الجمعة، 7 ديسمبر 2012

في جنازة ضحايا "الاتحادية"..المرشد يبكي وهيكل: طنطاوي رفض تسليم مصر للإخوان



هيكل: طنطاوي رفض تسليم مصر للإخوان
ومبارك تنحى بسبب الضغط الأجنبي
المرشد يبكي قبل صلاة الجنازة علي شهيدي الإخوان
وزير العدل: إذا اجتمع السياسيون "السبت"
ستؤجل إجراءات الاستفتاء في الخارج
و"في عرض النبي نلم الحريقة"


في جنازة ضحايا "الاتحادية"..المرشد يبكي قبل صلاة الجنازة علي شهيدي الإخوان بالأزهر و المصلون يهتفون: "بالروح بالدم نفديك يا إسلام".. والمرشد: "عليكم بالسكينة.. وقال الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين أن من أعان علي قتل نفس مسلمة ولو بشق كلمة بالتحريض لقي الله يوم القيامة محروما مطرودا من رحمة الله. وطالب المرشد عقب صلاة الجمعة بالجامع الأزهر المصلين الذين حضروا لصلاة الجنازة علي شهيدين من الإخوان أثناء أحداث الاتحادية بعدم الهتاف بأي شئ داخل الأزهر قائلا :" لا مجاملة ولا هتافات وعلينا أن نخلص الدعاء للشهداء" ثم بكي خلال حديثه للمصلين. وعقب صلاة الجمعة مباشرة هتف المصلين :" بالروح بالدم نفديك يا إسلام" الأمر الذي اضطر المرشد للتحدث إليهم قائلا:"ما يحدث لا يجوز ببيوت الله وعليكم بالسكينة وأن رسول الله يوصينا ويأمرنا بالصبر" ثم ردد المصلون خلفه" الحمد لله وإنا لله وإنا إليه راجعون". ".. ومشيعو جنازة شهيدي "الإخوان" يحملون صفوت حجازي على الأعناق ..ويهتفون "صباحي..قاتل"
... هيكل: طنطاوي رفض تسليم مصر للإخوان ... 
ومبارك تنحى بسبب الضغط الأجنبي


قال الكاتب محمد حسنين هيكل إن سبب رضوخ الرئيس السابق محمد حسنى مبارك للتنحي هو الضغط الأجنبي والأمريكي عليه، وإنه قد حدثت مكاملة هاتفية بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومبارك وتشاتما فيها، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تدعم الحكام الذين يقدمون خدمات لها وفي حالة عدم قدرتهم على ذلك يتم التخلي عنهم. وأوضح هيكل أن الرئيس السابق حسني مبارك كان يعاند التنحي، لدرجة أنه خلال خطاب التنحي أصر على استبدال كلمة "تنحية" بكلمة "تخليه" لأنه شعر أن في ذلك كرامة أكثر له. وأكد هيكل أن المجلس العسكري لم يكن ليستمر في السلطة لأنه أدرك أن قاعدته في القوات المسلحة لم تكن راضية، موضحا أنه كان هناك طرفا في المجلس العسكري لم يكن يرغب في تسليم السلطة ولم يكن المشير حسين طنطاوي. وقال هيكل إنه التقى المشير طنطاوي والفريق سامي عنان خلال الفترة الانتقالية وسأله طنطاوي عن الحل للخروج من الأزمة، مشيرا إلى أنه أبلغ طنطاوي أنه يجب عليه أن يترك تشكيل الوزراة إلى محمد مرسي بحجة أن البرلمان أغلبيته من الإخوان المسلمين ولذلك يجب عليهم أن يشكلوا الحكومة لكنه رفض ذلك بحجة أنه لا يقبل أن يسلم البلاد إلى الإخوان. وأضاف هيكل أن الولايات المتحدة لم تر أن وصول الإسلاميين إلى الحكم أمرا مقلقا رغم أنها كانت تتوقع أن يحصل التيار الديني على نسبة 35% من البرلمان، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا يعنيها في المنطقة سوى قضيتيين هما إسرائيل والأقليات. وأشار هيكل ، إلى أن خيار الانتخابات أولا قبل الدستور قد جاء بناء على رغبة أمريكية وأن الجيش كان يدرك أن الأمريكان هم المصدر الأساسي للسلاح ولذلك لم يكن الجيش قادرا على التصدي لتلك الضغوط......
** وزير العدل: إذا اجتمع السياسيون "السبت" ستؤجل إجراءات الاستفتاء في الخارج ..
... و"في عرض النبي نلم الحريقة"...
 قال المستشار أحمد مكي في تعقيبه على رفض الدكتور محمد البرادعي دعوة مكي: "إذا فشل الحوار الوطني "هروح"، وأرجع بيتي وماذا سيدخلني في نزاع تسيل فيه الدماء عشان ناس طامعين، ده نزاع على السلطة، فإسقاط الرئيس لشرعيته يعيدنا إلى ثورة جديدة، ونبحث عن نظام جديد، نحن نعيد تجربة العراق، ده طريق لا يليق بسياسي مصري ولا يليق بالمعارضة المصرية ولا القوى السياسية أو الإسلامية".
وأضاف مكي منفعلاً: "ماحدش مراعي لمصلحة البلد روحوا واتفقوا الباب مفتوح وهتقاطعوا الاجتماع ليه؟ وإذا اتفقت القوى الوطنية على أمر معين سينفذ، والرئيس موافق على ما تتفق عليه سائر القوى الوطنية، طالما يتجه خطوة إلى الأمام". وتابع: "كل روساء أحزاب المعارضة وجبهة الإنقاذ والدكتور البرادعي مدعون للقاء الرئيس السبت، في عرض النبي نلم الحريقة اللي هتشتعل في البلد، وأوكد أن الأمة إذا أرادت شيئا أصبح مشروعًا".
وفي تعقيبه على أن الاستفتاء يبدأ في الخارج السبت قال: "إذا اجتمعت كلمة السياسيين على الذهاب السبت"، مؤكدا أن "كل الإجراءات تؤجل".





ليست هناك تعليقات: