الاثنين، 28 يناير 2013

بدء جلسة الحوار والإسماعيلية والسويس تتحديان الحظر والجيش ..؟ فيديو..


بدء جلسة الحوار الوطني مع الرئاسة ومظاهرة حاشدة تتحدى حظر التجوال بالإسماعيليةوالسويس 


المدعى العسكري الأسبق: خرق حظر التجوال "عصيان مدني"

بدء جلسة الحوار الوطني الذي دعا إليه السيد الرئيس محمد مرسي في خطابه يوم أمس الأحد. ومن بين المشاركين في الحوار الدكتور سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة، والدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، والدكتور محمد سليم العوا، والدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة، والدكتور عماد عبدالغفور مستشار رئيس الجمهورية للحوار المجتمعي. "منظومة القيم في بلادنا تتغير، فماذا نحن فاعلون؟".

أولى جلسات الحوار الوطني تنتهي بتشكيل لجنة لتعديل الدستور
اتفق المشاركون في الجلسة الأولى للحوار الوطني، التي انتهت مساء الاثنين ورأسها الرئيس المصري محمد مرسي، على "تشكيل لجنة لتعديل الدستور"، بحسب مشاركون في الجلسة.

 وقال أبو العلا ماضي، رئيس حزب "الوسط" وأحد المشاركين في الجلسة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء، إنه تم الإتفاق على تشكيل لجنة قانونية وسياسية لتعديل المواد الخلافية في الدستور تضم 10 أشخاص، مشيرا إلى أنه سيخصص 4 مقاعد منهم لأحزاب جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة، والتي قاطعت جلسة الحوار. ولم يصدر تعقيب فوري من جبهة الإنقاذ على ما تفق عليه المشاركون في جلسة الحوار حتى الساعة العاشرة بالتوقيت العالمي. من جانبه، وصف حاتم عزام، نائب رئيس حزب "الحضارة" والمشارك في جلسة الحوار، اللقاء بـ"المثمر والإيجابي"، وقال إن الرئيس استعرض خلالها أسباب قرارات الأمس المتعلقة بإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال بمدن قناة السويس الثلاث. وأشار إلى أن مرسي أعرب عن إستعداده "لتحديد آليات للحوار ، ورسم خارطة طريق لحل الأزمة الراهنة".


 وأوضح "عزام" أن مهمة اللجنة لن تقتصر على تعديل المواد الخلافية فقط، لكنها ستكون معنية كذلك بمناقشة قضايا "الأمن والانتخابات البرلمانية المقبلة". وردا على سؤال حول كيفية تشكيل اللجنة، قال "عزم" إن التشكيل سيتم عبر "المقترحات المقدمة من الأحزاب"، مشيرا إلى أن الرئاسة والأحزاب المشاركة في الحوار أعلنوا "التزامهم الكامل بنتائج الحوار". ومن المقرر أن يرأس الجولة الثانية من الحوار، المقررة الأسبوع المقبل، باكينام الشرقاوي مساعد الرئيس للشئون السياسية، بحسب عزام. ويعد تعديل المواد الخلافية في الدستور الجديد، الذي أقر في استفتاء شعبي أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أحد أبرز مطالب جبهة الإنقاذ المعارضة.


وشارك في جلسة الحوار عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، محمد سعد الكتاتني، رئيس حزب "الحرية والعدالة"، أبو العلا ماضي، رئيس حزب "الوسط"، يونس مخيون، رئيس حزب "النور". كما شارك فيها كذلك من الشخصيات العامة محمد سليم العوا، وأيمن نور (رئيس حزب غد الثورة).


 ورفض الحضور جبهة الإنقاذ الوطني، التي تضم رموز المعارضة عمرو موسي ، محمد البرادعي ، حمدين صباحي والسيد البدوي رئيس حزب "الوفد ." وتأتي جلسة الحوار مع دخول موجة العنف الاحتجاجي ضد الرئيس محمد مرسي يومها الخامس، مخلفة عشرات القتلي ومئات المصابين أغلبهم في مدن قناة السويس، ما دفع مرسي إلى إعلان حالة الطوارئ بمدن القناة الثلاث، وفرض حظر التجول. ووجه الرئيس مرسي الدعوة لرؤساء 11 حزب و4 شخصيات عامة، واعتذر من الأحزاب كل من (الوفد، ، المصري الديمقراطي ،الدستور ، التحالف الشعبي الاشتراكي)، بينما اعتذر من الشخصيات العامة كل من حمدين صباحي وعمرو موسي.


 واشترطت جبهة الإنقاذ المعارضة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني "إعلان الرئيس المصري مسؤوليته السياسية عن الدماء التي أريقت خلال الأيام الماضية، تشكيل حكومة إنقاذ وطني، واختيار لجنة لتعديل المواد المختلف عليها في الدستور، فضلا عن إلغاء الآثار المترتبة على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري في 22 نوفمبر قبل إلغائه، مع ضمان الاستقلال الكامل للقضاء".


=========

انطلقت في الإسماعيلية- منذ قليل- مظاهرة حاشدة، نظمتها القوى السياسية بجميع شوراع المحافظة. حيث ذكرت قناة "الحياة"، أن المظاهرة جاءت اعتراضًا على قرار حظر التجوال، الذي فرضه الرئيس مرسى أمس من الساعة 9 مساءً حتى 6 صباحا على مدن القناة، بعد أحداث العنف التي شهدتها المدن بين المتظاهرين و قوات الأمن، في إحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير.



ليست هناك تعليقات: