الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

سر اقتراض النظام السابق 400 مليون جنيه من السعد والريان..فيديو



*السعد ينفي علاقته بالإخوان * 
هل كان السعد سبب في حجاب الفنانة مديحه كامل 
 لماذا أنكر علي لطفي علاقته بالسعد رغم انه مستشار لمجموعته 
قصر البد راوي عاشور مقر الوفد كان في المركز المالي لسعد



صدرت مؤخرا مذكرات رجل الأعمال اشرف السعد صاحب شركات السعد للاستثمار، و أحد أعمدة شركات توظيف الأموال في فترة الثمانينيات وأوائل التسعينيات ، بعنوان " الصابئة والسعد قصة الصعود والنجاح ....واغتيال الحلم " الذي يحكي عن فترة من أخصب فترات الاقتصاد المصري والتي شهدت عدة تحولات سريعة ومتلاحقة . 
الكتاب يحكي ذكريات إمبراطور توظيف الأموال الشهير أشرف السعد بتحولاته وتناقضاته واعترافاته ، التي كان منها :- 
 أن المال أفسدني ، وأنه نادم علي عدم استفادته من جماعة التبليغ والدعوة ، وإعترافه الأهم أنه بعد هذه الرحلة الطويلة التي عرف فيها من أين تؤكل الكتف يصل إلي أن الغني الحقيقي هو غني النفس وراحة البال . أعدت هذه المذكرات شخصية مقربة جدا من السعد وأسرته وهي الناشطة السياسية داليا عبد المجيد ،التي بذلت مجهودا كبيرا في تجميع وتوثيق هذه الفترة من حياة السعد إمبراطور توظيف الأموال في مصر والعالم العربي .
مذكرات اشرف السعد تحل لنا بعض معضلات حقبة مبارك الاقتصادية ، والتي لا تخلو أيضا من المتناقضات ، وإلي تفاصيل الحوار : 
 ■ أنت معدة قصة حياة اشرف السعد .. إذا ما هو دور اشرف في الكتاب ؟ 
 الحاج أشرف هو الذي كتب قصة حياته بنفسه .. حيث بدأ في سرد مشوار حياته منذ بداية تفكيره في ترك مصرفي فترة الأجازة الجامعية .. وسفره إلى فرنسا وبداخله حلم الثراء كأي شاب مصري في بداية حياته .. ولكنه إصطدم بأرض الواقع منذ اللحظات الأولى في الغربة . وأستمر في سرد الأحداث إلى نهاية القصة العجيبة في بعض أجزائها والمبكية في أحداثها الأخرى .. فطلبت منه أن أقوم بتجميع هذه الأحداث كلها في كتاب يحكي أحداث حياته وما واجهه فيها مدعمة ما سرده بالمستندات التي تدعم كل كلمة قالها .. وقد كان وها هو الكتاب يصل ليد الجميع بفضل الله . 
 ■ هناك أسماء تحفظ عليها في الكتاب ؟ 
 نعم توجد أسماء تحفظ عليها و هذه كانت طريقته عندما كان يظهر على قناة المستقلة ، وتوجد أسماء تحدث عنها وأخري تحفظ أن يذكرها ، لقد بدأ الحلم برحلته إلي فرنسا كان لا يجد قوت يومه ولا يملك ثمن تذكرة العودة إلى مصر والذي أنقذه رجل أعمال سعودي الجنسية هو الحاج عبد الكريم البغدادي الذى ارسل له ثمن التذكرة لكى يرجع إلى بلده ,وهذا ما يفسر حبه الشديد للشعب السعودي . 
 ■ ما معني الصابئة والسعد ؟ 
 الصابئة هى فرقة تعيش بين إيران و العراق ، قسمهم شيخ الإسلام إبن تيمية إلى نوعان : صابئة حنفاء و صابئة مشركون , فالحنفاء بمنزلة من كان متبعا لشريعة التوراة والإنجيل قبل النسخ والتحريف والتبديل وهؤلاء حمدهم الله تعالى وأثنى عليهم . وأما الصابئة المشركون : فهم قوم يعبدون الملائكة ويقرأون الزبور ويصلون , فهم يعبدون الروحانيات العلوية . وجاء في تفسير القرطبي عند تفسيره للآية التي تذكرهم في سورة البقرة قال أنهم من أهل الكتاب ولا بأس بذبائحهم ومناكحة نسائهم . 
 ■ لماذا سمي الكتاب بهذا الاسم ؟ 
وما هو الحلم ؟ 
 أتحفظ علي الإجابة ولكن القاريء سيجد الإجابة على هذا السؤال بين صفحات الكتاب!!! اما المقصود باغتيال الحلم ، فأنا أعتبره إغتيال حلم كل المصريين ، فقد وصل الطموح بالسعد والريان إلأى رغبتهم في تصنيع الحاسب الآلي والطيارة في مصر أي أن تكون صناعة مصرية ، كانا يريدان ان يجعلا مصر لها الريادة في الصناعة ، وكان الحلم ان تظهر مصر من أوائل الدول فى صناعة الكمبيوتر والطائرات .
هل عرض عليه تحويل حياته لعمل درامي او سينمائي ؟ 
نعم أكثر من مرة وذكر ذلك في الكتاب ، ولكن ما جاء في مسلسل الريان كان صدمة ، حيث أن المسلسل لم يحكى إلا قشور من القصة الحقيقية مما إضطر مؤلف المسلسل أن يؤكد في بداية عرض العمل ان هذه القصة ليست من الواقع وأن أحداثها من وحي خيال المؤلف . 
 ■ ما المقصود من اغتيال الحلم الم يحقق السعد أحلامه وهو أغني رجل في العالم اليوم وأمس ؟ 
 اغتيال الحلم جاء بعد رحلة الصعود والتربع على القمة ، بعد أن بدأت شركات توظيف الأموال تظهر وتطرح نفسها بشكل كبير في العالم المصري والعربي حيث كانت تعطي فائدة تصل إلي 24% في حين ان البنك كان يعطي 11% . 
ثم إضطر بعد ذلك لرفع نسبة الفائدة إلى 18% ، هنا إنتبه المسئولين إلى خطورة الموقف فبدأ إغتيال الحلم . حيث لم تستطيع الحكومة مواكبة هذا التطور في الإنتاج ، حتى وصل الأمر إلى طلب الإقتراض من هذه الشركات ، فقام مجلس الوزراء بعقد جلسة للاقتراض من شركات ( السعد والريان والشريف و .. ) وحضر الجلسة اللواء زكي بدر واللواء حسن الألفي والدكتور يوسف والي والدكتور عاطف عبيد و الحاج /عبد اللطيف الشريف والحاج أشرف السعد والحاج أحمد الريان والحاج طارق أبو حسين وطلبوا منهم إقراض الدولة 400 مليون جنية او دولار على ما أذكر ، كان من الصعب وجود الاقتصاد المصري فى أربع او خمسة أشخاص، رغم ان هذا كان حال مصر قبل 25يناير بقليل . 
 ■ هل تعمدتي وضع وثائق في الكتاب ؟ 
 نعم وضعت البوم صور شركات السعد ، مع بعض المستندات من المركز المالي والتي تؤكد ملكيته لبعض الأصول التي تم سرقتها وتبديدها ، وتم تقديرها بأقل من قيمتها من جهاز المدعى العام الاشتراكي . هناك أشياء انتزعت من المركز المالي الخاص به مثل قصر البدراوى عاشور المقر الرئيسي لشركة السعد ، والذي أصبح الآن هو المقر الرئيسي لحزب للوفد حيث أزيل من المركز المالي عن عمد . كذلك مثل مدينة بلال السكنية تم تقييمها بحوالي 8 مليون اقل من قيمة عمارة في أحد الأحياء الشعبية ، كذلك مخازن السيارات التي تبلغ قيمتها مليارات حاليا ، هل هذه الأصول لا تستطيع ان تسدد قيمة أموال المودعين بفوائدها ،وأيضا مدينة سما للسعد ، وأيضا مدينة بلال السعد ، وأيضا مستشفى القاهرة التخصصي وغيرها الكثير من الأصول . 
 ■هل كل هذه الأصول لم تستطع تسديد أموال المودعين ؟ 
 شيء مستغرب هناك أشياء بيعت برخص التراب لرجال أعمال كانوا شركاء مع السعد بنسب 5 % أو 10% تم بيعها لهم بأبخس الأثمان مثل شركة زانوسى لمالكها محمد المنوفى الذي كان نائب احد شركات السعد . 
 ■ كيف أعددتي الكتاب ؟ 
 سرد أشرف السعد قصة حياته بخط يده ، وانا قمت بتجميع هذا الكتاب ، مع إضافة بعض اللمسات اليه ، ولكن بما لا يغير من المضمون شيئ ، وهذا الكتاب يعتبر لمحات من قصة حياته ، وليست كل حياته ، فقد تحفظ علي كثير من التفاصيل ، أحيانا لان أصحابها علي قيد الحياه ولا يرغب في جرحهم وأحيانا لأنها لن تفيد القاريء في شيء وأحيانا أخرى لقسوة تذكر هذه الأحداث المؤلمة . 
 ■ لماذا فكرتي في المشاركة في هذا العمل؟ 
 علاقتي بأسرة الحاج اشرف السعد وخاصة والدته الحاجة صفية حفظها الله ، فقد إستشعرت مرارتها كأم ظل الإعلام يصف إبنها بالنصاب والحرامي على مدي 20 عاما ، فقطعت على نفسي عهد أمامها أن أجعل الحقيقة تصل إلى يد الجميع دون تدلي أو تزييف ومدعومة بالمستندات التي تدل على صدق ما جاء على لسانه ، وأتر للقاريء الحكم النهائي ، هل أشرف السعد سرق أموال المودعين وهرب بها أم أنه تمت سرقته مثلما تمت سرقة أموال المودعين من نظام فاسد ، هذا هو ما دفعنى لجمع هذه المادة ونشرها . 
 ■ ماذا تعرفين عن أسرته ؟ 
 هم أسرة مصرية طيبة جدا مترابطة لأقص الحدود ، ظاهر فيها التدين الشديد في جميع شقيقاته ، هن جميعا منتقبات ولهم نشاط دعوي واضح ، والدته هي الحاجة صفية التي تمثل الام المصرية الأصيلة التي تكافح من أجل أبناءها ، يمكن إعتبارها وزيرة إقتصاد عن جدارة ، أما عن أبناؤه وبناته في مصر فأنا أراهم ضحايا للظروف التي فرقت بينهم وبين إرتباطهم الشديد بوالدهم الحاج أشرف ، وأرى أنهم أكثر من دفع ثمن إغتيال الحلم . 
 ■ ما الذي لم تذكريه في الكتاب ؟ 
 حاولت تحري الدقة والصدق والأمانة في النقل والسرد ، وأحيانا كثيرة كنت أتردد علي مواقع الأحداث لكي أتأكد من بعض المعلومات بنفسي ، فالإعلام صور الريان والسعد علي انهم حرامية وإرهابيين ونصابين ، وذلك أبعد ما يكون عن الحقيقة ، أرجو من إعلام مصرأن يتحرى الأمانة والصدق فيما ينقله للشعب ولجمهوره . سوف تجد أن المكتوب هنا في الكتاب ليس رأى داليا الشخصي ولكن دة بقلم اشرف السعد الذي كان شاهدا على الأحداث أو صانعا لها ،هناك أسماء لم تكتب إلا رموز فقط لحساسية ما يقال ، ولكني أثق في ذكاء القاريء وأعلم أنه سيعرف من المقصود بها . 
 ■ ممكن تذكري أمثله علي ذلك ؟ 
 علي سبيل المثال القصة المذكورة عن أحد كبار المستشارين في الوقت الحالي ومحاولته سرقة أموال السعد بموجب توكيل معه ، كذلك أحد المستشارين الذي قام بإتزازه لشراء مزرعة يمتلكها السعد بأضعاف قيمتها مستغلا نفوذه ، كذلك قصة تصفية اللواء محمد إمام وإبنه طارق وهي قصة عاصرها سكان مصر الجديدة وهي توضح كم الفساد في مؤسسة من أهم مؤسسات الدولة . 
 ■ شخصية السعد عليها لغط كبير البعض يراه شخصية ملائكية والبعض الأخر يراه مظهري ما تعليقك ؟ 
 الإيمان يزيد وينقص والقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبهم كيف يشاء ، و كانت دعوته الدائمة اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك . و اللهم إني أعوذ بك من السلب بعد العطاء 
 ■ هل اشرف السعد كان ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين ؟ 
 هو إخوان وسلفي ومسلم ومتدين ، هو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ولا يحبذ مثل هذه المسميات , فهو كل هذه المسميات معا ما دامت لا ترفع السلاح ولا تستخدم العنف والجماعة الوحيدة التي انتمي إليها هي جماعة التبليغ والدعوة ، حيث كان من مريدي الشيخ إبراهيم عزت ودائما ما يشهد أن الفضل فيما آل إليه يعود إلي الحاج أحمد عبيد والشيخ لطف الرحمن بعد فضل الله طبعا ، وبالمناسبة فإبنته هدي متزوجة من علي ابن الشيخ ابراهيم عزت رحمه الله . يقال ان الشيخ صالح كامل والشيخ الشعراوي كان وراء شركات توظيف الأموال ما الذي تعرفيه عن هذه العلاقة ؟ الشيخ الشعراوي كان أكثر مع الريان وليس مع السعد أما الشيخ المحلاوي فكان صديقه جدا وتوجد صور في الكتاب يحضر فيها الشيخ المحلاوي الجمعية العمومية للسعد .
ما هي علاقته بعائلة مبارك ؟
 أشرف السعد رجل أعمال صعد من العدم واستطاع ان يقيم نظام اقتصادي إسلامي جيد ، وساعد في تشغيل أيدي عاملة كثيرة ، حيث وصل عدد العاملين في شركاته حوالي 12 ألف موظف ، وقام الرئيس السابق محمد حسني مبارك بزيارته أكثر من مرة ، وقام اشرف السعد بعمل معرض كبير وحضره الرئيس مبارك وعندما حضر كان مرسوم للرئيس طريق لكي يسير عليه ، فقام بتغير مساره عندما شاهد أشرف السعد. واتجه إليه لكي يسلم عليه واخذ يداعبه " أنت ناوي تحتكر على صناعة السيارات في مصر يا أشرف " كما داعبه قائلا "هل أنت تزوجت مديحه كامل " حيث كانت هناك أشاعة في ذلك الوقت أن أشرف السعد قد تزوج من الفنانة مديحة كامل وهو ما لم يحدث ، لذلك فأشرف السعد كان يستغرب من تقديم الإعلام صورة مبارك على أنة يكرهه أو يعاديه .
 ■ هل عرض على اشرف السعد أن يرجع إلى مصر بعد الثورة ? 
لا ولكنه لا توجد علية اى أحكام ، ولكن الأوضاع غير مستقرة بعد ولا أحد يضمن ما يمكن أن يحدث ، يفعل الله ما يريد. 
من وراء نشر الكتاب اشرف أم أنت ؟ 
 أتحفظ علي الرد ، انا أعددت الكتاب واتولي نشره في مصر . 
 ■ هل اعترض اشرف السعد علي آي شيء بعد نشر الكتاب ؟ 
 لا ....ولكنه تحفظ على العنوان فقط لأسباب شخصية أحترمها جدا ، مع العلم أن عنوان قصة حياته كان من إختياره هو . 
 ■ ما موقف الناس من الكتاب في وجهة نظرك ؟ 
 استطلاع رأي الناس تبين أن نسبة 80% تري أن هذا الراجل إتظلم ، و 20% تري ان تداخله مع النظام السابق هو سبب ضياعه ، ولاحظ انه اعترف بذلك ودفع ثمن ذلك أيضا . 
 ■ ما هي خطايا اشرف السعد ؟ 
 لم يقيم الشخصيات التى يتعامل معها بالصورة الصحيحة ، حيث أنة كان حسن النية مع الكثير من المحيطين به ، لم يتوقع ان يواجه حسن ظنه فيهم بالشر . 
 ■ أرجو التوضيح ؟ 
يوجد ناس عملوا معه كان من المفترض انه يثق بهم ، وخانوه ، وآخرين كان يعتبرهم أقرب أصدقاؤه وغدروا به وحاولوا سرقته وإبتزازه ، وآخرون أنكروا صلتهم به أو تعاملهم معه مثل د علي لطفي رئيس الوزراء الأسبق ، فبعد فترة من عمله معه في عام 1990كمستشار لشركات السعد ، وكان الأستاذ سمير رجب كتب عن ذلك وقتها ، فوجئنا في عام 2009 أن الدكتورعلى لطفي ينكر بل وينفي أنه كان يعمل مستشارا عند اشرف السعد، وان ما قيل عنه كذب وافتراء ،وعلي فكرة المقالتين موجودان في المذكرات ، حقا تعجبت من موقف الدكتور على لطفي كثيرا ، فما الذي يدفعه بعد 19 عاما أن يذكر مثل هذا الأمر وينفيه !!! 
 ■ لماذا فعل ذلك د علي لطفي ؟ 
 يسأل عن ذلك الدكتور على لطفي ولست أنا ، فهو الوحيد الذي يملك إجابة على هذا السؤال . 
 ■ من هم رموز النظام السابق الذين كانوا مودعين عند اشرف السعد ؟ 
 كل مصر كانت تقريبا من المودعين عند السعد ماعدا أسرة الرئيس السابق حسنى مبارك ، لانستطيع ان ننكر انه كان يوجد فترة انفتاح اقتصادي مع بداية الثمانينيات . 
 ■ هل كان لأشرف السعد علاقات نسائية متعددة ؟ 
 " أنا لم أخلع ملابسي يوما في حرام " هذه كانت مقولته دائما عندما يتم توجيه هذا السؤال له ، وللحق أقول أنه يخاف الله كثيرا ولا يجرؤ على الإقتراب نحو أي أمر من المحرمات ، لكنه تزوج أكثر من مرة مثل كثير من الناس وعلى سنة الله ورسوله . 
 ■ ما هي الجوانب الإنسانية في شخصية السعد ولم تذكر في الكتاب ؟ 
 أشرف السعد يبدو أمام الجميع كجلمود صخر متماسك لأقصي درجة ، عندما يغضب يصبح كالبركان الثائر الذي يقذف حممه البركانية لتدمر كل ما يحيط به ، أما في حالته العادية هو إنسان بمعنى الكلمة ، أكثر موقف شعرت أن قلبه ينزف فيه هو عند وفاة ابنته سارة ، فقد كانت ملاك فى صورة بشر ، توفت بعد صراع طويل ومؤلم مع المرض حيث كانت مريضه بالفشل الكلوي وتحتاج إلى غسيل كلية ثلاث مرات في الأسبوع الواحد . 
لقد عانت كثيرا في حياتها ، وكانت تعد الساعات ليحين موعد إجراءها عملية زرع كلية ، ولكنها توفت قبل العملية بيوم واحد ، فأثر ذلك فيه وفي كل الأسرة ، والله لا أبالغ عندما أقول أنها كانت ملاك في جسم إنسان ، أسأل الله أن يرحمها ويرزقها الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء يا رب. 
بما تفسري تعدد علاقاته مع رجال النظام السابق بهذه الطريقة ؟
الظروف هي التي فرضت عليه وجود مثل هذه العلاقة، فالتزاوج بين المال والسلطة دائم على مر العصور .
 وماذا عن علاقته برجال الإعلام وظهور ذلك بكثرة في المذكرات ؟ 
أشرف السعد يعشق الكاميرا والأضواء والشهرة ودائم التواجد في الفضائيات وخاصة قناة المستقلة التي أتاحت له الفرصة كاملة لسرد قصة حياته على مدى ثلاث سنوات ، هو يعرف كيف يداعب الكاميرا جيدا وبينه وبينها ألفة دائمة . 
طريقة عرض الكتاب جاءت بأسلوب أدبي راقي من وراء التحرير ؟ 
 كتب القصة الحاج أشرف وقمت بتنسيقها لتخرج في الصورة التي خرج بها ولا أنسي أشكر فريق عمل مطابع الشرطة الذين بذلوا جهد جبار ليخرج الكتاب في هذه الصورة . كما لا أنسى أن أشكر الأستاذ نوح سري على تصميمه لغلاف الكتاب ، فعلا الجميع كان متعاون ومتعاطف مع القصة وبذلوا أقصى جهد ليخرج للقاريء بهذه الصورة التي أتمنى أن تنول رضاه. 
الكتاب به تناقض وفجوة زمنية،تختلف أول المذكرات عن أخرها وخاصة الموقف من مبارك بما تفسري ذلك ؟ 
 الجميع لا ينكر أن فترة حكم الرئيس السابق تنقسم إلى جزئين ، جزء في خلال الـ 10 سنوات الأولى من حكمه وجزء في آخر فترة حكمه ، وأعتقد من وجهة نظري لو إستمر على نهج أول 10 سنوات ، لما آلت الأمور لمثل ما آلت إليه الآن ، ولكن الله أراد ما أراد . لذلك نجدنا نتعاطف مع الرئيس السابق في مواقف حياته في الفترة الأولي ، ونستنكر بشدة غضه الطرف عن الفساد المتشعب كالأخطبوط في كافة مؤسسات الدولة في الفترة الأخيرة . 
لذلك نجد الحاج أشرف تعاطفا في كلامه تجاه الرئيس مبارك فهو يتعاطف مع الجانب الإنساني منه بحكم تعامله معه وأنه لم ير منه ما يسيئه ، ودائما كان يردد أن ما حدث له لم يحدث بتعليمات من الرئيس السابق ولكنه يلوم عليه أنه لم يتدخل لإيقاف هذا الفساد .







؛؛؛؛ مصـــر الـيـــوم ؛؛؛؛




ليست هناك تعليقات: