الجمعة، 29 يونيو 2012

مفاجأة غدًا أثناء اداء اليمين.. سيضع "مرسى" يده على الإعلان الدستوري المكمل.فيديو


مرسى يقسم اليمين فى التحرير
مرسى سيضع يده على "المكمِّل"غدًا 
 من حق مرسي إلغاء الإعلان الدستوري المكمل


تساءل د. أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، عن الدستور الذى سيضع "محمد مرسى" رئيس الجمهورية يده عليه غدا ليؤدى اليمين الدستورية للبلاد، مشيرا إلى أنه لا مناص من وضع "مرسى" يده على الإعلان الدستوري المكمل الذى وضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة. 
 وأشار "سلامة"، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن المجلس العسكري جمّد دستور عام 1971 فى سابقة غير دستورية دون الالتفات إلى أن الدساتير تسقط وجوبيًا بفعل الثورات والهبات الشعبية، وأنه من المفترض كسائر السابقات والأعراف البروتوكولية أن يضع الرئيس يده علي دستور البلاد أثناء تأديته القسم.
قام الرئيس محمد مرسي باداء اليمين امام الحشود الغفيرة فى ميدان التحرير قائلا "اقسم بالله العظيم ان احافظ مخلصا علي النظام الجمهوري وان احترم الدستور والقانون وان اراعي مصالح الشعب وان احافظ علي استقرار الوطن وسلامة اراضيه". وتابع: "أعاهدكم علي ذلك وأتعهد أمامكم بشهادة ربنا والعالم بالوفاء بذلك، أعاهدكم ان اعمل معكم فى كل لحظة من اجل تأكيد وحدتنا وتعظيم قوتنا، واؤكد علي رفضي لاي محاولة لاتنزاع سلطة الشعب او نوابه".

مرسي يؤدي اليمين الدستوري في التحرير



جابر نصار: من حق مرسي إلغاء الإعلان الدستوري المكمل
قال الدكتور جابر نصار أستاذ القانون الدستورى إنه من حق الرئيس محمد مرسى إلغاء الإعلان الدستورى المكمل، وإصدار إعلان آخر يستفتى عليه الشعب وذلك بعد حلفه اليمين اليوم أمام المحكمة الدستورية. وأوضح نصار، على برنامج آخر النهار الذى يقدمه الإعلامى محمود سعد، إن هناك سندًا قانونيًا يستند عليه فى فتواه وأن المجلس العسكرى لا يملك تعديل أو تغيير الإعلان الدستورى لأن سلطاته تضاءلت بعد الإعلان الدستورى فى إدارة المرحلة الانتقالية واقتصرت على سلطة التشريع بديلاً عن مجلس الشعب.






ليست هناك تعليقات: