الأحد، 5 أغسطس 2012

القابضة لكهرباء مصر؛ الاهمال والفساد ونقص الغاز سبب خروج المحطات من الخدمة



القابضةللكهرباء: مصادر بـ"الكهرباء" تكشف
 أسباب تصاعد أزمة انقطاع التيار: 
 توقف محطات جديدة والعجز ارتفع لـ5000 ميجا وات 
على المواطنين ترشيد الاستهلاك 
لضـــعف ضغط الغـــاز المغـــذي للمحطـــات


ناشدت الشركة القابضة لكهرباء مصر؛ مساء السبت؛ المواطنين ترشيد الاستهلاك بسبب ضعف ضغط الغاز المغذي لمحطات الكهرباء. وقال مصدر مسؤول بالشركة القابضة -في تصريح له- إن «ضعف ضغط الغاز وعدم وجود وقود بديل أدى إلى توقف عدد من محطات التوليد».
وحدات بمحطتي أسيوط والكريمات تنتج 3 آلاف وات توقفت بسبب الإهمال في الصيانة وارتفاع درجات الحرارة المصادر: توليد الشبكة الحالي 23 ألف ميجا وات واستهلاك المواطنين يزيد عن 27 آلف ميجا وات.. ونلجأ لتخفيف الأحمال لتغطية العجز كشفت مصادر بالمركز القومي للتحكم بوزارة الكهرباء للبديل عن أسباب تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في القاهرة والجيزة و5 محافظات أخرى، خلال اليومين الماضيين, وقالت المصادر إن السبب يرجع إلى توقف محطتي أسيوط والكريمات لتوليد الكهرباء عن العمل، بسبب الإهمال في الصيانة خلال الأعوام الماضية، بسب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، مما أدى إلى لجوء المركز القومي للتحكم في الطاقة إلى معاودة تخفيف الأحمال بقدرات كبيرة تصل إلي 5000 ميجا وات.
 وقالت المصادر إن سبب الانقطاعات خلال الثلاث أيام الماضية ظهور حوادث في الشبكة وخروج وحدات بسبب ارتفاع درجات الحرارة, وأن الوحدة التي خرجت عن الخدمة أثرت علي نصف الصعيد ووسط الدلتا والقاهرة والإسكندرية ونجع حمادي. وأوضح انه خلال الفترة الماضية كان العجز يتراوح من 1000 إلي 1500ميجا وات من الساعة 9 صباحا إلي 3 عصرا بسبب وجود عجز في قدرات التوليد, وفي المساء تصل من 4500 إلي 5000 ميجا وات من بعد المغرب إلي السحور أي أن الشبكة تقل 2000 ميجا وات. وأوضح المصدر أن الوحدات التي خرجت خلال الثلاثة أيام الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم الصيانة والإهمال من جهة المسئولين هي محطة أسيوط القديمة الوحدة 1و2 وكل وحدة 22 ميجا وات, ومحطة الوليدية فيها الوحدتين وتنتج 550 ميجا وات و خارج الخدمة بسبب الإهمال في الصيانة وسوء مواصفات قطع الغيار التي تقوم الوزارة بشرائها وتركيبها في المحطات, ومحطة شبرا الوحدة 4 خارج الخدمة وقدرتها 315 ميجا وات وتنتج 250 ميجا وات ,ومحطة جنوب القاهرة وحدة غازية 110 ميجا خارج الخدمة ووحدة 2 حرارية 302 ميجا وات خارج الخدمة, ومحطة عتاقه الوحدة 3 تنتج 300 ميجا وات خارج الخدمة, ومحطة طلخا الوحدة 1 خارج الخدمة, ومحطة الكريمات 3 الوحدة 4 غازية والوحدة البخارية 3 خارج الخدمة بسبب حدوث عطل في غلاية المحطة، بينما خرجت الوحدة البخارية لإجرائها عمرة دورية، على الرغم من أنه كان من المفترض أن يتم تأجيل إجراء مثل تلك العمرات فى فصل الشتاء. وقال المصدر أن هذه الوحدات تنتج 3000 ميجا وات وفي وجودها لن نحتاج لإطفاء أكثر من 2000 ميجا وات يوميا ولن يكون هناك عجز ملحوظ في الكهرباء .
 وأضاف أن التعليمات التي تأتي لهم من الوزارة هي أن يتم قطع الكهرباء ساعة واحدة فقط في اليوم ويتم تغيرها بالتدريج علي جميع المحافظات والقرى, لكن التحكمات الإقليمية هي التي تقوم بقطع الكهرباء ساعات كثيرة في القرى علي حساب المناطق الراقية, وأن هذه الانقطاعات سوف تستمر حتى نهاية شهر رمضان. وأوضح المهندسين بالمركز القومي للتحكم بالطاقة ، أن التوليد الحالي لا يكفي الشبكة، حيث توليد الشبكة الحالي 23 ألف ميجا وات واستهلاك المواطنين يزيد عن 27 آلف ميجا وات وهذا ما يضطرنا إلي تخفيف الأحمال .

جابر الدسوقي رئيسًا لـ«القابضة لكهرباء مصر»
هناك مؤامرة لقطع الكهرباء ونقص الوقود 
"واللى مش هيشتغل هنقطع رقبته"

ليست هناك تعليقات: