الأحد، 26 فبراير 2012

كيفية إكتشاف الفيروسات داخل الكمبيوتربدون برامج بالفيديو ..


أداة إزالة البرامج الضارة لـ Microsoft
تابع الفيديو 
لشرح ازالة الفيروسات بدون برامج



فيروسات الكمبيوتر: الوصف والمنع والاسترداد‏ لمتابعة تلقي التحديثات الأمنية الخاصة بنظام التشغيل Windows، تأكد من تشغيل Windows XP المزود بحزمة الخدمة Service Pack 3 ‏‏(SP3). لمزيد من المعلومات، الرجاء الرجوع إلى صفحة Microsoft التالية على الويب: انتهاء دعم بعض إصدارات نظام التشغيل Windows ما هو فيروس الكمبيوتر؟ 
يعد فيروس الكمبيوتر أحد البرامج الصغيرة التي تنتشر من جهاز كمبيوتر إلى آخر، كما تعمل على التداخل مع تشغيل الكمبيوتر. 
قد يقوم فيروس الكمبيوتر بإتلاف البيانات على الكمبيوتر أو حذفها أو استخدام برنامج البريد الإلكتروني لانتشار الفيروس إلى أجهزة أخرى، بل يمكن أن يقوم بحذف كل شيء على القرص الثابت. 
يسهل انتشار فيروسات الكمبيوتر تمامًا عن طريق المرفقات برسائل البريد الإلكتروني أو عن طريق رسائل المراسلة الفورية. 
ومن ثم، يجب ألا تقوم بفتح أي مرفق من مرفقات البريد الإلكتروني إلا إذا كنت تعرف مُرسِل الرسالة أو إذا كنت تتوقع مرفقات البريد الإلكتروني. 
 قد يتم تمويه فيروسات الكمبيوتر على أنها مرفقات لصور مسلية أو بطاقات ترحيب أو ملفات صوت أو فيديو. 
كما يمكن انتشار فيروسات الكمبيوتر عن طريق استخدام التنزيلات عبر الإنترنت. 
قد تكون فيروسات الكمبيوتر مخفية في البرامج المُقرصنة أو في ملفات أو برامج أخرى قد تقوم بتنزيلها. 
عودة إلى الأعلى أعراض فيروس الكمبيوتر إذا ارتابك شك حول إصابة جهازك بالفيروسات أو تأكدت من حدوث ذلك بالفعل، يجب الحصول على برنامج حديث من برامج الحماية من الفيروسات. 
فيما يلي بعض المؤشرات الأولية التي تشير إلى احتمال إصابة الكمبيوتر بالفيروسات: عمل الكمبيوتر بسرعة أقل من المعتاد. 
توقف الكمبيوتر عن الاستجابة أو قفله على نحوٍ متكرر. 
تعطل الكمبيوتر، وإعادة تشغيله كل بضعة دقائق. إعادة تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه. 
بالإضافة إلى عدم عمل الكمبيوتر كالمعتاد. 
عدم عمل التطبيقات الموجودة على الكمبيوتر بشكلٍ صحيح. 
تعذر الوصول إلى الأقراص أو محركات الأقراص. تعذر طباعة العناصر بشكلٍ صحيح. ظهور رسائل خطأ غير معتادة.
 ظهور قوائم ومربعات حوار مشوّهة.
 احتواء أحد المرفقات التي قمت بفتحها مؤخرًا على ملحقين مثل الملحق ‎‎‎‎.jpg أو ‎.vbs أو ‎‎‎.gif أو ‎.exe. تعطيل برنامج الحماية من الفيروسات بدون وجود أي سبب لذلك. هذا بالإضافة إلى تعذر إعادة تشغيل برنامج الحماية من الفيروسات. تعذر تثبيت برنامج الحماية من الفيروسات على الكمبيوتر، أو أنه لن يتم تشغيل برنامج الحماية من الفيروسات.
 ظهور رموز جديدة على سطح المكتب لم تقم بوضعها عليه، أو عدم ارتباط هذه الرموز بأي برنامج من البرامج التي قمت بتثبيتها حديثًا. صدور أصوات أو موسيقى غير مألوفة من مكبرات الصوت بشكلٍ غير متوقع. اختفاء أحد البرامج من على الكمبيوتر، على الرغم من أنك لم تقم بإزالته عمدًا. 
ملاحظة توجد علامات شائعة لمعرفة الإصابة بالفيروسات. 
ومع ذلك، قد تكون هذه العلامات ناتجة عن حدوث مشكلات في برنامجٍ ما أو أحد الأجهزة مما ليس له علاقة بفيروس الكمبيوتر. 
لا يمكنك التأكد من إصابة الكمبيوتر بفيروسات الكمبيوتر أو عدمه، إلا إذا قمت بتشغيل "أداة إزالة البرامج الضارة لـ Microsoft"، ثم تقوم بعد ذلك بتثبيت المعيار القياسي للصناعة وبرنامج محدّث للحماية من الفيروسات على الكمبيوتر. 
عودة إلى الأعلى أعراض وجود فيروسات متنقلة وفيروسات حصان طروادة في رسائل البريد الإلكتروني في حالة إصابة رسائل البريد الإلكتروني بفيروس الكمبيوتر أو إصابته لملفات أخرى على الكمبيوتر، فقد تلاحظ الأعراض التالية:
 قد يقوم الملف المصاب بالفيروس بإنشاء نُسخ من نفسه. 
قد يتسبب هذا السلوك في استخدام كل المساحة الفارغة المتوفرة على القرص الثابت. 
قد يتم إرسال نسخة من الملف المصاب بالفيروس إلى كافة العناوين التي تتضمنها قائمة عناوين البريد الإلكتروني. 
قد يعمل فيروس الكمبيوتر على إعادة تهيئة القرص الثابت. 
 يعمل هذا السلوك على حذف الملفات والبرامج. قد يقوم فيروس الكمبيوتر بتثبيت برامج مخفية، كالبرامج المُقرصنة. 
وقد يتم بعد ذلك توزيع تلك البرامج المُقرصنة وبيعها من خلال هذا الجهاز. 
قد يؤدي فيروس الكمبيوتر إلى تقليل الأمان. 
وقد يؤدي ذلك إلى إتاحة الفرصة للمتطفلين للوصول إلى الشبكة أو جهاز الكمبيوتر عن بُعد. 
تلقي رسالة بريد إلكتروني تحتوي على مرفق غير معروف. 
وعند فتح المرفق، تظهر مربعات حوار أو ينخفض مستوى أداء النظام بشكلٍ مفاجئ. قيام شخص ما بإخبارك أنه قد تلقى منك مؤخرًا رسائل بريد إلكتروني تحتوي على ملفات مرفقة، على الرغم من أنك لم تقم بإرسال أية رسالة بريد إلكتروني. 
تحتوي الملفات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني على ملحقات، مثل ‎.exe أو ‎‎‎‎.bat أو ‎.scr أو ‎.vbs. أعراض قد تكون نتيجةً لوظائف Windows العادية قد تتسبب الإصابة بفيروس الكمبيوتر في حدوث المشكلات التالية:
 تعذر بدء تشغيل Windows تمامًا، على الرغم من أنك لم تقم بإجراء أية تغييرات على النظام، ولم تقم بتثبيت أية برامج أو بإزالتها. وجود نشاط متكرر في المودم. في حالة وجود مودم خارجي، قد تلاحظ وميض المصابيح بشكلٍ متكرر على الرغم من عدم استخدام المودم في الوقت الحالي. من المحتمل أن تكون هناك برامج مُقرصنة مُثبتة على الكمبيوتر بدون علمك. تعذر بدء تشغيل Windows، نظرًا لفقدان بعض ملفات النظام المهمة. 
 هذا بالإضافة إلى تلقي رسالة خطأ تسرد الملفات المفقودة. 
بدء تشغيل الكمبيوتر بالشكل المتوقع. ومع ذلك، فقد يتوقف الكمبيوتر عن الاستجابة في بعض الأحيان قبل ظهور رموز سطح المكتب وشريط المهام. يتم تشغيل الكمبيوتر ببطءٍ شديد. 
استغراق الكمبيوتر وقتًا أكثر من المتوقع لبدء التشغيل. تلقي رسائل خطأ متعلقة بنفاد الذاكرة على الرغم من توفر مساحة كافية من ذاكرة الوصول العشوائي ‏(RAM) في جهاز الكمبيوتر.
 تثبيت برامج جديدة بطريقة غير صحيحة. تتم إعادة تشغيل Windows تلقائيًا بشكلٍ غير متوقع. توقف البرامج المعتاد تشغيلها عن الاستجابة بصفةٍ متكررة. 
يستمر حدوث تلك المشكلة حتى عند محاولة إزالة البرامج وإعادة تثبيتها. 
إبلاغ إحدى أدوات القرص مثل "تفحص الأقراص" عن العديد من الأخطاء الخطيرة المتعلقة بالقرص. اختفاء أحد أقسام القرص. توقف الكمبيوتر عن الاستجابة دائمًا عند محاولة استخدام منتجات Microsoft Office. ت
عذر بدء تشغيل "إدارة مهام Windows". اكتشاف برنامج الحماية من الفيروسات وجود فيروس بالفعل على الكمبيوتر. 
ملاحظة قد تنتج هذه المشكلات كذلك عن وظائف Windows العادية، أو عن مشكلات في نظام التشغيل Windows غير الناتجة عن وجود فيروس كمبيوتر. 
كيفية إزالة فيروس الكمبيوتر قد يكون إزالة فيروس الكمبيوتر من المهام الصعبة، حتى بالنسبة للمستخدم الخبير، دون الاستعانة بأدوات إزالة فيروس الكمبيوتر. قد تقوم بعض فيروسات الكمبيوتر والبرامج غير المرغوب فيها الأخرى، مثل برامج التجسس، بإعادة تثبيت نفسها بعد اكتشاف الفيروسات وإزالتها. لحسن الحظ يمكنك المساعدة على إزالة البرامج غير المرغوب فيها بشكلٍ دائم عن طريق تحديث الكمبيوتر واستخدام أدوات الحماية من الفيروسات. 
لإزالة فيروس الكمبيوتر، اتبع هذه الخطوات: قم بتثبيت آخر التحديثات من Microsoft Update على الكمبيوتر. قم بتحديث برنامج الحماية من الفيروسات على الكمبيوتر. 
ثم قم بعد ذلك بإجراء فحص شامل على جهاز الكمبيوتر باستخدام برنامج الحماية من الفيروسات. قم بتنزيل "أداة إزالة البرامج الضارة لـ Microsoft" وتثبيتها وتشغيلها لإزالة الفيروسات الموجودة على جهاز الكمبيوتر. 

تابع الفيديو لشرح ازالة الفيروسات بدون برامج







ليست هناك تعليقات: