الجمعة، 16 مارس 2012

بيونغ يانغ تتحدى الأمم المتحدة



بيونغ يانغ تطلق قمراً صناعياً احتفالاً بالذكرى المئوية لولادة مؤسس كوريا الشمالية
 ...كيم أيل سونغ...


 أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أنها ستطلق صاروخاً الشهر المقبل لوضع قمر اصطناعي في المدار، في خطوة تمثل انتهاكاً لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي بعد عمل مشابه قامت به عام 2009.
 وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية بأنه من المتوقع القيام بهذه الخطوة بين 12 و16 نيسان/أبريل احتفالاً بالذكرى المئوية لولادة مؤسس كوريا الشمالية كيم أيل سونغ.
 وأشارت الوكالة نقلاً عن متحدث باسم اللجنة الكورية للتكنولوجيا الفضائية الى أن صاروخاً من نوع "يونها 3" سيضع قمراً اصطناعياً للمراقبة البرية صنعه الكوريون الشماليون ويطلقون عليه اسم كوانغميونغسونغ 3، في المدار الجغرافي.
 وأضافت الوكالة أن هذه الأقمار الاصطناعية ضرورية للتنمية الاقتصادية للبلاد وتدخل في إطار الأنشطة الفضائية السلمية.
 ولفتت الوكالة الكورية الشمالية التي يستخدمها النظام الشيوعي في بيونغ يانغ للإعلان عن سياساته الى أن مداراً جوياً آمناً اختير بشكل لا يكون فيه لبقايا الصاروخ المتناثرة خلال الطيران أي أثر على البلدان المجاورة
"، واعدة بالتزام المعايير الدولية المطبقة في هذا المجال. وكانت كوريا الشمالية استخدمت مبررات مشابهة خلال إطلاق "قمر اصطناعي" في الخامس من أبريل 2009، وهو ما دفع بمجلس الأمن الدولي الى إصدار قرار يدين هذه العملية ويشدد العقوبات على بيونغ يانغ.




ليست هناك تعليقات: