الأربعاء، 6 مارس 2013

العراق يقرر الإفراج عن جميع السجناء الجنائيين المصريين


قرر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس
 الإفراج عن جميع السجناء المصريين الجنائيين
 في العراق وعددهم‏33‏ سجينا‏


جاء ذلك خلال جلسة مباحثات قصيرة بين المالكي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل, وذلك قبيل مغادرة قنديل العراق عائدا للقاهرة, وهي جلسة لم تكن مقررة ضمن برنامج زيارة الوفد المصري للعراق. وكان قنديل قد صرح في وقت سابق بأن جلسة مباحثاته الأولي ـ أمس الأول ـ مع نظيره العراقي كانت إيجابية للغاية, وتوقع حدوث إنفراجة في موضوع الديون المصرية علي العراق والمتراكمة منذ فترات طويلة. وفي ثاني أيام زيارته للعراق, التقي قنديل صباح أمس علي مائدة إفطار في مقر إقامته بقصر الضيافة مع عدد من ممثلي الجالية المصرية للاستماع الي قضاياهم. وخلال لقائه مع عدد من رجال الأعمال المصريين والعراقيين, أكد قنديل أهمية الدور الذي يقوم به رجال الأعمال من البلدين في دعم العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري والمساهمة في جهود التنمية. 
ثم التقي قنديل بعد ذلك مع صالح المطلك نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الخدمات, حيث تم بحث سبل دعم العلاقات بين البلدين, كما التقي مع إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي السابق ورئيس كتلة الإصلاح السياسية, ومع عمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلي بالعراق بمنزله علي مأدبة غذاء. 
ومن جانبه, أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية عن موافقة الحكومة العراقية علي رفع الحظر المفروض علي الصادرات المصرية من منتجات الألبان, حيث تفهم الجانب العراقي طلب مصر بضرورة رفع الحظر الذي أدي الي توقف الصادرات المصرية من الألبان والأجبان الي السوق العراقية, مما تسبب في خسائر كبيرة لشركات الألبان المصرية, علما بأن حجم الصادرات المصرية الي العراق من منتجات الألبان وصل قبل هذا القرار ـ في عام ـ2011 ـ الي80 مليون دولار. 
وعلي هامش الزيارة, رفض قنديل الاتهامات التي يرددها البعض الي حكومته بأنها تشكل حجر عثرة أمام الانتخابات البرلمانية المقبلة, مشددا علي أن المسئول عن تلك الانتخابات هي اللجنة العليا للانتخابات المستقلة تماما, في حين يقتصر دور الحكومة علي تقديم الدعم اللوجيستي لها. وأكد قنديل في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط خلال زيارته لبغداد أن الشرطة تواجه تحديا صعبا في المرحلة الحالية, لأنه في الوقت الذي يطالبها فيه قطاع كبير من الشعب بالتحرك الجدي والإيجابي, نجد قطاعا آخر يعرقل عملها ويتهمها باتهامات مختلفة, وقال انه يجب ان يدعم الشعب المصري كله دور الشرطة.






ليست هناك تعليقات: