الجمعة، 24 فبراير 2012

ماذا تستفيد أمريكــا من المساعدات العسكرية المقدمة لمصر؟


منذ عام 1948 وحتى الوقت الحالي
 قدمت الولايات المتحدة لمصر ما يقرب من 75 مليار دولار 
من المساعدات العسكرية والاقتصادية 


* متى بدأت المساعدات الأمريكية لمصر؟
* أول مساعدات أمريكية اقتصادية، تلقتها مصر عام 1948 بينما بدأت المساعدات العسكرية عام 1987. *ما حجم هذه المساعدات؟
* منذ عام 1948 وحتى الوقت الحالي، قدمت الولايات المتحدة لمصر ما يقرب من 75 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر.
* ومصر ثاني أكبر دولة تتلقى، المساعدات العسكرية الأمريكية بعد إسرائيل، والخامس من حيث إجمالي المساعدات بعد إسرائيل وأفغانستان وباكستان والعراق، حيث تحصل سنويا على مليار و550 مليون دولار.
* ما قيمة المساعدات العسكرية؟
* ماذا تستفيد الولايات المتحدة من المساعدات العسكرية؟
 -إضافة للإبقاء على السلام بين مصر وإسرائيل، خدمت المساعدات لمصر عددا كبيرا من المصالح الأمريكية ويتحدث عنها تقرير قدمه للكونجرس مكتب محاسبة الإنفاق الحكومي. على سبيل المثال، سمحت مصر للطائرات العسكرية الأمريكية باستخدام أجوائها العسكرية، وخلال الفترة من 2001 ــ 2005، سمحت مصر 36553 مرة بعبور طائرات عسكرية أمريكية الأجواء المصرية، وشهدت تلك الفترة بدء الحرب الأمريكية في أفغانستان 2001، والعراق 2003. منحت مصر تصريحات على وجه السرعة لعدد 861 بارجة حربية أمريكية لعبور قناة السويس خلال نفس الفترة، وقامت بتوفير الحماية الأمنية اللازمة لعبور تلك البوارج. كذلك لا تلتزم السفن الأمريكية التي تحمل أسلحة نووية، سواء كانت سفنا أو غواصات، بإبلاغ السلطات المصرية 30 يوما مقدما بمرورها.
 كما فتحت مصر مجالها الجوي لعبور المقاتلات الأمريكية حوالي 2000 مرة خلال العام الماضي.
-تحصل مصر على ما قيمته 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية.
ووفق تقارير الكونجرس الأمريكي تغطي هذه الأموال ثلث ميزانية المؤسسة العسكرية المصرية. ... المعونة الأمريكية إلي مصر تمثل نحو 57% من إجمالي ما تحصل عليه من معونات ومنح دولية، سواء من الاتحاد الأوروبي واليابان وغيرهما من الدول، كما أن مبلغ المعونة لا يتجاوز 2% من إجمالي الدخل القومي المصري وفق وزارة التعاون الدولي وُتقدم المعونة الأمريكية لمصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي بدأت في عام 1979 في أعقاب توقيع اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية ويبلغ إجمالى حجم المساعدات الأمريكية المقدمة لمصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1975 إلي أكثر من 28.6 مليار دولارأمريكي والأهداف المعلنة من تلك المعونات حسب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر هي تنمية الاقتصاد المصري لكي يصبح قادراً علي التنافسية العالمية يحقق الاستفادة العادلة لجميع المصريين.
 وتكشف الأرقام فيما يخص البنية التحتية إن إجمالي المساعدات 1975 - 2009: 5.75 مليار دولار أمريكي، مع اقتراب نهاية برنامج البنية التحتية للمشروعات الضخمة ينتقل التركيز إلى دعم توفيرالخدمات و تحسين البيئة الملائمة لزيادة أستثمار وكفاءة القطاع الخاص فى قطاع البنية التحتية وتتم رفع كفاءة الخدمات المرفقية والبيئية عن طريق تعزيز الممارسات التجارية وتحسين الأطر القانونية والتنظيمية. وفي التعليم بلغ إجمالي المساعدات، 1975 - 2009: 14.1 مليار دولار أمريكي، تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قطاع التعليم المصري للنهوض بالتعليم من خلال الانشطة الرامية إلي تطوير التعليم ، وإلى توسيع نطاق الحصول على التعليم بشكل عادل وتعزيز الإدارة المدرسية بالتعليم الأساسى في سبع محافظات. يتم تطوير العملية التعليمية من خلال تدريب المعلمين وتوفير المكتبات المدرسية في المدارس الابتدائية على مستوي الجمهورية ، بالإضافة إلي توفير تكنولوجيا المعلومات تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية العدالة فى الحصول على فرص التعليم من خلال بناء المدارس في المناطق الريفية النائية ذات الكثافة السكانية العالية، ومحو أمية الكبار، والأنشطة الرامية إلي تنمية الطفولة المبكرة.
 تعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية علي تعزيز الإدارات المدرسية من خلال تدريب مديري المدارس وتطوير نظم إدارة المعلومات علي مستوى الجمهورية وتدريب مجالس الأمناء في المدارس. أخيرًا، يشمل دعم التعليم العالي توفير المنح الدراسية للدارسين بالمرحلة الجامعية ودرجة الماجستير وبرامج الكليات المجتمعية في المقابل بلغ إجمالي المساعدات في الصحة 1975-2009: 9.983 مليار دولار أمريكي، تواصل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل. يعمل مشروع خدمات الصحة الإنجابية المتكاملة الحالي بناء على أفضل الممارسات التى تم التوصل إليها من خلال برنامجين سابقين للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال الصحة. تم تصميم هذا المشروع الأخير ليتحول إلي برنامج مستدام بشكل كامل في عام 2011 تحت مسئولية الإدارة والتمويل المقدمين من المنظمات المصرية الخاصة والعامة. كما تساهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تأسيس نظام مصري قادر على مراقبة الأمراض المعدية والتصدي لانتشار الأمراض المستوطنة والأوبئة وتشمل تلك الجهود التصدي لمرض الإيدز وأنفلونزا الطيور.
 وفي ملف الديمقراطية والمجتمع المدنى بلغ إجمالي المساعدات 1975- 2009: 13.1 مليار دولار أمريكي، تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الجهود واسعة النطاق المبذولة من أجل الإصلاح القضائي بما في ذلك إصلاح المحاكم الجنائية والتعليم القانوني والأنشطة، لزيادة فرص النساء والفئات المحرومة فى الحصول على العدالة. كما تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المنظمات الشعبية في مجالات المجتمع المدني والحكم المحلي مما يدعم الروابط بين المواطنين والدولة ويساعد على زيادة الشفافية والمساءلة علي المستوي المحلي كما تعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تكثيف الجهود المبذولة حالياً في مجال الإعلام لتنتقل من أنشطة التدريب الصحفي إلى أنشطة الإعلام المرئى بهدف الوصول إلى قاعدة أوسع من الجمهور. كما تولي الاهتمام لدعم المعرفة والاتجاهات المتعلقة بالقيم والممارسات الديمقراطية مع التركيز علي الشباب تتوزع المعونات الاقتصادية التي بلغ مجموعها 24.3 مليار دولار خلال الربع الأخير من القرن العشرين 1975 ـ 2000 على القطاعات أو البنود المختلفة على النحو التالي أ- 6.7 مليار دولار للواردات السلعية بالنسبة 27.6 % من الإجمالي، ويمثل هذا البند برنامج الاستيراد السلعي الذي كان مخصصًا في البداية لتمكين مشروعات القطاع العام من استيراد المعدات والمستلزمات الإنتاجية، ولكنه أصبح منذ فترة مخصصًا لتمويل الواردات التي تحتاجها مشروعات القطاع الخاص. ب- 5.9 مليار دولار لمشروعات البنية الأساسية شاملة مياه الري والصرف الصحي، والصحة العامة، والطاقة الكهربائية، والاتصالات والنقل، وذلك بنسبة 24.3 % من الإجمالي. ج -4.5 مليار دولار للخدمات الأساسي كالصحة وتنظيم الأسرة والتعليم والزراعة والبيئة، وتبلغ نسبة هذا البند 18.5 % من الإجمالي د 3.9 مليار دولار للمعونات الغذائية خلال الفترة 1975 ـ 1990 بنسبة 16 % من الإجمالي. هـ 3.3 مليار دولار تحويلات نقدية ومعونات فنية في مجال إصلاح السياسات والتكيف الهيكلي كالتدريب وتقديم الاستثمارات وما إلى ذلك. وذلك بنسبة 13.5% من الإجمالي.
فيما يختلف الأمر بالنسبة للمعونة العسكرية وتقول المعلومات أن مصر تحصل علي معونة عسكرية سنوية من الولايات المتحدة قيمتها 1.3 بليون دولار حصلت مصر منذ عام 1979 على حوالي 34 مليار دولار في إطار برنامج مساعدة التمويل العسكري الأجنبي، حيث إن الولايات المتحدة خصصت منذ ذلك الحين حوالي 1.3 مليار دولار سنويا في ميزانياتها كمخصصات لمصر في إطار هذا البرنامج. ففي عام 2005 شكل ذلك المبلغ 25 بالمائة من مجموع المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة إلى جميع الدول في إطار البرنامج. كما أن ذلك المبلغ يمثل نسبة 80 بالمائة من مجموع ميزانية العقود العسكرية المصرية، والتي يتم استخدامها لتحديث المعدات العسكرية المصرية من خلال تغيير المعدات التي حصلت عليها من الاتحاد السوفيتي السابق بمعدات عسكرية أمريكية عصرية ونقل عن مسئولين مصريين قولهم إن نسبة 52 بالمائة من مجموع المعدات العسكرية المصرية هي معدات أمريكية وذلك بناء على إحصاءات أجريت في أغسطس من عام 2005 ويقول المسئولون الأمريكيون والمصريون إن الجيش المصري أصبح أكثر استعدادا ولديه معدات أفضل للدفاع عن الأراضي المصرية والمشاركة في عمليات حفظ السلام في المنطقة. ويشيرون إلى أمثلة عديدة منها مشاركة الجيش المصري في بعثات حفظ السلام في تيمور الشرقية والبوسنة والصومال وذلك بطبيعة الحال إلى مشاركة الجيش المصري مع الولايات المتحدة في عملية النجم الساطع Operation Bright Star وهي تدريبات عسكرية مشتركة تجرى كل عامين بمشاركة عدد من الدول الحليفة من بينها ألمانيا والأردن والكويت وبريطانيا. ويذكر أن الهدف من تلك التدريبات هو القيام بتمرينات ميدانية لتعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وحلفائها وتقوية العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر كما هو الشأن مع باقي الدول الحليفة...




ليست هناك تعليقات: