السبت، 17 نوفمبر 2012

"المــولويـــة" الصوفية .أحد أشكال الفن الإسلامي،الأناشيد الدينية، فيديو


بيت السحيمي يحتفل برأس السنة الهجرية 
على أنغـــام "المــولويـــة"


استضاف بيت السحيمي، حفلا لفرقة المولوية بقيادة الفنان عامر التوني، بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة. وتكدس الشباب أمام بوابات البيت قبل بدء الحفل، وامتلأت المقاعد بمجرد فتح أبواب الدخول، مما اضطر الكثيرون إلى الوقوف خلال العرض، الذي قسم إلى فقرتين، في الأولى ارتدى الراقصون ملابس بيضاء وقبعات طويلة بنية اللون، ورقصوا على إنشاد التوني، أما في الفقرة الثانية فارتدوا التنانير الملونة، وكان أوسطهم يحمل 4 طبول، ليستعرض بهم على أنغام المولوية.
وقال عامر التوني، مؤسس المولوية المصرية، إنها أحد أشكال الفن الإسلامي، وحالة روحية تخفف من حدة الجسد وتصفي روح الإنسان حتى يصبح التعبد بصورة أفضل، لكنها في حد ذاتها ليست أحد وسائل التعبد على الإطلاق. وأضاف التوني أن العروض التي يقدموها تكون بالتنسيق مع صندوق التنمية الثقافية، مؤكدا أن هدفهم إحياء فن المولوية، لكن ليس على خطى التراث، وذلك يظهر من خلال الاختلاف بين المولوية المصرية ومثيلاتها في تركيا وسوريا، خلال المسابقات العالمية لهذا الفن. 
وقال سيد محمد، راقص التنورة، إن الفنان عامر التوني طلب منه الانضمام إلى فرقة المولوية، مؤكدا أن المولوية مختلفة عن التنورة، وذلك لما فيها من إحساس وتعبير في أسلوب الرقص على الأناشيد الدينية، أما التنورة فهي فن استعراضي بالدرجة الأولى.
حفل المولويه "عامر التونى " أسكندريه 2012



المولوية طريقة من اشهر الطرق الصوفية في العالم .. 
 فرقة موسيقية ليها شهرتها في مصر وتركيا والعالم ..
 ايه اصلها وفصلها ؟ وايه حكايتها ؟
 وايه جديدها السنة دي واحنا في رمضان اللي بطعم الثورة .. 
ده اللي هنعرفه من مؤسسها في مصر 
واعضاء الفرقة الموسيقية أ. عامر التوني واعضاء الفرقة..


ليست هناك تعليقات: