الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

الباز: إذا نجح الإخوان سنحترمهم ولو فشلوا "هنطلع" عينهم


فاروق الباز: صحراء مصر مليئة بالمعادن أثمنها اليورانيوم.
. مصر يمكنها أن تتفوق على وكالة "ناسا".
 لم أتلق طلباً من الدولة للاستعانة بخدماتى 
 إذا نجح الإخـوان سنحترمهم ولو فشـلوا "هنطلع" عينهم
 "أديب": يدعو لجمع أول مليون دولار لممر التنمية


أكد العالم المصرى الكبير د. فاروق الباز، أن صحراء مصر مليئة بالمعادن، أثمنها اليورانيوم والذهب، مشيرا إلى أنه تم تحديد مواقعها بخرائط تفصيلية، راجيا حكومة الدكتور محمد مرسى باستغلالها، قائلا: أراضى مصر ممتلئة فى باطنها بخيرات كثيرة لم تستغل بعد، ويمكننا استغلالها حاليا، لافتا إلى أن لدينا ثروات جيولوجية كبرى.
 وأضاف الباز خلال حواره ببرنامج "القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب وخالد أبو بكر، إلى أن مصر يمكنها أن تتفوق على وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، ويصعد علماؤها على سطح القمر والمريخ، كما يفعل العالم كله شريطة الاهتمام بالعلم، مضيفا أن القفزة الحقيقية التى ينتظرها العالم هى البحث عن توليد طاقة رخيصة من الطاقة المستدامة.
وفيما يتعلق بأرض مشروع توشكى وكيفية إعادة إحياء ذلك المشروع، انتقد الباز تسمية مشروع توشكى بالمشروع القومى، مؤكدا أنه من الممكن أن يكون المشروع مجديا، وذلك بتوطين الناس فيها وتعميرها وبناء مدن وزراعة الأراضى الصحراوية القريبة منها وبناء مساكن فيها، مبديا أسفه، قائلا "إن فنلندا وحدها تصدر أكثر مما تصدره ٢٢ دولة عربية، فيهم ٣٠٠ مليون نسمة". 
 وعن ممر التنمية أكد العالم المصرى، أنه لم يتلق أى اتصال هاتفى من المسئولين الحاليين، لفتح ملف ممر التنمية والبدء فى تنفيذه، وقال: "لم أتلق أى طلب من الدولة للاستعانة بخدماتى حتى الآن"، مؤكدا أنه لا يحتاج أى أموال من الدولة، بل كل ما على الدولة هى تقنين مشروع ممر التنمية، ولا يحتاج غير ستة أشهر دراسة، من جانب الحكومة والبدء فى التنفيذ بأموال المصريين، الذين سيجمعونها عن طريق التبرعات والصكوك.
وأضاف الباز أن الفريق أحمد شفيق، هو الوحيد من دعانى لمناقشة مشروع ممر التنمية، وكان على استعداد لبدء العمل بالمشروع، لولا أنه رحل من الوزارة، وبعده ناقشناه على مائدة وزارة الدكتور عصام شرف. وتابع العالم المصرى، إن تكلفة ممر التنمية يصل إلى عدة مليارات دولار، سيتم تجميعها عن طريق الصكوك والتبرعات من جميع المصريين ولو بجنيه فقط من كل مصرى كبداية للمشروع، متوقعا أن تقف مصر على قدميها وتنهض خلال عشرين عاما على الأكثر.
وحول رأيه فى جماعة الإخوان المسلمين قال الباز توقعت أن يكسب الإخوان لأنهم مصريون، وقلت إذا مسكوا الحكم سنعطى لهم التحية، وإذا نجحوا سنحترمهم، وإذا فشلوا "هنطلع" عينهم مثلما فعلنا مع غيرهم، مضيفا غير قلق على مستقبل مصر وثورتها لوجود جيل رائع من الشباب. 
 وأكد الباز أن مصر الآن تسير على الطريق الصحيح، وأنه بالرغم من التعثر الواضح الذى تشهده الحكومة المصرية الجديدة، إلا أن هذا طبيعى بعد ثورة نشبت فى البلاد، مشيرا إلى أن مصر ستشهد نهضة كبيرة فى السنوات القادمة بشرط الاهتمام بالتعليم والبحث العلمى، مبديا سعادته من كل القرارات التى اتخذها الرئيس محمد مرسى، قائلا: مبسوط جدا من كل الخطوات التى اتخذها الرئيس مرسى وكل ما اتخذه فى صالح مصر.
 وشدد الباز على ضرورة الاهتمام بالتعليم، الذى تم إهماله من جانب المسئولين المصريين، على مدار الخمسين عاما الماضية، قائلا: يجب أن يكون الارتقاء بالتعليم المصرى على رأس أولويتنا الفترة القادمة، موضحا أن "مهاتير محمد" استعان بكبار الخبراء لتطوير بلاده عن طريق الارتقاء وتطوير التعليم. 
 وطالب الباز بدعم المدارس لطلابنا والوقوف بجوارهم واتخاذ المبادرات دون انتظار قرارات الحكومة وإطلاق العنان للاختراعات والاستكشافات لدى طلابنا، وإتاحة الفرصة لظهور المواهب واستغلالها.
 وفى مبادرة من الإعلامى عمرو أديب للمساهمة فى إنجاح مشروع التنمية، أكد على أنه سيحاول جمع أول مليون دولار من مشاهدى البرنامج، للبدء فى دراسة المشروع وتلقى برنامج "القاهرة اليوم" أول 5 آلاف دولار سيتم ضخها فى مشروع ممر التنمية الذى يتبناه العالم المصرى الكبير فاروق الباز.


ليست هناك تعليقات: