الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

لجنة تنمية سيناء : للمصريون فقط حق التملك فى سينا


مساعد وزير الدفاع: 
 القوات المسلحة تمتلك 12,6 % فقط من سيناء 
... لأسباب إستراتيجية ... 
وزراء ومسئوليين يتهمــون نظــام مبارك 
... بأنهم وراء اهمال سيناء ..
حق التملك للمصرى المولود من أبوين مصريين 
والأجانب سيسمح لهم بحق الانتفاع فقط


 قال اللواء محمد شوقى رئيس جهاز تنمية سيناء، إن حق تملك الأراضى فى هذه المنطقة الحيوية سيكون قاصرا على المصرى المولود من أبوين مصريين، لافتا إلى أن الأجانب سيسمح لهم بحق الانتفاع فقط. وأوضح رئيس جهاز تنمية سيناء أنه تم تخصيص مكتب لرئيس الجهاز بمقر مجلس الوزراء، كى تكون هناك متابعة لصيقة لعمله، مشيراً إلى أنه فى غضون 10 أيام ستكون نواة المكتب وهيئته ومقرها بالكامل فى مدينة العريش. وأشار "شوقى" عقب اجتماع لجنة تنمية سيناء برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء اليوم، الاثنين، إلى أن إجمالى الاستثمارات الحكومية بسيناء تصل إلى مليار و95 مليون جنيه، إلى جانب 250 مليونا من القوات المسلحة، و50 مليون دولار منحة أمريكية. وقال إن الوزارات المختلفة ستقوم بموافاة الجهاز بطرق استغلال هذه المبالغ قبل انتهاء العام المالى الحالى، مشيراً إلى أن هناك 25 مليون جنيه مخصصة للمشروعات التى يعود مردودها بشكل مباشر على المواطن السيناوى. وأوضح أن المنحة الأمريكية، موزعة لصالح ميناء الصيد بالعريش بتكلفة 95 مليون جنيه، والتخلص من المخلفات الصلبة والغابات الشجرية بتكلفة تقترب من 80 مليون جنيه. 
 **وزراء ومسئوليين يتهمون نظام مبارك بأنهم وراء اهمال سيناء. 
 اكد مسئول عسكرى مصرى كبير رفض مصر لاى مساعدات اجنبية لتنمية سيناء اذا كانت مصحوبة بشروط اذعان..وتساءل لماذا هذه الرغبة فى سيناء باى شكل من الاشكال وهناك اماكن كثيرة فى مصر فى حاجة للتنمية وقال اللواء عبد الله عبد الغنى نائب رئيس فرع المشروعات بالقوات المسلحة امام اجتماع لجنة الشئون العربية والخارجية والامن القومى بمجلس الشورى امس ان حق التملك للاجانب مرفوض تماما فى سيناء ومسموح للمواطن المصرى من ابوين مصريين بجنسية مصرية دون غيرها وشدد عبد الغنى على ضرورة وضع ضوابط للتملك والرهن والشهر وحق الانتفاع وتداول الاسهم ونسب المشاركة حتى لايتواجد اى كيان غير مرغوب فيه فى سيناء مشيرا فى هذا الصدد الى ان القوات المسلحة وافقت عام 2006 لهيئة البترول وهى هيئة مصرية مائة فى المائة على انشاء شركة الشرق الاوسط للغاز فى منطقة المساعيد بسيناء وبعد عامين تحولت نسب الاسهم ودخلت شركة بريطانية بنسبة 53% وشركة اسرائيلية بنسبة 25% وشركة من امريكا اللاتينية بنسبة 12% وشركة حسين سالم بنسبة 10% واصبح مدير الشركة فى مصر يوسى ارى ميمان اسرائيلى الجنسية . 
 وتساءل هل هذا معقول .. واضاف انه لابد من تشريع يحدد نسب المساهمة والمشاركة فى المشاريع مع رفض التحكيم الدولى تماما فى سيناء لانه سيدخل الدولة فى متاهات لافتا الى ماحدث مع شركة سياج الى لجأت للتحكيم الدولى وخسرت الدولة 154 مليون دولار وكشف اللواء عبد الله عبد الغنى عن اسباب فشل تنمية سيناء ومنها عدم مراعاة المشاكل الاساسية مثل حق التملك والانتفاع وتدخل الاجانب فى سيناء" التى كانت تباع فى السويد وسويسرا" واقامة مشروعات لاتخدم المجتمع ولا المواطن السيناوى وعدم وجود خريطة استثمارية على مستوى سيناء وان التنمية لم يكن هدفها التنمية من جانبه قال طارق وفيق وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية ان الارادة السياسية لم تكن موجودة لتنمية سيناء وان عديد الدراسات اعدت منذ سبعينيات القرن الماضى والقيت فى القمامة

ليست هناك تعليقات: