الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

زيارة «مرسى» لطهران تستغرق ٥ ساعات فقط ولا تشمل المحطة النووية



إيرانيون .. الزيارة فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية 
وعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين


 قالت اذاعة صوت روسيا، أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، ذكرت أن ايران قررت السماح للرئيس المصري محمد مرسي وبعض قادة الدول الأخرى بزيارة منشآتها النووية. ووفقًا للاذاعة الروسية، فإن مرسي، على وجه الخصوص، سيتمكن من زيارة المنشآت النووية في ناتانز وأصفهان حيث تجري عمليات تخصيب اليورانيوم، وكذلك رؤية محطة الطاقة النووية في بوشهر. وأفاد ممثل اللجنة البرلمانية أن ''هذه الزيارة تهدف إلى نفي الحملة الدعائية ضد إيران والاتهامات التي لا أساس لها بأن إيران تحاول صنع أسلحة نووية''.
 وكانت قمة دول عدم الانحياز قد بدأت أعمالها في طهران يوم أمس الأحد، ويشارك في القمة التي ستستمر حتى 31 أغسطس الجاري، ممثلون عن 120 دولة .
زيارة «مرسى» لطهران تستغرق ٥ ساعات فقط 
ولا تشمل المحطة النووية
 أعلنت رئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس محمد مرسى إلى العاصمة الإيرانية طهران ستكون الخميس المقبل، وتستغرق ٥ ساعات، للمشاركة فى أعمال قمة حركة عدم الانحياز، فيما اعتبر مسؤولون إيرانيون الزيارة فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية وعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فيما يبدأ الرئيس مرسى مساء اليوم زيارته إلى الصين، التى يلتقى خلالها كبار المسؤولين فى الحزب الحاكم. قال الدكتور ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، لـ«المصرى اليوم»، إن زيارة الرئيس «مرسى» لطهران تستغرق ٥ ساعات، مؤكدا أنه لا يوجد على جدول أعمال الرئيس فى إيران سوى حضور قمة عدم الانحياز، نافيا تصريحات عضو لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى البرلمان الإيرانى منصور حقيقت، التى قال فيها إن الرئيس مرسى سيزور محطة بيشاور النووية الإيرانية مع عدد من رؤساء الدول المشاركة فى القمة لدحض الاتهامات الموجهة لإيران بتصنيع أسلحة نووية. وحول ما إذا كانت زيارة الرئيس مرسى لإيران، باعتبارها أول زيارة منذ قيام الثورة الإيرانية عام ١٩٧٩، تعد بداية لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، قال «على» إن الرئيس سيزور طهران لحضور قمة عدم الانحياز فقط، حيث يسلم رئاسة الحركة للرئيس الإيرانى. فى سياق متصل، يبدأ الرئيس مرسى مساء اليوم زيارة إلى الصين، حيث يصل إليها مساء الثلاثاء. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس مرسى سيلتقى فور وصوله نظيره الصينى، الذى يقيم حفل عشاء على شرفه، وفى اليوم الثانى يتوجه الرئيس مرسى لزيارة منطقة تكنولوجية صناعية فى الصين.



ليست هناك تعليقات: