الأربعاء، 6 مارس 2013

أغني أغنياء العالم 2013 - عائلة ساويرس الأغني في مصر


.عائلة ساويرس الأغني في مصر بثروة‏11‏ مليار.
 ساويرس: ما يحدث بمصر لا يختلف عن موسولينى وهتلر ورفضت منصب محافظ القاهرة


احتفظ الملياردير المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم عملاق الاتصالات بتصدره قائمة أغني أغنياء العالم العام الحالي‏,‏ بثروة بلغت‏67‏ مليار دولار‏,‏ وحل بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت في المركز الثاني‏. وقفز قطب الأزياء الإسباني أمانسيو أورتيجا مؤسس سلسلة محال زارا إلي المركز الثالث, بعد أن حقق أكبر دخل سنوي, بلغ العام الماضي29.2 مليار دولار, ليرتفع صافي ثروته إلي57 مليار دولار. وتضمنت قائمة مجلة فوربس لأغني أغنياء العالم لعام2013 سبعة مصريين بثروات بلغت1881 مليارا و550 مليون دولار, واحتل رجل الأعمال ناصف ساويرس المركز الخامس عربيا و182 عالميا بثروة6.5 مليار دولار, وجاء شقيقه المهندس نجيب في المركز الـ11 عربيا و589 عالميا, حيث تراجعت ثروته من3.1 مليار دولار إلي2.5 مليار دولار, ثم رجل الأعمال ياسين منصور في المركز الـ16 عربيا و736 عالميا بثروة بلغت ملياري دولار, وشاركه في الترتيب نفسه أنسي ساويرس الذي تراجعت ثروته من2.9 مليار إلي ملياري دولار, وتضمنت القائمة8 سعوديين بثروات مجتمعة بلغت56 مليار دولار, و8 لبنانيين بثروات32 مليارا.
ساويرس: ما يحدث بمصرلا يختلف عن موسولينى وهتلر..
ورفضت منصب محافظ القاهرة
قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن النظام تسبب بانقسام داخل عائلته من كم التربص به، وعائلته ليس لها أي دخل بالسياسة فلم تتحمل ذلك. وأضاف: "وجودي خارج مصر مؤقت، فأنا راجع راجع رغم أنف الجميع"، مشيرًا إلى أنني بعت قناة " أون تي في" لطارق بن عمار رغم عدم اقتناعي ببيعها. 
 وأشار إلى أن الإخوان لا يطبقون الديمقراطية في مصر، بل سياسة الاستيلاء وأخونة مؤسسات الدولة، فما يحدث الآن ليس بعيدًا عن ما كان يفعله موسولينى وهتلر، مؤكدًا أن الإخوان متعاونون مع أمريكا بنسبة مائة في المائة. وأضاف، في حواره ببرنامج "العاشرة مساء" على قناة "دريم2" أمس "الثلاثاء" أنه لم يهرب من مصر فالهروب هو التوقف عن المعارضة وهو لم يتوقف، وإن عاد لمصر سيعود كمعارض وليس كوزير أو محافظ، مؤكدا أنه حتى الآن ورغم ما باعه من ممتلكات في مصر مازال أكبر مستثمر فيها. 
 وأشار، إلى أن وزير الإدارة المحلية السابق عرض عليه منصب محافظ ولكنه رفض، مشيرا إلى أنه باستطاعته أن يجعل محافظة كالقاهرة مدينة ساحرة، ولكن النظام يريد شراء مواقفه وهي ليست بثمن .



ليست هناك تعليقات: