الأحد، 12 فبراير 2012

المواطنون تجاهلوا الدعوات للأضراب العام

العصيان نوع من الاعتراض الناعم وايدناه لانه افضل من حرب الشوارع التي بدأت بين البعض ومؤسسات الدولة ممثلة في وزارة الداخلية

 الدعوة كانت لإضراب عام وليس لعصيان مدني

فيديو.الجامعات المصرية تريد رحيل "العسكري"


انقسم نواب البرلمان حول الدعوة للعصيان المدني وبينما ايدها عدد من نواب المصريين الاحرار والتيارات اليسارية والثورة مستمرة رفضها نواب الاخوان والسلفيين مطالبين باعطاء البرلمان فرصة ليعبر عن الشارع ومطالبه بدلا من الدعوات التخريبية علي حد وصفهم، ومن المقرر ان ينعقد البرلمان اليوم للاعلان عن نتائج التحقيقات في احداث بورسعيد الدامية. رفض عبدالله المغازي، عضو مجلس الشعب الدعوة قائلاً «لا نحتاج لمزيد من الإضرابات لأن الاقتصاد المصري لا يحتمل ذلك. 

واتفق معه في الرأي د. حمدي إسماعيل، النائب عن حزب الحرية والعدالة قائلاً لابد من حماية الثورة ضد اي دعاوي تحاول ان تطيح بها. وهاجم حمدي الفخراني عضو مجلس الشعب الدعوة لعصيان مدني وقال «هذه الدعوة قد تؤدي لزيادة الفترة الانتقالية في الوقت الذي نريد فيه تقصيرها.

 وطالب هاني اباظة عضو مجلس الشعب عن حزب الوفد بضرورة ان يتعامل الجماهير بثقة مع البرلمان الذي تم انتخابه حتي يستطيع القيام بدوره في ظل المرحلة الانتقالية التي تشهدها البلاد.

 وقال محمد شبانة عضو مجلس الشعب إن الثورة مستمرة لم يقرر المشاركة في العصيان لكننا ننتقد اداء المجلس لان لجوء الجماهير للشارع والميادين اثبت عدم اقتناعهم بأداء المجلس الضعيف. وفي المقابل يؤيد المصريين الاحرار والتجمع العصيان وقال باسل عادل: العصيان نوع من الاعتراض الناعم وايدناه لانه افضل من حرب الشوارع التي بدأت بين البعض ومؤسسات الدولة ممثلة في وزارة الداخلية. وارجع عاطف مغاوري عضو مجلس الشعب سبب الموافقة علي العصيان من جانب نواب التجمع للتأكد من عدم التراجع علي المكاسب التي سبق وان حصل عليها الشعب من حيث نقل السلطة لجهة مدنية منتخبة.

 تراجعت القوي السياسية المختلفة عن دعوتها للعصيان المدني العام بعد أن فشلت في تنفيذه، حيث تواصل العمل بأغلب القطاعات داخل الدولة، حيث انتظمت حركة المرور والقطارات والمترو واقتصر الأمر علي عدد من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية داخل وأمام بعض الجامعات، الأمر الذي تعددت بعده البيانات التي تؤكد أن الدعوة كانت لإضراب عام وليس لعصيان مدني.

 فشلت دعوات العصيان المدني والإضراب في جميع المطارات المصرية أمس حيث انتظم العمل بمختلف القطاعات دون وجود حالات غياب وسط حرص من مختلف النقابات علي استمرار العمل بدون تعطيل.

 قال الطيار جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات، إنه من خلال متابعة سير العمل في جميع المطارات الإقليمية ومطار القاهرة تأكد أن نسبة حضور العاملين في مختلف قطاعات الطيران مئة بالمئة ولم تحدث حالة غياب مثلما يحدث في الأوقات الطبيعية حيث سار العمل بشكل طبيعي. استمر تدهور حركة الركاب في مطار القاهرة بسبب تداعيات الدعوات الخاصة بالعصيان والانفلات الأمني وسوء الأحوال الجوية حيث ألغت عدة شركات طيران رحلاتها لعدم جدوي تشغيلها اقتصاديا. 

دعت الطائفة الإنجيلية بمصر مختلف طوائف الشعب المصري إلي التماسك والالتفاف معا لتحقيق أهداف الثورة التي قامت من أجلها وقدمت أرواح زهرة شبابها من أجل بناء مصر الجديدة تحت شعار عيش.. حرية.. كرامة إنسانية. ودعا الدكتور القس أندرية زكي مدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية في البيان الذي أصدرته الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية في ذكري مرور عام علي قيام الثورة وتنحي الرئيس السابق إلي بدء مرحلة جديدة في تاريخ مصر تقوم علي إعادة بناء جميع مؤسسات الدولة بالعمل لا بالشعارات وضرورة تماسك أبناء الوطن بغض النظر عن الدين أو الجنس أو أي انتماءات سياسية.

 كما دعا البيان إلي منظمات المجتمع المدني كي تضع خبرتها واسهاماتها في بناء مصر المستقبل.

 وقدمت الهيئة القبطية الإنجيلية العزاء لكل أبناء مصر في ضحايا الثورة منذ قيامها وحتي الآن وبخاصة ضحايا استاد بورسعيد كما دعا القائمون علي شئون مصر التحلي بروح الحكمة والشجاعة حتي نستطيع أن نعبر معا هذه المرحلة بسلام.

 قامت الأجهزة الأمنية بمدينة 6 أكتوبر بمنطقة البنوك بتشديدات أمنية وحراسات مكثفة استعدادًا لما يسمي «بالعصيان المدني» يوم تنحي مبارك خاصة بعد ظهور عصابات السطو المسلح علي البنوك وآخرها علي بنك HSBC ثم قيام مجهولين بإطلاق النيران علي موظف شركة جولدي فيما شددت الأجهزة الأمنية علي تكثيف الكمائن بالمنطقة الصناعية ومداخل ومخارج مدينة 6 أكتوبر لضبط الخارجين عن القانون وتحقيق الأمن لسكان المدينة بالكامل.

 أعلنت أكثر من ستين مدرسة انضمامها للعصيان المدني بدءا من أمس عبر إصدار اتحادات طلابها لبيانات تؤكد علي مشاركتهم الجامعات في الإضراب العام اعتراضا منهم علي ما حدث بمذبحة بورسعيد وسقوط 73 قتيلاً من بينهم زملاء لهم يتصدرهم الطفل أنس وعدد ليس بقليل من المصابين، وتوحد هدف المشاركة عبر البيانات المتنوعة علي إسقاط المجلس العسكري لإنهاء المرحلة الانتقالية بانتخابات رئاسية عاجلة، بالإضافة لسحب الثقة من حكومة الدكتور الجنزوري وتشكيل حكومة ثورية جديدة والمطالبة بمحاكمة سريعة لكل المتسببين في المذبحة، وقد قام عدد من هذه المدارس والجامعات بمسيرات مختلفة تجمعت بالتحرير، حيث قامت مدارس دي لاسال والجزويت والمير دي ديو بمسيرة بدأتها من الكوربة يحملون نعوشا رمزية لشهداء المذبحة، كذلك وقف عديد من الطلاب أمام قصر الزعفران بجامعة عين شمس يحملون اللافتات الداعية للإضراب نظرا لحالة الانقسام بين الطلبة بالجامعة وحصار الشرطة العسكرية للجامعة، كما شهدت كل من جامعة بنها والمنصورة مسيرات طلابية للدعوة للإضراب، وفي جامعة أسيوط كانت هتافات المسيرة الطلابية «مجلس عسكر صحي النوم النهارده آخر يوم»، أما بالإسكندرية فكانت هتافات الطلاب «العصيان هو السلاح من العامل للفلاح» أثناء مسيرتهم من الجامعة في الاتجاه لمكتبة الإسكندرية وقد شاركهم عدد من أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة للمسيرة العمالية التي انطلقت من مدرسة الحقانية ظهر الأمس. أكد جمال العربي وزير التربية والتعليم علي أن المدارس المحيطة بوزارة الداخلية جاهزة لاستقبال الطلاب في الفصل الدراسي الثاني بداية من اليوم.

 بعد أن قام بجولة في 4 مدارس منها أمس للاطمئنان علي الأوضاع الأمنية المحيطة بها ومعرفة مدي إمكانية استعدادها لاستئناف الدراسة، علماً بأن مجلس الأمناء والآباء والطلاب وافقوا علي استكمال الدراسة بها لتحقيق الاستقرار النفسي لهم.

 وفي سياق متصل يرأس الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي ا جتماع مجلس عمداء كليات جامعة حلوان اليوم ويقوم بجولة تفقدية ويلتقي الطلاب

ليست هناك تعليقات: