الخميس، 28 يونيو 2012

حفل تنصيب الرئيس المنتخب محمد مرسي تأجل الي أجل غير مسمي



تأجيل حفل أداء اليمين الدستورية 
الي أجل غير مسمي  
المتحدث باسم الرئاسة: مرسى سيلقى غدا 
كلمة من ميدان التحرير



يتردد بقوة الآن : أن حفل تنصيب الرئيس المنتخب محمد مرسي قد تأجل الي أجل غير مسمي ، خلافا لما تم الإعلان عنه من قبل ، عن تنظيم الحفل السبت المقبل . ويبدو أن البيان المتوقع من رئاسة الجمهورية عن الطريقة التي يؤدي بها الرئيسالمنتخب اليمين الدستورية ، لم يتم الإتفاق عليه حتي الآن . وأن ثمة أزمة متصاعدة في هذا الإتجاه .. وقد لاحت مسألة تأجيل حفل تنصيب الرئيس منذ صباح اليوم ، عندما أعلنت الخارجية الأمريكية أن وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون لن تزور القاهرة السبت المقبل . وكان من المقرر أن تكون ضمن شهود حفل التنصيب وتسليم السلطة
 ----------------------------------------
كانت الانباء الواردة من رئاسة الجمهورية قد شرحت بالتفصيل حفل تنصيب الرئيس المنتخب يوم السبت القادم حيث أكدت أن الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية المنتخب، سوف يؤدى اليمين القانونية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا صباح السبت 30 يونيو الجارى، على أن تبدأ مراسم احتفالية كبيرة تقيمها القوات المسلحة للرئيس الجديد، من أجل تسليم السلطة وفق ما تعهدت به على مدار الأشهر الماضية، وأكدت عليه فى كافة اللحظات الحرجة التى مرت بها البلاد خلال الفترة الماضية.
وأوضحت المصادر، التى رفضت نشر أسمائها، أن مراسم تسليم السلطة سوف تشمل عرضاً عسكرياً يشارك فيه رجال القوات المسلحة، بمنطقة "الهايكستب"، يتفقدهم الرئيس من خلال عربة مكشوفة، ثم يتم عرض فيلم تسجيلى مطول عن الدور الذى قامت به القوات المسلحة ورجالها البواسل على مدار العام ونصف العام الماضية، بداية من حماية ثورة الشعب فى الخامس والعشرين من يناير 2011، حتى تأمين العملية الديمقراطية التى بدأت بالاستفتاء على التعديلات الدستورية، ثم الانتخابات البرلمانية وتأمينها الكامل من رجال القوات المسلحة على مدار 3 مراحل مختلفة فى كافة محافظات الجمهورية، حتى انتخابات الرئاسة التى شهدت كافة المنظمات الإقليمية والدولية بنزاهتها وسلامة الإجراءات الخاصة بها وفاء بتعهدات القوات المسلحة فى إرساء حياة ديمقراطية سليمة. 
وأشارت المصادر إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سوف يحتفظ بحقه فى التشريع وفق نص المادة 56 مكرر من الإعلان الدستورى المكمل، والتى تؤكد أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يباشر الاختصاصات المنصوص عليها فى البند 1 من المادة 56 من الإعلان الدستورى الصادر فى 30 مارس 2011، وهى سلطة التشريع لحين انتخاب مجلس شعب جديد ومباشرته لاختصاصاته، مؤكدين أنه لا صحة لما تردد حول أن الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى سوف يحصل على هذا الاختصاص من المجلس، حيث لا يجوز لرئيس الجمهورية أن يجمع بين السلطة التنفيذية والتشريعية معاً. وتابعت المصادر، سوف تنتهى المراسم الخاصة باحتفالية تسليم السلطة، من خلال لقاء يجمع بين الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى وأعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة وكبار القادة والضباط وعدد من كبار مسئولى الدولة وشيخ الأزهر ومسئولى الكنيسة لتناول العشاء فى إحدى الدور الخاصة بالقوات المسلحة، بحضور ممثلين لوسائل الإعلام المحلية والعالمية.
ومن المقرر أن يلقى الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية المنتخب، كلمة خلال احتفالية تسليم السلطة، يؤكد خلالها على عميق شكره للقوات المسلحة المصرية ورجالها الأوفياء، ويثنى على إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحكيمة للبلاد خلال الفترة المنقضية التى حمت مصر من العديد من الأخطار، واحترمت خلالها الإرادة الشعبية للشعب المصرى العظيم، الذى قام بثورة 25 يناير من أجل رفع الظلم وتحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية، وإدارتها للعملية الانتخابية، بمنتهى الشفافية، مما أخرجها فى أزهى صور الديمقراطية والنزاهة التى أتت بأول رئيس مدنى للبلاد، وسط بيئة ديمقراطية بشهادة مختلف دول العالم. صرح الدكتور ياسر على، المتحدث الإعلامى المؤقت باسم رئاسة الجمهورية، بأن الدكتور محمد مرسى سوف يوجه غدا كلمة للشعب المصرى، وذلك من ميدان التحرير. الرئيس مرسى سوف يؤدى صلاة الجمعة غدا فى الجامع الأزهر فى أول جمعة بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية، فيما أكدت مصادر أخرى بأنه سوف يؤدى صلاة الجمعة بميدان التحرير ثم يلقى كلمته إلى الشعب المصرى.

ليست هناك تعليقات: