الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

تهانى الجبالي ساعدت المجلس العسكري لإحكام يده على السلطة.


مدير مكتب «نيويورك تايمز» يقدم حافظة مستندات للنيابة 
تثبت صحة حوار تهانى الجبالى 
الجبالى نصحت العسكرى بوقف الإنتخابات لتحجيم الاسلاميين 
" قاضية ساعدت المجلس العسكري
 لإحكام يده على السلطة ونصحتة بعدم تسليم السلطة للمدنين"


 أدلى ديفيد باترك كيرك - مدير مجلة نيوريك تايمز الأمريكية-، والصحفية مي الشيخ بشهادتهما أمام المستشار محمد خليفة - المحامي العام الأول بالمكتب الفني للنائب العام- في البلاغ المقدم من محمد العمدة - عضو مجلس الشعب السابق ووكيل اللجنة التشريعية- ضد المستشارة تهاني الجبالي - عضو المحكمة الدستورية العليا-؛ بسبب تصريحات الأخيرة لمجلة نيويررك تايمز, والتي حرضت خلالها المجلس العسكري لعدم تسليم السلطة وحل مجلس الشعب وفقًا للبلاغ. وعلمت "المصريون " أن الشاهدان أكدا في شاهدتهما أن الجبالي قامت باستقبالهما في مكتبها الخاص بالمحكمة الدستورية العليا وبحضور شخص عرفته عليهما على أنه زوجها؛ مضيفين أن الجبالي ذكرت لهما أنها نصحت المجلس العسكري بعدم تسليم السلطة للمدنين قبل كتابة الدستور الجديد للبلاد. 
وأكد الشاهدان على أقوال الجبالي أن تعاملها المباشر مع المجلس العسكري بدأت في شهر مايو 2011 بعد مظاهرة كان أغلبها من التيارات الليبرالية والعلمانية، ويطالبون فيها بالدستور أولًا أو على الأقل قائمة من الحريات والحقوق قبل الانتخابات البرلمانية. 
وأضافا أن الجبالي قالت لهما أنها ساعدت الحكومة في صياغة مجموعة من المبادئ الدستورية الملزمة، واللازمة لحماية الحريات، وتمنح العسكري صراحة حكمًا ذاتيًا واستقلالية؛ فضلًا عن إعطائه سلطة رادعة؛ للتدخل في شئون السياسة، وهو ما عرف "بوثيقة السلمي" التي قبلها المجلس العسكري، وكان سيصدرها كإعلان دستوري مكمل لولا المظاهرات العنيفة التي اندلعت، وأدت إلى مقتل 46 شخصًا. وذكر الشاهدان في أقوالهما أن الجبالي قد أقرت أمامهما أنها كانت متأكدة أن الانتخابات سوف تأتي بأغلبية أعضائه من أعضاء تيار الإسلام السياسي؛ لذلك أرسلت للمجلس العسكري لحثه على أن يوقف أية انتخابات. 
وأضافا أن الجبالي قالت بأن أعضاء المجلس العسكري قد اعترفوا لها بأنها كانت على حق، وأنهم أخطئوا حين أجروا الانتخابات البرلمانية أولًا، وكان الاعتذار بعبارة صريحة " قد كنت على حق". 
وأشار الشاهدان أن الجبالي حضرت عدة مؤتمرات منها مؤتمر لصحيفة المصري اليوم بعنوان دستور بلدنا، وكلفت برئاسة لجنة لعرض توصيات المؤتمر على المجلس العسكري، وكانت ضمن مجموعة يرى بعضهم ضرورة أن يكون وضع المؤسسة العسكرية في مصر مثل وضع المؤسسة العسكرية بتركيا. 
وأضاف الشاهدان أقوالهما أن الجبالي قالت لهما أن الجيش في مصر يختلف عن الجيوش الأخرى؛ لأن مكانته تحتم عليه أن يقوم بحماية الشرعية الدستورية والدولة المدنية. واختتم الشاهدان أقوالهما بصحة عنوان التقرير الذي نشر بالمجلة وومطابقته للواقع وأقوال المستشارة تهاني الجبالي، والذي كان نصه " قاضية ساعدت المجلس العسكري لإحكام يده على السلطة". وقدم الشاهدان صورًا لهما مع الجبالي داخل مكتبها بمقر الدستورية على أن يقدموا العديد من المستندات الأخرى في جلسة اليوم للاستماع لأقوالهما.




قناة العربية

 

ليست هناك تعليقات: