الخميس، 6 سبتمبر 2012

تمويل اسرائيلى لمخرجين عرب للتطبيع الثقافى بافلام وثائقية


برنامج مشروع جرين هاوس لعام 2012، 
افلام عربية من انتاج منظمة جرين هاوس الصهيونية


شاركت ستة دول عربية في مشروع جرين هاوس للتدريب على صناعة الأفلام الوثائقية، الذي انتهت فعالياتة بالعقبة بالأردن يوم أمس، والذى وصفتة منظمات حقوقية مغربية بالمشبوه، وأنه يعد تمويلاً صهيونيا من أجل التطبيع. وفي هذا السياق أكد سيون أسيدون، المناضل الحقوقي والمثقف المغربي من أصول يهودية، في تصريح لـ"العربية نت"، أن "جرين هاوس" الجهة المنظمة لهذه التظاهرة تعد مؤسسة صهيونية، مبرزاً أن إسرائيل تشغل المال لتمويل الأفلام لمساعدة المخرجين والمبدعين العرب على تحقيق أحلامهم في إنجاز مشاريعهم وترويجها عبر العالم، لكن ما تعدّه إسرائيل في مطبخها شيئاً آخر في نظره.
 وأوضح أسيدون أن الهدف من هذه التمويلات هو محاولة محو كل ما يعلق في أذهان الناس حول ما جرى وما يجري على أرض الواقع، من طرد للمسلمين من أوطانهم ومن اعتقالات واغتيالات وتصفيات طالت وتطال الشعب الفلسطيني بما فيه الأطفال والنساء والشيوخ وفي رسالة وجهتها الحركة الشعبية الأردنية للمقاطعة، طالبت هذه الأخيرة بإعادة النظر في مشاركة الشباب العربي في جلسات Greenhouse للافلام الوثائقية، وذلك بسبب وجود مخرجين صهاينة في نفس الجلسات، مضيفة أن الذي يتحكم في منطقها ليس الوقوف في وجه هذا الشباب أو رفضها انفتاحه وتفاعله مع العالم، بل لأن المشروع "تطبيعي بامتياز" وهو كغيره من المشاريع التطبيعية ممول بسخاء ليكسر شوكة المقاطعة العربية للكيان الصهيوني خصوصاً في المجال الثقافي.
 وأضافت الرسالة "ففي الوقت الذي يقتل فيه أهلنا كل يوم في فلسطين ويتعرض لبنان الى تهديدات وهجمات مستمرة بعد 22 سنة من الاحتلال, وفي الوقت الذي يقف المشروع الصهيوني في وجه كافة حركات التحرر العربية. تسعى Greenhouse بتمويلها الصهيوني الى جمع الشباب العربي مع شباب صهيوني في جلسات ثقافية".
 وأكدت أن Greenhouse تقيم نشاطات تطبيعية، وأنه لا يكفي حسب نفس المصدر، أن يشارك فيها مخرجون صهاينة، بل هي أيضاً ممولة من الصندوق الجديد لدعم السينما والتلفزيون الصهيوني، ولهذا السبب فقد رفض الأردنيون والأردنيات المشاركة فيه.

 وتجدر الإشارة إلى أن 15 مشروعاً و22 مخرجاً من الجزائر ومصر والأردن والكيان الصهيونى ولبنان وفلسطين والمغرب وتونس شاركت في برنامج مشروع جرين هاوس لعام 2012، ويعد الصندوق الصهيونى الجديد للسينما والتلفزيون The New Fund for Cinema and Television الشريك المؤسس لغرين هاوس


ليست هناك تعليقات: