما يحقق الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.
وأضاف وزير الإسكان أن إقليم قناة السويس جزء من استراتيجية التنمية المستدامة التى تجعل من مصر نقطة تجارة عالمية. مشروع إقليم قناة السويس .. تنمية أم خيانة ؟ تقدم الحكومة المصرية مشروع محور قناة السويس على أنه المشروع الذي يجعل من مصر مركزا عالميا للنقل ما يضاعف العائد الذي تحصل عليه حاليا من رسوم المرور بالقناة ما بين 20 أو 25 مرة .
وتقدر تكلفة المشروع في مراحله الأولي بحوالي 10 مليارات دولار إلي جانب 5 مليارات أخري لإقامة البنية الأساسية.
وبحسب الدراسة التي أعدتها الحكومة المصرية فإنه من المتوقع أن يدر هذا المشروع بعد اكتمال جميع مراحله إيرادات لمصر قد تصل إلي 100 مليار دولار سنويا بالإضافة إلي إعادة التوزيع العمراني والجغرافي للسكان من خلال مشروعات عمرانية متكاملة وحل مشكلتي البطالة والإسكان. وعلـى الجانب الآخر، يرى خبراء وساسة وأساتذة قانون إن هذا المشروع بالطريقة التي أعدتها الحكومة يستبعد هذا الإقليـم من السيادة المصرية ويجعل منه إقليما مستقلا عن الدولة المصرية ، أضف إلى ذلك أن هناك مخاوف لدى قوى سياسية من انتهاك السيادة المصرية عبر سيطرة دول بعينها -مثل قطر- ترتبط بعلاقات قوية مع نظام الإخوان الحاكم على هذه المنطقة الحيوية ، كما انتقدوا كذلك منح رئيس الجمهورية سلطات مطلقة فى الإقليم. فهل مشروع محور إقليم قناة السويس هو المشروع القومي لمصر ما بعد الثورة أم أنه خيانة لمصر وانتهاك لسيادتها وأمنها القومي ؟
هل سيدر على مصر دخلا قدره 100 مليار سنويا أم سيكون هذا المبلغ ثمن بيع هذه الاراضي لصالح دول وقوى إقليمية وأجنبية؟ وفي النهاية هل هو تنمية لقناة السويس أم بيع لها ؟

إنشاء‏44‏ مدينة جديدة‏ فى مختلف المحافظات


إنشاء‏44‏ مدينة جديدة‏ فى مختلف المحافظات..‏ والتنفيذ فورا .. الفيروز ونخل وأبو زنيمة وبنى مر وتوشكى أبرز المدن .. والعلمين أكبرها انتهت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان‏,‏ من إعداد المخطط التفصيلي لتنفيذ‏44‏ مدينة جديدة في جميع محافظات وأقاليم الجمهورية‏,‏ وذلك في إطار المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية‏.‏
 وأوضح المهندس نبيل عباس النائب الأول لرئيس الهيئة ـ في تصريحات لـ الأهرام أن الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية, وافق علي خطة إنشاء هذه المدن والتي سيتم تنفيذها وإدارتها وتوصيل المرافق لها حتي عام2017 علي أن يتم الانتهاء منها واكتمال نموها في2052, مشيرا إلي أن متوسط مساحة كردون كل مدينة يصل إلي نحو23ألف فدان.
 وأضاف أنه تم اختيار مدينتين لبدء تنفيذ هذا المخطط, وهما الفيروز التي تقع شرقي بورسعيد, وتم اعتماد الكردون الخاص بها بمساحة30ألف فدان, والعلمين الجديدة, وقد انتهت القوات المسلحة من إزالة الألغام من نحو ثلث مساحتها التي من المنتظر أن تصل إلي88 ألف فدان, وستكون أكبر مدينة بين تلك المدن.
 وأشار إلي أن تنفيذ هذه المدن سيتم باستخدام نظام العمارة الخضراء, وسيتم التركيز علي استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في الإنارة وتسخين ومعالجة المياه والصرف الصحي, وإعادة استخدامها في الري وإعادة تدوير المخلفات.
 وقال إنه سيتم استخدام عوائد المشروعات التي تتم بالمشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية والقطاع الخاص, في تنفيذ هذه المدن لتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة, كما سيتم إشراك القطاع الخاص عن طريق كونسرتيوم, يضم مجموعة من المستثمرين, في جميع الأنشطة الصناعية والتجارية والزراعية والعقارية, لتنمية هذه المدن من خلال منحهم الأراضي بشروط ميسرة لإقامة مشروعات جديدة عليها. وكشف عن أن المدن الجديدة, إضافة إلي الفيروز والعلمين, هي مدن: 
غرب الزعفرانة, ونخل الجديدة, والطور ورأس محمد, وأبوزنيمة الجديدة, وشرق البحيرات بجوار محافظة الإسماعيلية, ووادي التكنولوجيا بالإسماعيلية, ورفح الجديدة, والواحات, ومدينة علي طريق وادي فيران ـ 
أبوزنيمة ـ لم يتحدد اسمها بعد, وجنوب العلمين, وجنوب الضبعة, ومرسي مطروح الجديدة, وجنوب سيدي براني, وشمال سيوة, وشرق سيوة, والبويطي الجديدة بجوار واحة سيوة, والواحات البحرية الجديدة, والواحات الداخلة والخارجة الجديدة, ووادي النطرون الجديدة, والحمام الجديدة, وبني مزار ورأس غارب, والفشن الجديدة ببني سويف, وبني مزار الجديدة بالمنيا, وسمالوط الجديدة, وملوي الجديدة, وديروط الجديدة, وغرب أسيوط, ومدينة علي طريق ديروط الفرافرة لم يتحدد اسمها بعد, وإدفو الجديدة, ووادي العلاقي, وكركر الجديدة بمحافظة أسوان, وستخصص لأهالي النوبة وتقع بجوار وادي كركر وتوشكي بجوار مشروع توشكي, وبني مر الجديدة( موطن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر), وتقع علي طريق الخارجة ـ بني مر, والفرافرة الجديدة وكوتة علي بحيرة قارون بالفيوم ونجع حمادي الجديدة, وساقلتة الجديدة والطارق بجوار مطار شرق العوينات, ومطوبس الجديدة وبلطيم الجديدة, وجمصة الجديدة, فيما تم العمل بالفعل في مدينة أخميم الجديدة بمحافظة سوهاج, وتم تفويض جهاز مدينة سوهاج الجديدة بإدارتها لحين تأسيس جهاز تنمية خاص بها .  
اجتمع الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهوريه اليوم بالدكتور طارق وفيق وزير الاسكان والمجتمعات العمرانيه، بقصر الاتحاديه بمصر الجديده، وبحضور بعض مستشاري السيد الرئيس، وذلك لمتابعه سير العمل بالمشروعات القوميه بصفهٍ عامه، ومشروع محور قناة السويس بصفهٍ خاصه. 
وقد وجه الرئيس بضروره الاسراع في بدء الخطوات التنفيذيه للمشروع لما له من اثر ايجابي في دعم إقتصاد مصر، وجذب الاستثمارات العربيه والعالميه، فضلاً عن توفير الاف من فرص العمل للمصريين بصفهٍ عامه واهالي سيناء ومنطقة القناة بصفهٍ خاصه.


كان الله فى عونك ياريس ورثت تركه تقيله جداً من الفساد والفلول ومعارضه بتحرق وبتدمر ( جبهة الخراب ) وإعلاميين معظمهم باع ضميره ووطنيته ، لكن ان شاء الله الخير قادم على ايديك لا محاله ، لاتيأس من روح الله ، وان نصر الله لقريب ، ولكن اصبر وماصبرك الا بالله ، "ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الأعلون" . ربنا يوفقك ... تسلم ايديك يا ريس -اغنية لحسين الجسمى ...



مشروع تنمية محور قناة السويس لا يقل في أهميته 
عـــن حفــر القنـــاة


نحن ماضون لتحقيق أهدافنا و لن تعطلنا قوى خارجية أو مهاترات داخلية عن استكمال أهداف التنمية و تحقيق نقلة كبرى لهذه الأمة العظيمة.
م.حاتم صالح: عجلة التنمية قد انطلقت.. ومشروع تنمية محور قناة السويس لا يقل في أهميته عن حفر القناة
وزير الصناعة علي صفحته: مشروع تنمية إقليم قناة السويس انطلق بقوة :
* 3 أنفاق بين ضفتى القناة
* مشروع القناة الجانبية،
* مشروع الرصيف الثالث فى ميناء شرق بورسعيد،
* المناطق الصناعية فى شرق بورسعيد
* و وادى التكنولوجيا بشرق الاسماعيلية و شمال غرب خليج السويس 
نحن ماضون لتحقيق أهدافنا و لن تعطلنا قوى خارجية أو مهاترات داخلية عن استكمال أهداف التنمية و تحقيق نقلة كبرى لهذه الأمة العظيمة..








؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛



ليست هناك تعليقات: