الخميس، 8 مارس 2012

على ذمة معاريف :ردا للجميل مبعوث نتنياهو وراء الأفراج عن الأمريكان بمصر


يتسحاق مولخو مبعوث نتنياهو الخاص 
مولخو كان وراء الافراج عن الامريكيين المحتجزين في مصر
   أوباما يزيد القضية غموضًا ويشكر تل أبيب لتحريرها متهمي التمويل



قالت صحيفة "معاريف" الخميس إن الرئيس الأميركي باراك أوباما، وجه شكراً خلال لقائه مع رئيس الوزراءالمريكيين المحتجزين فى مصر الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض يوم الإثنين الماضي، المحامي يتسحاق مولخو مبعوث نتنياهو الخاص، على جهوده في إخراج 19 مواطنا أميركيا من مصر اتهموا بتمويل منظمات حكومية. وأضافت أنه عقب اعتقال السلطات المصرية للمواطنين الأميركيين ضمن مجموعة ضمت 43 ناشطا أجنبيا من منظمات حقوقية وعدم تمكن الولايات المتحدة من إطلاق سراح مواطنيها، توجهت الإدارة الأميركية إلى إسرائيل وطلبت المساعدة في هذا الصدد وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض رأى أن بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة للولايات المتحدة في هذه القضية على خلفية وجود "علاقات أمنية وثيقة جدا" بين إسرائيل ومصر.
وتابعت أنه عقب الطلب الأميركي، أصدر نتنياهو تعليمات لـ"مولخو" بالسفر إلى القاهرة وممارسة تأثير إسرائيل على مصر لحل قضية الأميركيين المحتجزين هناك، وأن مهمة مولخو تكللت بالنجاح وتم الإفراج عن المواطنين الأميركيين وبينهم نجل وزير النقل الأميركي وقالت "معاريف" إن هذه المساعدة الإسرائيلية كانت رد جميل على مساعدة الولايات المتحدة في تخليص الدبلوماسيين الإسرائيليين من مصر على اثر مهاجمة متظاهرين للسفارة الإسرائيلية في القاهرة قبل عدة شهور.. وهذه ليست المرة الأولى التي يكلف فيها مولخو بالسفر إلى مصر للقيام بمثل هذه المهمة، حيث مثل إسحاق مولخو، إسرائيل، قبل أشهر في الاتصالات التي أجريت مع مصر لإطلاق سراح الإسرائيلي- الأمريكي، المتهم بالتجسس، إيلان جرابيل، والذي كان محبوسًا في القاهرة.
وقالت ''معاريف'' إنه أثناء وجبة الغداء المشتركة التي أقيمت في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، والتي جمعت أوباما ونتنياهو، وحضرها مستشاري الرجلين.. ذهب رئيس الولايات المتحدة إلى مولخو وشكره بشكل شخصي على مساعدته. وبحسب مصادر أمريكية، فإن الرئيس الأمريكي قال لمولخو: ''''أنا أقدر جدًا العمل الذي تم بتكليف من رئيس الوزراء في هذا الشأن، وأشكرك على ذلك من كل قلبي''.



ليست هناك تعليقات: