السبت، 9 مارس 2013

الغضب يجتاح بورسعيد بعد الحكم .. من دبرها ؟ ولمصلحة من ؟ - فيديو


الحكم في قضية مجزرة أستاد بورسعيد واعدام 21 متهما 
شرطة القاهرة الجديدة ترفض تأمين "مرسى"
 «ننتظر حيثيات الحكم لنعرف العقل المُدبر للمذبحة،
 لنفهم حقيقة ما يدور في مصر».
«أبو إسماعيل»: حريق «نادي الضباط واتحاد الكرة» 
خطة من القوى العالمية ضد مصر
الأهلي": نثق في قضاء مصر.. ولن نفرط في حقوق الجماهير
«ألتراس أهلاوي»: 
هذا بداية الغضب.. وما حدث «تطبيخ» للقضية 
لـ«كلاب الداخلية»


 الغضب يجتاح بورسعيد بعد صدور الحكم في أحداث "الإستاد"و الجيش يدفع بمروحيتين للمشاركة في إطفاء حرائق منطقة الجزيرة 
بعد حكم" مذبحة بورسعيد" الجيش يؤمن المنشآت الحيوية بالقاهرة و بورسعيد الجماعة الإسلامية:الحديث عن مجزرة بورسعيد بعد الحكم فيها يخدم الفلول 
النائب العام يأمر بالتحقيق في حريق نادي الشرطة والجبلاية 
الجماعة الاسلامية: مايحدث الآن يؤكد وجود أيادى خفية تعبث الداخلية تكثف التواجد الامنى حول الاتحادية بعد حكم مذبحة بورسعيد 
جلسة النطق بالحكم في قضية مجزرة أستاد بورسعيد
 اعدام 21 متهما في قضية شغب بورسعيد




(رويترز) - حكمت محكمة جنايات بورسعيد التي عقدت جلساتها في القاهرة يوم السبت بإعدام 21 متهما في قضية شغب رياضي وقع بالمدينة الساحلية العام الماضي وأسفر عن مقتل أكثر من 70 معظمهم مشجعون للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي القاهري. وكانت المحكمة أحالت أوراق من صدر الحكم يوم السبت باعدامهم إلى المفتي في الجلسة التي عقدت يوم 26 يناير كانون الثاني الماضي مما تسبب في احتجاجات ببورسعيد أسفرت عن مقتل نحو 50 شخصا. وعاقبت المحكمة عددا من المتهمين بالسجن بين عام والسجن المؤبد وبرأت عددا آخر. أجتاح الغضب مدينة بور سعيد السبت 9 مارس،بعد صدور الأحكام في قضية مباراة الأهلي والمصري. و على الرغم من حصول 28 من المتهمين على البراءة، إلا أن حالة الغضب و الحزن كانت هى السائده بعد الشعور بقسوة الحكم للمتهمين الذين حصلوا على أحاكم بالإعدام أو السجن.
 و قد انفجرت مظاهرات الغضب بعد صدور الأحكام و قام الغاضبون بقطع حركة المعديات بين بور سعيد و بور فؤاد و محاولة مجموعة منهم اقتحام احد البوابات المؤدية للميناء و المطلة على المجرى الملاحي للقناه و تصدت لها القوات المسلحة، بينما أصيبت حركة السفر بين بور سعيد و المحافظات بالشلل و لم تدخل المدينة الشاحنات الغذائية او البترولية .
 و قد اندفع الآلاف من أبناء المدينة في مسيرات غاضبة، توجهت صوب ميدان الشهداء للتحرك فى ردود الافعال للتعبير عن الغضب من الحكم. و قد فرضت القوات المسلحة، تواجدا كثيفا من الأفراد و المدرعات و نزل اللواء عادل الغضبان الحاكم العسكري للمدينة لميدان الشهداء لمتابعة الموقف عن قرب بينما كان اللواء أحمد وصفى قائد الجيش الثاني الميداني متواجدا بغرفة العمليات بقيادة المنطقة العسكرية ببور سعيد و قد حاولت قيادات القوات المسلحه تهدئة الحشود الغاضبه فى ميدان الشهداء و اقناعهم ان هناك درجات أخرى من التقاضي. و توافدت على ميدان الشهداء أمام مقر ديوان محافظة بور سعيد عدة من المسيرات القادمة من مناطق متفرقة و الرافضة لقرارات محكمة جنايات بور سعيد بأعدام 21 منددين بوزارة الداخلية و هتفوا هتافات معاديه لقرار الحكم و وزارة الداخلية مثل "باطل..الحكم باطل" "الداخلية بلطجية".
و كان التجمع الكبير بميدان الشهداء هو البدايه لأنطلاق احداث العنف الى كسرت حاجز الصمت و الهدوء ليتغير المشهد تماما .
 "محاولات اقتحام القناة" و قد انطلقت شرارة أحداث العنف عندما توجه المئات من المتظاهرين إلى مرسى المعديات بين بور سعيد و بور فؤاد وقاموا بقطع حركة المعديات بين المدينتين و اشعلوا النيران فى اطارات الكاوتشوك و تلتها اخطر المحاولات لاقتحام البوابة رقم 10 للميناء و التى تطل على المجرى الملاحي للقناه مباشرة إلا أن القوات المسلحة و القوات البحرية تصدت للمحاولة و منعت المقتحمين من التواجد على رصيف الميناء و فرضت حراسة مشددة على البوابة .
 كما شددت من الحراسات الموجودة على بقية بوابات الميناء و دفعت القوات البحرية بعدد من اللانشات التابعة لها للقيام بدوريات فوق المسطح المائى لقناة السويس و لم تتأثر الملاحة بالقناة نظرا لقيام سفن القطاع الشمالي بمغادرة بور يعيد بشكل يومى مع ساعات الفجر الاولى فى طريقها الى البحر الاحمر و لم يتصادف وجود اى سفن من العابره الى القناه خلال محاولات الاقتحام .
 كما كثفت القوات المسلحة من طلعات الطائرات المروحية لمتابعة الموقف في محيط المجرى الملاحي للقناة و بقية النقاط الساخنة فى المدينة. و من جانبه أكد اللواء احمد شرف رئيس هيئة موانئ بور سعيد أن محاولات الاقتحام لم تؤثر على انتظام العمل و قد تعامل الميناءان مع 18 سفينة من سفن الحاويات و البضائع العامة .
و بعيدا عن محيط الميناء قامت مجموعات أخرى بتحطيم الواجهة الزجاجية للمدخل الرئيسي للنادي المصري و حاولت مجموعة أخرى تعطيل حركة سير سيارات الميكروباص و الأجرة بالمدينة و التي تعمل منها فى الاصل سوى 10% تقريبا "بور سعيد تستأنف الأحكام" و قد رصدت بوابة"أخبار اليوم"بعد تصاعد الأحداث لدى مسئولي الأمن و هيئة الدفاع و اسر المتهمين حول تداعيات حكم المحكمة حيث أكد اللواء عادل الغضبان الحاكم العسكري أن القوات الموجودة فى بور سعيد كافيه تماما لتأمين كافة المنشات الحيوية و خاصة المجرى الملاحى للقناة.
 وقال اشرف العزبى المحامى و أحد الأفراد هيئة الدفاع عن المتهمين فى بور سعيد أن الحكم الصادر من محكمة الجنايات ليس نهاية المطاف و ان هناك درجات أخرى من التقاضي ولديه ثقة كبيره بأن هذا الحكم سيتغير عندما تعاد المحاكمه امام محكمة . وأوضح أن هيئة الدفاع بدأت مباشرة فى الاعداد لتقديم الطعن على الحكم بعد الاطلاع.
 وأكد العميد إبراهيم سليمان مأمور سجن بور سعيد أنه لم يتلق حتى ظهر أمس اى اخطار رسمي بشأن عودة المتهمين الموجودين بسجن الترحيلات بالإسماعيلية إلى سجن بور سعيد. و كانت وزارة الداخلية قد تعهدت بإعادة المتهمين إلى بور سعيد عقب النطق بالحكم. قوات الحماية المدنية لم تتمكن من الوصول إلى مقر النادي فور اندلاع الحريق بسبب المظاهرات والمسيرات الموجودة بمحيط النادي احتجاجا على الأحكام الصادرة ضد المتهمين في قضية "مذبحة بورسعيد". جلسة النطق بالحكم في قضية مجزرة أستاد بورسعيد

شرطة القاهرة الجديدة ترفض تأمين "مرسى" وصل إضراب الشرطة إلي أقسام شرطة القاهرة الجديدة حيث رفض عدد من قوات الأمن المكلفة بتأمين خط سير رئيس الجمهورية القيام بعملهم، تضامنا مع زملائهم المضربين علي مستوي محافظات مصر. وامتد الإضراب عن العمل لليوم الثالث إلي عدد من أقسام الشرطة بالقاهرة والجيزة والمحافظات، احتجاجا على سياسات وزير الداخلية، وعدم تسليح قوات الأمن بالتسليح الكافى لمواجهة مثيرى الشغب والبلطجية الذين يهاجمونهم بالرصاص الحى.
 وأشار مدير الأمن المركزى إلى أن جميع مطالب قوات الأمن سوف تحقق بآليات جديدة فى التسليح تضمن حمايتهم أثناء التظاهرات، والمأموريات، وتضمن حماية المتظاهرين السلميين فى ذات الوقت. اقام عدد كبير من أعضاء ألتراس أهلاوي بقطع كوبري 6 أكتوبر وتنظيم مسيرة اعتراضًا على الحكم ببراءة 7 من قيادات الداخلية في قضية مذبحة بور سعيد اليوم . فيديو: ألتراس أهلاوى يقطعون كوبرى6 أكتوبر..




ليست هناك تعليقات: