الأربعاء، 6 مارس 2013

صوت أمريكا: الأسلحة القادمة من ليبيا تثير القلق بمصر فيديو


هل النصارى كفار أم أهل كتاب؟
هل هناك تَميُّز لأهل الكتاب من اليهود والنَّصارى 
عن باقي المشركين؟
مصادر استخباراتية أمريكية:
 زيادة الاتصالات بين جهاديى القاعدة 
وسلفيين فى مصر
جماعات مسلحة استخدمت صواريخ وقنابل 
لاقتحام سجن بورسعيد


قالت إذاعة «صوت أمريكا» إن الأسلحة الليبية الموجودة فى مصر بدأت تثير القلق، مشيرة إلى أن جماعات سلفية مصرية بدأت تحصل على تلك الأسلحة. وأضافت الإذاعة، فى تقرير لها، أنه منذ سقوط العقيد الليبى معمر القذافى قبل أكثر من عام، أجهضت مصر محاولات تهريب أسلحة من ليبيا لبيعها فى السوق السوداء لسوريا والفلسطينيين فى غزة، إلا أنه فى الأسابيع الأخيرة، تحول نمط شحنات الأسلحة، حسبما يقول مسئولون، وأصبحت الجماعات المتشددة فى مصر المعروفة باسم السلفيين يتلقون هذه الأسلحة أيضاً. 
 ويثير هذا التحول قلق المسئولين المصريين الذين يقدرون أن هؤلاء السلفيين يحصلون فقط على جزء من هذه الأسلحة، والتى تشمل صواريخ أرض جو التى تطلق من الكتف، والتى تتدفق عبر الحدود قادمة من ليبيا.
كانت الشاحنات التى يتم تحميلها فى مرسى مطروح متجهة إلى سيناء، إلا أن المسئولين يعتقدون الآن أنه ليس كل الصواريخ موجهة إلى حماس أو الجماعات الفلسطينية المسلحة فى قطاع غزة. 
ونقلت الإذاعة الأمريكية عن دبلوماسى أوروبى، رفض الكشف عن هويته، قوله: «ليست كل الأسلحة المتدفقة من ليبيا تذهب إلى غزة، فالمصريون أصبحوا يشعرون بالقلق من أن هذه الأسلحة يتم تخزينها الآن من قبل جماعات سلفية مصرية». 
 وأضاف أنه بدأ الكشف عن وجود أسلحة قادمة من ليبيا فى منطقة الدلتا، ويعتقد أن أسلحة أخرى يتم تخزينها فى سيناء. 
تأتى هذه المعلومات فى الوقت الذى يزداد فيه التوتر بين الرئيس محمد مرسى والأحزاب السياسية السلفية، وتحدثت صوت أمريكا عن النقد اللاذع الذى وجهه حزب النور للرئيس مرسى وحكومة حزب الحرية والعدالة، وانضمت أحزاب إسلامية أخرى للهجوم على مرسى وحملته مسئولية تفاقم الأزمة السياسية فى مصر وحذرت من أن مصر ستظل على الحافة ما لم يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية. ويتابع تقرير الإذاعة الأمريكية قائلاً: «إنه على جانب متاعب مرسى المتزايدة، فإنه يتعرض لانتقاد شديد من جانب الإسلاميين المسلحين ومن بينهم عناصر للقاعدة»، حيث قال أبو مصعب، الذى كان مستشاراً لأسامة بن لادن، إن حكومة مرسى شر، ونظامه يجب أن يسقط وتؤسس دولة إسلامية.
من ناحية أخرى، نقلت الإذاعة عن عبد الفتاح عثمان، نائب وزير الداخلية للأمن العام، تحذيره من أن انتشار الأسلحة غير القانونية يزيد من تفاقم الموقف المتوتر بالأساس، مشيراً إلى أن الأسلحة التى تأتى من دول مجاورة تساهم فى الفوضى، وأضاف أنه فى بورسعيد على سبيل المثال، واجهت الداخلية جماعات مسلحة تستخدم الصواريخ والقنابل فى محاولة لاقتحام سجن المدينة. ويرى التقرير أن الأسلحة التى تم اعتراضها فى مصر تشمل كل ما هو مطلوب لبدء حرب صغيرة من صواريخ أرض جو وأسلحة مضادة للطائرات وبنادق آلية وقاذفات صواريخ "أر بى جى" وكميات كبيرة من الصواريخ.
ووفقًا لمصادر استخباراتية أمريكية، فإن الاتصالات زادت فى الأشهر الأخيرة بين الجهاديين المرتبطين بالقاعدة والجماعات السلفية المحلية فى سيناء ومنطقة الدلتا. ونقلت الإذاعة عن بول سوليفان، من جامعة الدفاع الوطنى بواشنطن، قوله إن عدم الاستقرار المستمر فى مصر لا يبشر بالخير للأمن على المدى الطويل، فكلما زاد اليأس والفقر بين الشباب، كلما كان من السهل على المسلحين تجنيدهم والدفع لهم وتدريبهم.


.. هل النصارى كفار أم أهل كتاب؟ ..
فقد دل القرآن والسنة والإجماع على أن من دان بغير الإسلام فهو كافر، ودينه مردود عليه وهو في الآخرة من الخاسرين قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) [آل عمران:85] وقال تعالى: ( إن الدين عند الله الإسلام )[آل عمران:19]
2- وجاء النص القاطع بأن أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، أو أشركوا مع الله غيره، أو جحدوا بنبوة نبي من الأنبياء أنهم كفرة ولا يدفع عنهم الكفر إيمانهم أو التزامهم بكتابتهم، فلو آمنوا حقاً بالنبي والكتاب لآمنوا بجميع الأنبياء والرسل. 
قال الله تعالى: ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا * أولئك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً ) [النساء: 150، 151]
هذا حُكم من الله - تعالى - "بِتَكفير فِرَق النَّصارى، ممن قال منهم بأنَّ المسيح هو الله - تعالى اللهُ عن قولِهم وتنَزَّهَ وتقدَّس"؛ "تفسير ابن كثير"، (2/ 111). 
وقال مَلِكُ الملوك : ﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ﴾ [مريم: 88 - 95]. 
وفي الصحيحين قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -:
 ((لا أحَدَ أصْبَر على أذًى يسمَعُه مِن الله عزَّ وجل؛ إنَّه يُشرَك به، ويُجعَل له الولد، ثم هو يُعافيهم ويَرزقهم)).
 هل هناك تَميُّز لأهل الكتاب 
من اليهود والنَّصارى عن باقي المشركين؟
 نعَم، لقد جعل الله لهم أحكامًا خاصَّة، منها حِلُّ ذبائحِهم التي لَم تُذبَح لغير الله، ولم يهدوها لغير الله، ولَم يذكروا عليها غيْرَ اسم الله، ولم يوجد فيها ما يُحرِّمها، فهذه حِلٌّ لنا، كما قال الله - سبحانه -:
 ﴿ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ﴾ [المائدة: 5].
 وكذلك نساؤهم حلٌّ لنا الزَّواج منهنَّ، المُحصنات العفيفات الحرائر، كما في قوله - سبحانه وتعالى -:
 ﴿ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [المائدة: 5].
** ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ( 72 ) لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ( 73 ) أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ( 74 ) ).
 ( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون ( 75 ) قل أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضرا ولا نفعا والله هو السميع العليم ( 76 ) ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) وهم الملكانية واليعقوبية منهم ، ( وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )
 هل يمكن أن يكون النصارى شهداء؟
وهل يمكن أن يدخلوا الجنة؟



هل النصارى كفار أم لا ؟ .. 









ليست هناك تعليقات: