الأربعاء، 29 أغسطس 2012

إيران جزء من المشكلة وليست جزءًا من الحل. المعارضة السورية ترفض مبادرة مرسى



بسبب إيران.. المعارضة السورية ترفض مبادرة مرسى


رفضت المعارضة السورية المبادرة التي أعلنها الرئيس المصري "محمد مرسي" لحل الأزمة المتصاعدة في سوريا. وأكد عبد الباسط سيدا، رئيس المجلس الوطني السوري، رفض المعارضة أن تكون إيران جزءًا من المبادرة التي اقترحها الرئيس المصري. وبحسب وكالة "الأسوشيتدبرس" للأنباء في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، فقد قال سيدا: إيران جزء من المشكلة وليست جزءًا من الحل، ولا يمكن أن تكون طرفًا حياديًا في أي مبادرة تخص الصراع في سوريا. 
 وأشارت الوكالة إلى المبادرة التي اقترحها مرسي، والتي تقوم على تشكيل لجنة اتصال رباعية إقليمية لحل الأزمة السورية تضم كلاً من تركيا وإيران والسعودية ومصر. من جانبه قال حميد رضا شكوحي، رئيس تحرير صحيفة Mardomsalari الإيرانية المستقلة قوله: بينما يمكن أن تمضي مصر وإيران قدمًا في تحسين العلاقات بينهما، فإن قضايا مثل سوريا تظهر انقسامات خطيرة، السياسات الإيرانية الرئيسية لن تتغير على المدى القصير. 
 على الجانب الآخر، ذكرت صحيفة "الوول ستريت جورنال" الأمريكية أن جنرالا بارزا في الحرس الثوري الإيراني اعترف بأن إيران تدعم نظام الأسد عسكريًا في مواجهته للثورة السورية وعناصر الجيش السوري الحر. 
 ونقلت عن الجنرال "سرار أبنوش"، قائد إحدى وحدات الحرس الثوري الإيراني، قوله في كلمة ألقاها أمام متدربين متطوعين في طهران يوم الاثنين: نحن الآن ماضون في القتال في كل جانب من جوانب الحرب, الجانب العسكري في سوريا، والثقافي أيضا. وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تلك التصريحات هي الإعلان الرسمي الأول من جانب إيران حول دعمها لنظام الأسد في حربه ضد الجيش السوري الحر والثورة السورية. ونوهت إلى أن تصريحات الجنرال سرار نقلتها وكالة أنباء Daneshjoo الطلابية الموالية للنظام الإيراني. يذكر أن الرئيس "مرسي" سيزور إيران غدًا الخميس في زيارة قصيرة تستمر عدة ساعات لحضور قمة عدم الانحياز.



ليست هناك تعليقات: