الخميس، 9 أغسطس 2012

الشبكة اللاسلكية فى منزلك ( Wi Fi ) وطرق حمايتها من الأختراق


10 نقاط لحماية الاتصال بالـ Wi Fi



عند التوصيل شبكة الانترنت فى منزلك يتطلب منك حمايتها من أى احد يستطيع استخدامها دون علمك ..فبهذه النقاط نعرض كيف تقوم بتنفيذ هذه الحماية.. 
 1- تغيير الحساب وكلمة المرور الخاص بالـ Admin معظم الروتيرز الاجهزة التى تقوم بخروج الشبكات الداخلية على الانترنت بها كلمة مرور وحساب خاص للـ Admin المفترضdefault، فمن الافضل أن تقوم بتغييرها من صفحة الادارة والضبط device’s administrative pages للحفاظ على الشبكة الخاصة بك من المخترقيين وذلك من خلال.
 administrative panel. 2 - فتح تشفير الجهاز WPA / WEP معظم أجهزة الاتصال الغير سلكية تضم كود للتشفير ، التقنة الخاصة بالاتصال المشفر فى الاجهزة الغير سلكية تعد من التقنيات الضرورية لحماية الشبكة لديك وتسمى تقنية WPA القوية لتشفير الاتصال بالشبكة للأجهزة الاتصال المنزلية وايضا تقنية WEP تستخدم لذلك الأمر. 
 3- تغيير SSID المفترض default نقاط الاتصال والروتيرز يستخدموا شبكة خاصة تسمى SSID ، من المتبع الشركة المصنعة لجهاز الاتصال مثل الروترز هى التى توضع هذه الشبكة .مثال لذلك شركة Netgear تكون الشبكة باسم NETGEAR وهكذا..، فيمكن تغيير اسم الشبكة المفترض من خلال 
administrative panel 4- تنقية العنوان الرقمى MAC Address للجهاز كل جهاز من أجهزة الاتصال اللاسلكية يوجد بها رقم مخصص يسمى MAC Addressللخروج للاتصال عبر شبكة الانترنت ، لكل جهاز روترز أو اتصال على شبكة الانترنت بيعطيك تحكم فى السماح للأجهزة التى لديك بتدخيل الـ MAC Addressالرقم الخاص بها حتى لا يستفاد بخدمات الاتصال لديك غيرهذه الاجهزة، مما يعطيك الحماية وتاكد من فاعلية تقنية 
MAC spoofing 5- إلغاء تفعيل SSID Broadcast ولأن كل جهاز اتصال يكون له SSID اسم للشبكة المصنعة للجهاز افتراضى ، يكون ظاهر لجميع الشبكات اللاسلكية الآخرى غير التى تستخدمها فى منزلك .فمن الأفضل ان تقوم بعدم اظهار هذا الاسم كحماية من الاختراق أو تغييره من مهام إدارة الشبكة
network administrator 6- لا تقوم بفتح التلقائى على شبكة الاتصال اللاسلكيةWireless غالباً تقوم اجهزة الكمبيوتر بفتح الاتصال للاسلكى تلقائياً باستخدام الشبكة الاتصال دون تعريف بالمستخدم مما يعرض حماية الاتصال للاسلكى الخاصة للاختراق ، فيمكن اضافة من مهام إدارة الشبكة التعريف بالمستخدم من اجهزة الشبكة للاسلكية للحماية. 
 7- وضع رقم حاسوب ثابت للاتصال على الشبكة اللاسلكيةWireless معظم أجهزة الحاسب التى تتم بها الاتصال على شبكة الانترنت تحصل على عنوانها الرقمى IP Address تلقائى من الـDHCP بالأرقام المتاحة من خلاله ، فمن الافضل لتأمين حماية الشبكة الاتصال للاسلكية أن تقوم بوضع رقم الكمبيوتر ثابت من مهام التضبيط بوضع IP Address مثل 10.0.0.
x - .. 8-تفعيل خاصية جدار الحماية Firewalls من الأفضل لتأمين جهازك الشخصى وجهاز الاتصال مثل الروترز حيث تضم معظم الاجهزة الحديثة جدار حامى لها built-in firewall capability بتفعيل جدار الحماية Firewalls ، فتاكد من أن هذه الخاصة مفعله فى تلك الجهازين حتى لا يتم اختراق الشبكة والاجهزة التى لديك .. 
 9- مكان جهاز الاتصال الروترز بوضع مأمن معظم اجهزة الاتصالات اللاسلكية الروترز بتسمح بألتقاط الاتصال من مسافات متبعده فى الاستخدامات داخل المنزل من الافضل وضع اجهزة الاتصال الروترز فى وسط المنزل بعيد ان النوافذ حيث من الممكن ان تكون عرضة للاختراق من الجار أو اى شخص آخر قريب من النطاق الشبكة ، وتوجد فى بعض الاجهزة تحديد النطاق الاستخدام لحماية الشبكة من الاختراق يمكن تغيير النطاق من إدارة الشبكة للروترز فى 
administrative panel.. 10- خاصية غلق شبكة اللاسلكية تلقائيا عند عدم الاستخدام فى فتره محددة وهى عند ذهابك إلى رحلة وسفر مؤقت وتريد عدم استخدام الشبكة الاتصال اللاسلكية داخل المنزل لحماية من الاختراق فيمكنك تفعيل خاصية عند عدم استخدام الشبكة فى فترة محدده يتم غلق الاتصال..



ليست هناك تعليقات: