السبت، 10 مارس 2012

«المشروب الغازي يسبب السرطان»



«كوكاكولا» و«بيبسي »
 تغيران مكوناتهما تجنبا لملصق
 «المشروب الغازي يسبب السرطان»


 بدأت شركتا «كوكاكولا» و«بيبسي» عملاقا شركات تصنيع المشروبات الغازية في العالم في تغيير مكونات منتجاتهما، وذلك تجنبًا لإلزامهما قانونيًا بوضع ملصقات تنويهية على عبواتهم تحذر من مخاطر الإصابة بالسرطان. وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن ولاية كاليفورنيا الأمريكية أدرجت عنصر «الميثايل ميدازول» الذي تستخدمه كلتا الشركتان كمكسبات للون في منتجاتها؛ من بين المواد المسببة لمرض السرطان.
 وقد التزمت الشركتان بتغييرالمكونات بشكل مبدئي داخل ولاية كاليفورنيا بالكامل، بينما سيكون لزامًا عليهما تعميم المنتج بالمكونات الجديدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الامريكية مستقبلاً.  كانت هيئة المشروبات الأمريكية قد وجدت - وفقًا لدراسة أجريت في هذا الشأن - أن تلك المادة تسببت في إصابة فئران التجارب بالسرطان، غير أنها لم تؤكد بعد إمكانية إصابة الإنسان بالمرض في حالة التعرض لكميات من المادة المذكورة.
ونفى عادل جرس المدير العام لبيبسى مصر وشمال أفريقيا أتجاة الشركة لتغيير مكونات المشروبات الغازية للشركة عقب إذاعة تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن ولاية كاليفورنيا الأمريكية أدرجت عنصر «الميثايل ميدازول» الذي تستخدمه كلتا الشركتان كمكسبات للون في منتجاتها؛ من بين المواد المسببة لمرض السرطان.
 هذا وقدأكد جرس أن شركتا كوكاكولا وبيبسي العالميتن تتعرض مؤخرا لحملات تشوية عالمية، لافتا الى أن منتجاتهما معروضة بالاسواق من عشرات السنوات دون تسجيل أصابات بالسرطان بسبب تلك المشروبات .
 وأشار إلي أن مصانع شركة بيبسى بالسوق المصرى للتجميع فقط حيث يتم أستيراد المركزات من أيرلندا المركز الرئيسى للشركة كمثال أمريكا وأوروبا وأغلب دول العالم .


ليست هناك تعليقات: