الأربعاء، 25 يناير 2012

مجموعة « يالا » الأسرائيلية تدعو شباب الشرق الأوسط للحوار


.. هيلارى كلينتون ..
المؤتمر يمثل فرصة للعرب والإسرائيليين على حد سواء لإجراء حوار حول مستقبلهم  


شارك مصريون وعرب وإسرائيليون فى أول مؤتمر للسلام من نوعه، تجرى وقائعه الافتراضية على شبكة الإنترنت بشكل كامل صباح أمس. هيلارى كلينتون : يمكّنكم من النظر إلى ما وراء اختلافاتكم بحثا عن السلام ... وشارك الرئيس الفلسطينى محمود عباس، والرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، فى افتتاح المؤتمر الذى نظمته مجموعة شبابية يتبناها «يالا»، على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، وتطلق على نفسها اسم «يالا»، وتضم شباباً من إسرائيل وعدة دول عربية. 
 وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون فى كلمتها إلى المؤتمر، التى تم تصويرها بالفيديو، إن المؤتمر يمثل فرصة للعرب والإسرائيليين على حد سواء لإجراء حوار حول مستقبلهم المشترك وعملية السلام فى المنطقة، وهمومهم اليومية، والمشاكل التى تثير قلقهم. وأضافت: «إنكم تأتون إلى هذه المائدة حاملين الأمل الذى يمكّنكم من النظر إلى ما وراء اختلافاتكم بحثا عن السلام، وأنا معجبة بإصراركم على الانخراط فى هذه المناقشات الصعبة جدا». 
وأكدت استعدادها لتلقى مقترحات المشاركين لتحقيق السلام بالمنطقة. وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن نحو ٤٠ ألفا شاركوا فى المؤتمر، من بينهم نحو ٩ آلاف مصرى، و٣٥٠٠ إسرائيلى، و٢٥٠٠ فلسطينى، و١٥٠٠ جزائرى، و١٤٠٠ مغربى، و١٠٥٠ عراقياً، و٧٠٠ سعودى، و٥٠٠ ليبى، و١٩٠ لبنانيا، بالإضافة إلى مشاركين من دول أخرى. وأعلن مدير عام مركز «بيريز للسلام» وأحد صانعى اتفاق أوسلو، أورى سافير، أن فعاليات المؤتمر تستمر حتى مساء اليوم، الثلاثاء، ويتم الاستماع خلاله إلى كلمات من مسؤولين سياسيين وممثلين وشخصيات مرموقة من أنحاء العالم. 
ووصفت مجموعة «يالا يا قادة الشباب»، منظمة المؤتمر، بأنه أول مؤتمر على الإنترنت للشباب فى الشرق الأوسط بمشاركة ٤٠ ألف عضو من الحركة، ونشرت بيانا على صفحة المؤتمر بموقع «فيس بوك» جاء فيه: «نعلن عن بدء المؤتمر الأول للسلام والتعاون الاقتصادى، وسيشارك فيه مجموعة من الشخصيات المهمة والمرموقة فى العالم بينهم: ديفيد فيشر، نائب رئيس شركة فيس بوك، وبيب جوارديولا، مدرب فريق برشلونة، وإرينا بوكوفا، مديرة منظمة اليونسكو، ودانيل لوين، نائب رئيس شركة مايكروسوفت، والممثلة الأمريكية شارون ستون». وتابع: «خلال المؤتمر سنقترح ونشكل الأجندة لمستقبل المنطقة.


ليست هناك تعليقات: