الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

الرئاسة : فتح مجال الاستثمار على أرض سيناء,والبدا فورا فى تنمية سيناء . بالفيديو


مرسي فى اتصال هاتفى مع الشيخ عبدالله جهامه:
 مليار جنيه لتنمية سيناء


أكد الرئيس مرسي أن سيناء في القلب ، وتحظى ببالغ الاهتمام من جانب الدولة ، وأن الأمن والاستقرار سيعودان مرة أخرى إلى سيناء بفضل تعاون مشايخ، وعواقل وأبناء سيناء ، لبدء دوران عجلة التنمية على أرضها . وأضاف مرسي في اتصال هاتفي أجراه مع الشيخ عبد الله جهامه – رئيس جمعية مجاهدي سيناء ورئيس مجلس قبائل وسط سيناء – أنه تم رصد مليار جنيه من أجل تنمية سيناء خلال المرحلة المقبلة ، لإقامة العديد من المشروعات التنموية والخدمية ، والعمل على فتح مجال الاستثمار على أرض سيناء ، بهدف إستغلال ثرواتها التعدينية والطبيعية لإتاحة فرص عمل جديدة للشباب ، ورفع المستوى المعيشى لأبنائها..مشيرا إلى أن أبناء سيناء حرموا طويلا، وأنه قد آن الأوان لتعوضهم عن سنوات الحرمان . 
من أجل إعمارها وتوطين مليون مواطن بها كلف الدكتور هشام قنديل‏,‏ رئيس مجلس الوزراء وزارة البحث العلمي بإعداد دراسات عاجلة لتنمية سيناء في موعد أقصاه نهاية أغسطس الحالي‏.‏ وتشمل الدراسات مجالات الطاقة والبترول والغاز واستكشاف الثروات المعدنية وإنتاج وتحديث خرائط الصلاحية لاستخدامات الأراضي, بالإضافة إلي دراسة المخاطر الطبيعية والبشرية ومناطق السيول.
وأكدت الدكتورة نادية زخاري وزيرة الدولة للبحث العلمي, في تصريحات خاصة لـ الأهرام أن هناك أربعة مشروعات كبري شارك بها العلماء من كل المراكز البحثية علي مدي السنوات الماضية وهي إقامة المناطق اللوجيستيكية لتطوير مجري قناة السويس, وتنمية وتطوير الثروة السمكية ببحيرة البردويل ورصد وتجديد الخامات التعدينية المتوافرة بسيناء والصناعات التي يمكن إقامتها علي هذه الخامات التعدينية, وكذلك رصد خزانات المياه الجوفية والأراضي التي يمكن استصلاحها وإقامة مجتمعات عمرانية.
 وأضافت الدكتورة نادية زخاري أن هناك قائمة طويلة من المشروعات البحثية التي أجراها علماء مصر لتحقيق التنمية الشاملة بسيناء وأن الأمر حاليا متروك للإرادة السياسية لدعم هذه المشروعات حتي يمكن الاستفادة من الثروات الطبيعية في سيناء من بترول ومعادن وخامات طبيعية حيث رصدت هيئة الاستشعار عن بعد حقول المعادن وسبل إقامة المشروعات التعدينية والصناعية بهذه المناطق. كما أن هناك دراسات أخري لتحديد الزراعات المثلي التي تجري بسيناء اعتمادا علي المياه المالحة وطبيعة التربة, بالإضافة إلي إقامة محطات لإنتاج الطاقة الشمسية علاوة علي مشروعات لتنمية المرأة السيناوية وتوفير فرص العمل لخفض معدلات البطالة.
 وحول سبل الاستفادة من المشروعات البحثية لإقامة مشروعات وطنية وجذب الاستثمارات الأجنبية أوضح الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي, أن هذا الأمر في يد مؤسسات الدولة المعنية بالاستثمار والصناعة والتي في يدها الاستفادة من المشاريع البحثية التي قدمها علماء مصر لنهضة سيناء..

تداعيات لقاء السيسي مع شيوخ القبائل.
تصدرت تصريحات الفريق أول عبد الفتاح السيسي - القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي - خلال تفقده الحملات الأمنية في سيناء اهتمامات الرئيسية للصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء. وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن وزير الدفاع عقد لقاء موسعا مع قادة مشايخ سيناء في مدينة العريش حيث أطلعهم على الأوضاع الأمنية والعمليات العسكرية التي تتم على الأرض وطالبهم بدعم القوات والحملة الأمنية. ونقلت صحيفة ''الأهرام'' عن وزير الدفاع تأكيده أن استراتيجية التعامل مع الموقف في سيناء تتلخص في استعادة السيطرة الأمنية بالكامل من خلال دعم أجهزة وزارة الداخلية موضحا أنه سيتم قريبا الإعلان عن أسماء المتورطين في هجوم رفح الإرهابي.
ونقلت صحيفة ''الأهرام'' عن الفريق أول السيسي إعلانه إنه تم التصديق على مليار جنيه تقدمها القوات المسلحة لتنمية سيناء بالإضافة إلى حفر 50 بئرا بمختلف المناطق وإنشاء خمس محطات لتحلية مياه الشرب سيتم تنفيذها خلال 20 يوما.

ليست هناك تعليقات: