الجمعة، 31 أغسطس 2012

التليفزيون الفرنسي: مرسى فى نادى الكبار بعد خطابة فى ايران فيديو


.. الخطــاب الجــــريء ..
كلمة الرئيس محمد مرسي
 في قمـة عـدم الانحياز بطهــران إيران



ذكرت قناة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية أن نجم الرئيس المصري محمد مرسى لمع بسبب خطابه الذي القاه أمس الخميس خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لقمة دول عدم الانحياز بالعاصمة الإيرانية طهران . 
جاء ذلك في تقرير إخباري أعدته القناة اليوم الجمعة، وركزت خلاله على خطاب مرسي في القمة . وقال التقرير إن مرسي يعد أول رئيس مصري يزور طهران منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 ، وأنه دخل نادي الكبار من خلال هذا الخطاب الجريء الذى القاه أمام ممثلي 120 دولة . وأضاف التقرير أنه في جميع الأحوال فإن رئاسة طهران لحركة دول عدم الانحياز بدأت بداية سيئة للسياسة الخارجية الإيرانية، فبدلا من أن تفلح طهران في حشد هذه الدول دعما لهذه السياسة وللنظام السوري، فإذا بها تصبح عرضة للسخرية في عصر بات فيه تحوير الحقيقة عرضة للكشف السريع .


بدأ الرئيس مرسى خطابه في قمة عدم الانحياز بالصلاه والسلام علي النبي وأل بيته و بالترضي على الخلفاء الراشدين أبو بكـر وعمـر وعثمان وعلي الصحابة أجمعين  
فلسطين الدقيقة 40:18
سوريــــا الدقيقة 22:50 
 ابرز المحاور التي تكلم بها الدكتور مرسي
دافعة عن حكومة البحرين الذي أغضب المسؤولين الإيرانيين ,,,,, كمــــا دافع الرئيس المصري محمد مرسي عن الشعب السوري الذي وصفه بـ "الثائر والمكافح"، داعياً إلى إسقاط نظام الأسد الذي نعته بـ "الكافر والمستبد" الأمر الذي قد يغضب المسؤولين الإيرانيين. وقال مرسي: "علينا في دول عدم الانحياز، العمل على دعم الشعب السوري؛ لإسقاط نظام الأسد". واعتبر مرسي "ثورة 25 يناير" في بلاده حجر الزاوية في حركة الربيع العربي، مشيراً إلى نجاحها في تحقيق أهدافها السياسية لنقل السلطة إلى الحكم المدني، وقال إن مصر اليوم دولة دستورية وديمقراطية وحديثة. وعن القضية الفلسطينية، طالب مرسي بإقرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وتأسيس دولته، وقال: "ينبغي علينا دعم حق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته العضو في الأمم المتحدة، وأن مصر ستدعم أي تحرك فلسطيني في الجمعية العامة أو مجلس الأمن، إذا ما قررت القيادة ذلك". الرئيس المصري لم يتهجم على سياسة أمريكا بتاتاً، خلافا لتوقعات مسؤولي النظام الإيراني وكان الإعلام الإيراني ادعى أن مشاركة مرسي في قمة طهران ستجعله يغير مواقفه لصالح النظام الإيراني، وسيكون ضد مواقف الدول العربية المعتدلة. 



ليست هناك تعليقات: