الخميس، 9 فبراير 2012

اليوم خمر وغدا أمر .. اضراب فى اسرائيل وغدا فى مصر كأنهم على موعد


إضراب عام يشل حركة إسرائيل 
 تسبب فى إغلاق المطارات وطال الاقتصاد


بدأ اتحاد العمال الرئيسي في اسرائيل إضرابا عن العمل منذ أمس الاربعاء تسبب في إغلاق المطارات والموانيء والبنوك والبورصة بعدما فشلت محادثات مع الحكومة في الاتفاق على تحسين أوضاع العاملين بعقود. وقال اتحاد نقابات العمال الاسرائيلي (الهستدروت) -الذي يضم مئات الاف من العاملين بالقطاع العام- ان الاضراب المتوقع أن يسبب خسائر اقتصادية تقدر بحوالي 500 مليون دولار يوميا سيشمل القطارات وبنك اسرائيل المركزي والمكاتب الحكومية أيضا.
 وقال الاتحاد ان مطار بن جوريون الدولي الواقع على مقربة من العاصمة تل أبيب أغلق ست ساعات هو ما أدى الي تأجيل الكثير من الرحلات الجوية في حين ان الاضراب في باقي المرافق مفتوح.
 وقال وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتز متحدثا الى راديو اسرائيل "هذا الاضراب ليس فقط غير ضروري وانما يعرض السوق الاسرائيلي والاقتصاد الاسرائيلي ومواطني اسرائيل للخطر."
وقال عوفر ايني رئيس الهستدروت "السلاح الوحيد المتاح للعمال هو سلاح الاضراب.
" واجرى مسؤلون من وزارة المالية والهستدروت محادثات خلف ابواب مغلقة ومنح قاض بالمحكمة العمالية الجانبين مهلة حتى صباح الخميس لتسوية النزاع وهو ما يترك الباب لامتداد الاضراب الي يوم ثان. ويطالب الهستدروت الحكومة بتعيين قرابة 250 ألف عامل متعاقدين في وظائف مثل النظافة والامن يعملون في ظروف متردية مقارنة بنظرائهم المعينين في الوظائف الحكومية.
 وكانت وزارة المالية قالت انها لا تستطيع استيعاب عدد كبير جديد من العمالة لكنها عرضت تحسين أوضاعهم عن طريق رفع الاجور بنسبة 20 في المئة على الاقل وزيادة الاجازات الممنوحة لهم.
 اليوم خمر وغدا أمر ... قائل هذا المثل هو امرؤ القيس الشاعر المعروف وقصتـــــــه : أنه لما قتل بنو أسد أباه الملك حُجرا .. كان أبوه قد أوصى وهو في أنفاسه الأخيرة أن يعطى الملك من بعده إلى الذي لايجزع عند سماع مقتله من ابناءه .
 فلما سمع ابناؤه الخبر عند مقل أبيهم جزعوا كلهم إلا امرأ القيس الذي يروى أنه كان في مجلس شرب مع نديم له يلاعبــــــــه النرد وقال له الناعي ياأمرأ القيس قتل أبوك فلم يلتفت إلى قوله وأمسك نديمه عن اللعـــــــــب وقال له امرؤ القيس اضرب فضرب نديمه النرد حتى إذا فرغ قال له امرؤ القيس : ماكنت لأفســــــد عليك لعبك ، ثم التفت إلى الناعي وسأله عن أمر أبيه فأخبره الخبر فقال امرؤ القيس : اليوم خمر وغدا أمرا ، لاصحو اليوم ولا سكر غــــــــــدا فأرسلها مثلا يضرب لمن كان مشغولا بشيء وأتاه أمر جلل فلا يستجيب له حتى يكمل ما في يده


==

ليست هناك تعليقات: