الجمعة، 15 يونيو 2012

اليوم ماتت الثورة وعلى الجميع إعادتها للحياة



جارديان:مصر تدخل نفقا مظلما والثورة ماتت


وصفت صحيفة "جارديان" البريطانية قرار المحكمة الدستورية العليا بحل البرلمان وعدم دستورية قانون العزل السياسى، بأنه ضربة مزدوجة لجماعة الإخوان المسلمين. وقالت الصحيفة إن القرار أدخل مصر فى نفق مظلم، ووضع نهاية للثورة. وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة ابقت على "احمد شفيق" المرشح المدعوم من المجلس العسكرى الحاكم فى السباق الرئاسى. واضافت ان كل قادة المعارضة بما فى ذلك الاخوان المسلمون وصفوا قرار المحكمة بأنه انقلاب عسكرى، ولكن بشكل مختلف. *المحاكم استخدمت فى الصراع ورأت الصحيفة أن الصراع سيشتعل بين الإخوان والمجلس العسكرى، وأكدت أن القضاة الذين عينهم النظام السابق بزعامة الرئيس المسجون "حسنى مبارك"، تم استخدامهم فى الصراع السياسى ، حيث احيلت العديد من القضايا السياسية الجدلية إلى المحاكم للبت فيها.
 *العسكرى لن يترك السلطة
 وقالت الصحيفة إن الاخوان واليساريين والناشطين السياسيين والليبراليين، سيوحدون صفوفهم للتصدى للمجلس العسكرى الذى يبدوا انه لن يترك السلطة . ونقلت الصحيفة عن الدكتور "عبد المنعم ابو الفتوح" المرشح السابق فى انتخابات الرئاسة المصرية ما كتبه على صفحته على موقع " فيسبوك" : " بأن ما حدث هو انقلاب بكل معنى الكلمة، ومن المؤكد أن الملايين من الشباب الثائر لن يرضوا بذلك".
 *الثورة ماتت 
 وأشارت الصحيفة إلى أن بعض السياسيين رأى أن قرار المحكمة هو بمثابة إعلان لنهاية الثورة، حيث قال النائب "سعد عبود" عضو مجلس الشعب عن حزب الكرامة للصحيفة إن الحكم "مسيس"، ويعد انقلابا فى الحياة السياسية، خصوصا بعد السماح لـ"احمد شفيق" بالبقاء فى الانتخابات الرئاسية، وقال "عبود" :" اليوم ماتت الثورة"، وعلى الجميع إعادة بنائها.
 * ديكتاتور جديد 
 وحذر الدكتور "محمد البرادعى" من انتخاب رئيس جديد فى ظل غياب البرلمان والدستور، لأن ذلك يعنى ولادة ديكتاتور جديد، وقال الدكتور"عصام العريان" العضو البارز فى جماعة الاخوان المسلمين إن حل البرلمان يدخل البلاد فى نفق مظلم، ويؤدى الى حالة من الفوضى. ولفتت الصحيفة الانتباه الى احتفال "احمد شفيق" بالحكم واشادته بالمجلس العسكرى، وكيف انه كان منتشيا وفرحا لما حدث. وقالت الصحيفة ان القرار يعنى عودة سلطة التشريع الى المجلس العسكرى ليجمع السلطتين التشريعية والتنفيذية فى يده ، حتى يتم انتخاب الرئيس الجديد .
 وتوقعت الصحيفة خروج مظاهرات ضد المجلس العسكرى ، حيث هتف المتظاهرون أمام المحكمة "يسقط حكم العسكر". مصر تعود للوراء وربطت الصحيفة بين قرار المحكمة اليوم وقرار وزير العدل أمس باعطاء حق الضبطية القضائية لقوات الشرطة العسكرية والمخابرات الحربية، وكيف ان ذلك يعيد مصر الى الوراء. وختمت الصحيفة بأن القرار يدخل مصر فى حالة من عدم الاستقرار السياسى وعدم اليقين، بعد عام ونصف من الاضطرابات تحت الحكم العسكرى خصوصا فى ظل أزمة انتخابات الاعادة الرئاسية، والمخاوف من عودة نظام "مبارك" على يد "شفيق"، او قيام دولة اسلامية على يد منافسه "مرسى"..



ليست هناك تعليقات: