الجمعة، 30 نوفمبر 2012

نيويورك تايمز :فلسطين هزمت أمريكا وإسرائيل بمقعد المراقبة - فيديو



أبو مازن: نتوقع عقوبات أمريكية بعد حصولنا على صفة ''مراقب'' بالأمم المتحدة
بأغلبية ساحقة فلسطين دولة مراقبة
 نيويورك تايمز : فلسطين هزمت أمريكا وإسرائيل بمقعد المراقبة 
 الشوارع الفلسطينية تحتفل بقرار رفع مكانة فلسطين  
كمراقب في الأمم المتحدة


الأمم المتحدة تنصف فلسطين للمرة الأولى وتمنحها صفة مراقب.. وواشنطن كعادتها ترفض القرار وتنتقد عملية التصويت.. وحالة من الذهول تجتاح إسرائيل.. ونتانياهو: الدولة الفلسطينية لن تقوم إلا بشروطنا وافقت الجمعية العامة للامم المتحدة منذ قليل على منح السلطة الفلسطينية وضعية دولة مراقبة غير عضوة بالامم المتحدة ,وحاز المطلب الفلسطينى على موافقة 138 دولة بينما عارضه 9 دول وأمتنعت 41 دولة عن التصويت قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها بنيويورك اليوم رفع درجة تمثيل فلسطين بالأمم المتحدة لدولة مراقب غير عضو بأغلبية 138 صوتاً، مقابل تسعة أصوات رفضت القرار، وامتناع 41 دولة عن التصويت.
;ووصفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قرار الجمعية العامة بالهزيمة المرة لإسرائيل والولايات المتحدة وبأنه يمثل دفعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس والسلطة الفلسطينية التي أنهكتها حرب غزة الأخيرة. 
 ووصف السفير الإسرائيلي بالأمم المتحدة، رون بروسور القرار بأنه لا يحقق تقدماً في عملية السلام، لكن يدفعها للخلف وذلك حسبما نقلته موقع "بي بي سي" الإخباري باللغة الإنجليزية. 
 وصوتت دول الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا والتشيك وبنما وبالاو وماركونيزيا بـ لا.
 وتسهل الوضعية القانونية الجديدة للفلسطين، إمكانية ملاحقة إسرائيل قضائياً في المحاكم الدولية فيما يتعلق بالجرائم التي ارتكبتها بحق الفلسطينيين، إلا أنه يظل من غير الواضح تأثير تلك الخطوة التي تلقي معارضة عنيفة من إسرائيل علي حل الدولتين، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز". 
 وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل الخطوة بشدة بينما تؤيدها دول أوروبية عدة منها فرنسا، ودعا الرئيس الفلسطيني محمد عباس القرار بأنه شهادة ميلاد جديدة لفلسطين.
 وتصبح فلسطين بذلك الدولة رقم 193 التي تدخل الأمم المتحدة. 
وتحصل الفاتيكان علي نفس النوع من العضوية بالأمم المتحدة. 
يذكر أن ذلك الإعتراف يأتي في مفارقة غريبة متزامناً مع الذكري الخامسة والستين لتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار تقسيم فلسطيني والذي يعرف بالقرار رقم 181 لعام 1947، والذي قضي بتقسيم فلسطين لدولتين عربية ويهودية. 
 يذكر أن سويسرا كانت أيضاً تحمل صفة دولة مراقب غير عضو منذ 1948 وحتي العام 2002 حين حصلت علي العضوية كاملة. 
ويحق لأي دولة ذات سيادة التقدم بطلب للأمم المتحدة للإنضمام إلى عضويتها كدولة مراقب تجمع آلاف الفلسطينيين في وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية وفي قطاع غزة الخميس للاحتفال بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة بعد تصويت تاريخي. 
ففي رام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية، أطلقت جموع غفيرة الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجا في حين سارت في طرقات المدينة مواكب سيارة أرخت العنان لأبواقها، بينما أضيئت السماء بالألعاب النارية ابتهاجا بالتصويت التاريخي بأكثرية 138 مقابل تسعة من أعضاء الجمعية العامة لصالح قرار يمنح فلسطين صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة.
ووصل صدى أزيز الرصاص إلى القدس الشرقية حيث أطلق الفلسطينيون في سمائها ألعابا نارية بألوان العلم الفلسطيني. وفي شوارع القدس الشرقية سارت مواكب سيارة احتفالا بالقرار التاريخي. وأصبحت فلسطين الخميس دولة مراقبا في الأمم المتحدة وذلك بعد عملية تصويت تاريخية في الجمعية العامة للأمم المتحدة ورغم معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل.
ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفع التمثيل الفلسطيني إلى صفة "دولة غير عضو مراقب" بأغلبية 138 دولة مقابل 9 ضد وامتناع 41 دولة عن التصويت. وفي قطاع غزة خرج مئات الفلسطينيين، غالبيتهم نشطاء في حركة فتح، إلى الطرقات للاحتفال بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة. 
 وتجمع مئات الشبان والصبية قرب ميدان الجندي المجهول في غرب مدينة غزة وهم يرفعون إعلام فلسطين ورايات حركة فتح مرددين هتافات مؤيدة للرئيس محمود عباس، بينها "أبو مازن سير سير إحنا وراك لتحقيق المصير". 
وجاب العشرات في سياراتهم وقد أطلقوا أبواق السيارات في شارع عمر المختار الرئيسي في المدينة. وفي جنوب قطاع غزة أيضا تجمع مئات الفلسطينيين في الشوارع العامة وهم يرددون هتافات مماثلة، منها "لا إسرائيل ولا أميركا دولة دولة فلسطينية". كما خرج المئات في مخيمات وسط قطاع غزة ومناطق شمال القطاع أيضا للغاية نفسها. لحظة التصويت على الطلب الفلسيطيني في مقر الأمم المتحدة 




ضابط بـ«المخابرات» يتهم «الإخوان» بضربه.. 
والجماعة: كان يحشد المتظاهرين ضدنا

اتهم ضابط فى المخابرات العامة أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين بالاعتداء عليه وإصابته بجروح وكسور. وقال الضابط الذى يدعى محمد الشريف، عقيد، إنه كان يمر أمام الحشود التى تجمعت أمام مقر الإخوان بالإسكندرية، الثلاثاء الماضى، ففوجئ بعشرات الأشخاص يستوقفونه ويعتدون عليه بالضرب بعد علمهم أنه ضابط فى جهة سيادية.
 وأضاف «الشريف» لـ«المصرى اليوم» أنه كان فى طريقه إلى المنزل، قبل أن يعتدى عليه أعضاء الجماعة، ويصاب بالإغماء، ليجد نفسه فى مستشفى مصطفى كامل، وأكد الأطباء المتابعون له أنه أصيب إصابات بالغة جراء الاعتداء عليه. من جهة أخرى، قال الدكتور محمد البلتاجى، القيادى بحزب الحرية والعدالة، إنه تم القبض على عقيد يعمل فى جهة سيادية السبت الماضى، وأضاف أن الضابط كان يوزع أموالاً على المواطنين فى الإسكندرية، لحشدهم للتظاهر ضد الإعلان الدستورى.
 أكد «البلتاجى» أن الضابط يدعى أحمد محمد كامل الديب، موجود فى قسم سيدى جابر، وضبطت معه طبنجتان وسلاح خرطوش، مشيرة إلى أنه أحد رجال عمر سليمان، ويهدف لإعادة النظام السابق ــ على حد قوله.





ليست هناك تعليقات: