السبت، 27 أكتوبر 2012

إنتصاراً من الرئيس لكرامة المصريين فى الخارج واستجابة لشكاواهم


الرئيس انتصر لكرامة المصريين بالخارج


أقال رئيس الجمهورية محمد مرسى كلاً من السفير المصرى فى روما محمد فريد منيب والقنصل العام فى نيويورك السفير يوسف زادة من منصبيهما، وكلف وزارة الخارجية بتعيين سفيرين بدلاً منهما، وإعادة المقالين إلى ديوان الوزارة لاستكمال عملهما. 
 وتصدر الوزارة خلال أيام حركة دبلوماسية تكميلية تتضمن تعيين سفراء جدد لسفارتى مصر فى روما والفاتيكان والقنصلية العامة فى نيويورك، رغم عدم انتهاء الفترة القانونية لكل من سفير مصر فى روما والقنصل العام فى نيويورك. 
 وعلمت «روزاليوسف» أن الرئيس مرسى أصدر القرارين على خلفية زيارته الأخيرة لنيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وزيارته الأخرى لدولة إيطاليا، حيث شكا أعضاء الجالية المصرية بنيويورك إلى الرئيس ضعف أداء القنصل العام، كما تكررت نفس الشكوى بخصوص سفير مصر فى روما. 
 وتعد هذه القرارات التى تأخذ طابع السرية الشديدة سواء داخل مؤسسة الرئاسة أو وزارة الخارجية، انتصاراً من الرئيس مرسى لكرامة المصريين فى الخارج واستجابة فورية لشكاواهم وإعمالاً لمبدأ الثواب والعقاب. 
 وتعكف وزارة الخارجية على تنفيذ قرارات الرئيس الأخيرة، وعلمت «روزاليوسف» بتهافت عدد من السفراء بالخارجية على هذه المقاعد الشاغرة، حيث يتردد اسم السفير عمرو حلمى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية كأقوى المرشحين لتولى منصب سفير مصر فى روما، وهو ما سيثير حال توليه رسمياً اعتراضات كبيرة، حيث لا يحل الدور على «حلمى» للنقل إلى الخارج سوى العام المقبل. 
 وتشير المعلومات أيضاً إلى أن الأحق بالمنصب هو السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية لشئون عدم الانحياز والذى أمضى على مكثه بالديوان العام أربع سنوات متتالية ويستحق السفر للخارج منذ الحركة الماضية إلا أن هذا لم يحدث. 
 وبخصوص نيويورك أكدت المصادر لـ«روزاليوسف» أن السفير أحمد فاروق هو المرشح الأقوى لتولى منصب قنصل مصر العام فى نيويورك خلفاً للسفير يوسف زاده، أما بخصوص الفاتيكان فلم تتضح الصورة بعد

 

ليست هناك تعليقات: