الثلاثاء، 31 يناير 2012

استمارات بيانات عضوية النواب كاشفة لطبيعة البرلمان المقبل

من خلالها توقع أداء النواب وأفكارهم.
ولا عزاء لتنظيم الأسرة..
 نائب حزب النور لديه 13 ابنا ونائب الإخوان 11

مع كل دورة برلمانية جديدة، تظل القراءة في استمارات بيانات عضوية النواب كاشفة لطبيعة البرلمان المقبلة، ويمكن من خلالها توقع أداء النواب وأفكارهم.. تتزايد أهمية الأمر هذه المرة للتغيير شبه الكامل في تركيبة وأسماء النواب الجدد بعد ثورة يناير، كذلك الانتخاب عن طريق القائمة النسبية التي أتاحت الفرصة لوجوه وأسماء لا يمكن أن يكتب لها دخول المجلس إلا وفق هذه الطريقة! المفاجأة كانت في التباين الواضح بين وظائف النواب الذين فيهم من حاملي درجة الدكتوراه في الطب والمهندسين والصحفيين وضباط الجيش والشرطة ورجال الأعمال والموظفين حتي مسئولي الأمن بالشركات ومحفظين للقرآن، وأحدهم إمام مسجد وآخر سائق، ومشرف كتاتيب وناشر وربان لأعالي البحار وتاجر وكهربائي ومعلم أول ومستورد أخشاب وتاجر قطع غيار سيارات وتاجر حديد وفني تمريض!! هناك 30 نائباً من خريجي كليات الطب بتنوع اختصاصاتها من أطباء أسنان إلي جراحة عيون وجراحة عامة إضافة إلي الصيادلة، حيث يستحوذ حزب النور السلفي علي سبعة نواب منهم اثنان أطباء صيادلة وثلاثة أطباء تخصص الباطنة والجراحة وتوقفنا كثيرا عند النائب الدكتور «جمال قريطم» استشاري أمراض باطنة ويحمل ماجستير باطنة وقلب.

 وفي ذات الوقت يحمل دبلوم المعهد الفني الصحي ! أما حزب الوفد فلديه نائب واحد فقط طبيب جراح هو الدكتور محمد الفقي.. أما حزب العدالة فيعد الدكتور «مصطفي النجار» وهو أصغر الأطباء سنا في المجلس فهو من مواليد 1980 وهو طبيب أسنان. أما أكثر الأطباء عددا فهم منتمون إلي حزب الحرية والعدالة.. والتي تنوعت تخصصاتهم منهم رئيس مركز إبصار لمكافحة العمي الدكتور خالد حنفي ومنهم الاستشاري ورئيس قسم وحدة أمراض التخاطب الدكتور عماد شمس الدين نائب الدقهلية.. ومنهم استشاري طب الأطفال ومنهم رئيس قسم الأشعة التشخيصية ومنهم أستاذ بكلية الطب البيطري.. والدكتور صفوت سويلم استشاري جراحة مسالك بولية ود. علي عزالدين ود. محمد سلامة الأستاذان بطب أسيوط وطبعا من أشهرهم دكتور عصام العريان صاحب أكبر عدد من المؤهلات الدراسية والدرجات العلمية فهو حاصل علي ليسانس آداب وليسانس في الشريعة وماجستير في الطب وليسانس حقوق وبكالوريوس طب وجراحة.
 أما ضباط الشرطة.. فقد تقلصت أعداهم نسبة إلي الأعداد التي نجحت في انتخابات 2010 والتي وصلت إلي 120 ضابط شرطة، حيث انخفض العدد إلي ثمانية ضباط شرطة وهم «عادل عبدالمقصود» عن حزب النور وهو النائب صاحب الفتوي الشهيرة «تحريم تهنئة المسيحيين في أعيادهم» رغم أن ذلك النائب كان يشغل مدير مصلحة الجوازات وكان من المعروف عنه حبه الشديد للموسيقي وعزفه علي العود !! وهناك النائب اللواء ناصر طاحون ويحمل درجة الدكتوراة في القانون العام عن حزب الحرية والعدالة.

 والنائب ياسر سلومة وهو عقيد شرطة متقاعد عن حزب الحرية والعقيد أحمد إسماعيل أحمد عن حزب الوسط واللواء شرطة بدوي عبداللطيف بدوي تقلد آخر مناصبه الشرطية بالمسطحات المائية.. عن الوفد الجديد والنائب ناصر محمود عباس عن حزب الحرية والعدالة. والنائب أحمد رفعت عن حزب الإصلاح والتنمية وكان يعمل بحقل البحث الجنائي، وأخيرا النائب عبدالوهاب خليل مساعد وزير الداخلية الأسبق عن حزب الوفد الجديد. أما عن ضباط الجيش فهناك لواء أركان حرب القوات المسلحة « هاني أباظة» عن الوفد الجديد والعقيد « أحمد محمد البيلي» عن حزب النور واللواء « عباس مخيمر» والذي رشح رئيسا للجنة الدفاع والأمن القومي من قبل الحرية والعادلة. استمارات بيانات الأعضاء تكشف عن وجود أكثر من عشرين عضوا يحملون درجة الدكتوراه منهم ثمانية أعضاء بحزب الحرية والعدالة يحملون دكتوراه في مجال الدعوة والنظم الإسلامية.

 وفي القانون العام وفي الحضارة الغربية والنقد والعلوم السياسية بينما يحمل خمسة من أعضاء حزب النور الدكتوراه في الفقه الإسلامي وإدارة الأعمال.. أما حزب الكتلة المصرية يحمل النائب « أحمد حسن حلمي سعيد» درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، بينما حزب الوفد الجديد يحمل النائب عمر عبدالجواد عن دائرة بني سويف دكتوراه في المحاسبة ويعمل وكيل كلية التجارة، وأيضا النائب « محمود السقا» عن حزب الوفد الذي ترأس الجلسة الافتتاحية باعتباره أكبر النواب سنا فهو من مواليد عام 1931 فيحمل دكتوراه في القانون الجنائي ويعمل أستاداً بكلية حقوق جامعة القاهرة.. من الأسماء المعروفة النائب « عمرو حمزاوي» من مواليد 1967 حاصل علي ماجستير إدارة الأعمال ودكتوراه في العلوم السياسية يشترك معه الدكتور «عمرو الشوبكي» في حصوله علي الدكتوراه في العلوم السياسية. 

 كان لابد من البحث عن رجال الأعمال داخل البرلمان بعد أن سيطروا من قبل في مجالس الشعب السابقة ولكن اختلف الحال في برلمان الثورة، حيث ضعفت نسبتهم إلي الربع مقارنة ببرلمان 2010حيث حملت استمارات بيانات الأعضاء حوالي 23 نائبا يعمل في المجال العمل الحر «كرجل أعمال» معظمهم منتمون إلي حزب النور فهم «محمد عبيدي» حاصل علي بكالوريوس تجارة وجمال منصور مركز الباجور صاحب شركة وحاصل علي ليسانس آداب ومصطفي البنا صاحب شركة استيراد وتصدير وفريد أبو خضرة تاجر وعلاء الدين عامر بكالوريوس علوم وصاحب محل وهاني صفر بكالوريوس تجارة وصاحب شركة جنة الفواكه. أما حزب الحرية والعدالة فأشهرهم المهندس إبراهيم حجاج صاحب شركة القيروان للمقاولات والمهندس أسامة يحيي صاحب شركة الأمل لأعمال المقاولات وجمال عشري صاحب شركة أولاد العشري للنقل والتجارة.

 أما المستقلون من رجال الأعمال فأشهرهم المهندس حمدي الفخراني صاحب شركة مقاولات وصاحب قضية مدينتي.
أما حزب الوفد منهم أشرف أبو العينين كتب أمام وظيفته رجل أعمال ولكن لم يحدد المجال، ولكنه حاصل علي بكالوريوس خدمة اجتماعية. أما الصحفيون فكان لهم سبعة نواب منهم محمد عبدالعليم داود حزب الوفد من مواليد 1961 وعبدالباسط مبارك من حزب المواطن المصري مصور صحفي بجريدة الرأي والشباب ومحسن راضي « الحرية والعدالة» رئيس تحرير مجلة شبرا التجارية وحسن حافظ إبراهيم عن الوفد الجديد.. والسيدة عزة محمد إبراهيم الجرف من مواليد عام 1965 كاتبة صحفية حرة حاصلة علي بكالوريوس خدمة اجتماعية عن حزب الحرية والعدالة. 

والنائب دكتور سليمان سالم صالح عن حزب الحرية والعدالة ورئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة. من اللافت للنظر لحملة المؤهلات العليا لنواب مجلس شعب الثورة الأعداد الكثيفة لحملة بكالوريوس الهندسة وبكالوريوس الزراعة ويحتل حزب الحرية والعدالة علي أكثر النواب من فئة المهندسين ومن أشهرهم : النائب أشرف بدر الدين حاصل علي بكالوريوس هندسة من مواليد 1963 ويعمل عضواً منتدباً للشركة المصرية للتنمية والتجارة، المهندس حمدي طه العبسي خبير تنمية بشرية والمهندس أسامة سليمان والذي لم يكتف ببكالوريوس الهندسة وحصل علي بكالوريوس الإعلام. أيضا من اللافت في بيانات العضوية أن معظم من يحملون بكالوريوس الهندسة يحملون أيضا ليسانس الشريعة ومنهم المهندس أحمد زهير محمد سعيد مدير عام سنترال دمنهور !! أما حزب النور فاكتفي بدفع أربعة نواب حاملي بكالوريوس الهندسة رغم وظائفهم المختلفة من مزارع كنائب عبدالعزيز عمارة والنائب عادل العزازي الذي يعمل كباحث ومؤلف لكتب الشريعة الإسلامية بعد حصوله علي ليسانس أصول الدين وماجستير في الشريعة الإسلامية بجانب حصوله علي بكالوريوس الهندسة. أما حزب المصريين الأحرار فلهم مهندس واحد حاصل علي بكالوريوس الهندسة ودراسات عليا في العلوم السياسية ويعمل بالأعمال الحرة وهو المهندس « باسل عادل» من مواليد 1972 ومن أشهر النواب الذين ظهروا في الجلسة الإجرائية الأولي لمجلس الشعب النائب « يوسف البدري عبدالفتاح» الشهير بيوسف البدري من مواليد 1979 وهو أعزب لم يتزوج وهو نائب مستقل مؤهلاته الدراسية بكالوريوس زراعة.. أما غالبية النواب فيحملون ليسانس الآداب وبكالوريوس التجارة ومن الطبيعي أن يحتل حزب الحرية والعدالة العدد الأكثر من حاصلي تلك الشهادات إلا إن كان من الملاحظ أن معظم النواب لم يكتفوا بشهادات الليسانس والبكالوريوس وإنما حصلوا أيضا علي شهادات ليسانس أصول الدين أو دبلومة في الشريعة منهم النائب أحمد إبراهيم صبرة والنائب محمود عطية مبروك والنائب محمد الفلاحجي الحاصل علي ليسانس آداب وماجستير تاريخ وجمال حسن بكالوريوس تجارة وماجستير في الاقتصاد الإسلامي ودبلوم الدراسات الإسلامية ويشترك العدد الأعظم من أحزاب الثورة مستمرة والكرامة والمصري والإصلاح والتنمية والبناء والتنمية في حصول نوابهم علي بكالوريوس تجارة وليسانس آداب..

  المحامون المحامون حصلوا علي نسبة لا بأس بها بالنسبة لوظائف نواب المجلس ولكن كان من اللافت لاستمارات بيانات العضوية لنواب حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفي اهتمام النواب الحصول علي دبلومات للدراسات الإسلامية أو دبلومات الشريعة إلي جانب الحصول علي ليسانس الحقوق. ومن ابرز الحاصلين علي مؤهل ليسانس حقوق الدكتور سامي سلامة مدرس بكلية الحقوق جامعة بني سويف. والحاصل علي درجة الدكتوراه في القانون العام «حزب الحرية والعدالة».. أما حزب النور فمن أبرز النواب الحاصلين علي ليسانس الحقوق النائب أشرف ثابت الذي تم انتخابه وكيلا لمجلس الشعب وإلي جانب ذلك حاصل علي بكالوريوس الزراعة وهو من مواليد 1964 ويعمل في الأعمال الحرة. ويضم نواب حزب الوسط ثلاثة نواب يمتهنون مهنة المحاماة هم النائب عصام سلطان والنائب محمد جعفر جمال مصطفي الذي يعد دراسات تخصصية في تفسير القرآن.

  مؤهلات متوسطة ويحمل أكثر من 25 نائبا من حزب النور مؤهلاً دراسياً متوسطاً سواء دبلوم معهد فني صحي أو دبلوم معلمين أو دبلوم معهد فني صناعي أو تجاري وتختلف وظائفهم بين مؤذن ومحفظ للقرآن أو موظف أو مدرس أو صاحب مكتب خدمات بترولية كالنائب محمد حافظ النعماني أو إمام مسجد وتاجر. أما معظم نواب حزب الحرية والعدالة الحاصلين علي مؤهلات دراسية متوسطة، فالأمر لافت للنظر لأن استماراتهم تحتوي علي مؤهلات أخري مثل بكالوريوس الكفاية الإنتاجية ودبلوم الدراسات الإسلامية وبكالوريوس علوم ودبلوم في الشريعة. أما بالنسبة لاستمارة بيانات عضوية النواب المستقلين فهناك أكثر من 12 نائبا يحملون المؤهلات الدراسية. أما أبرز المهن التي لم تتكرر داخل الحزب الواحد أو حتي تحت قبة البرلمان فكانت وظيفة « ناشر» للنائب « عبدالسلام زكي» عن حزب الحرية والعدالة ومؤهلاته الدراسية ثانوية عامة ووظيفة سائق للنائب « سيد إمام محمود القاضي» _ووظيفة ربان لأعالي البحار للنائب القبطان محمد زعفان عن حزب النور ووظيفة كهربائي محمد عوض عن حزب الحرية والعدالة.. ووظيفة ممرض للنائب صلاح عبدالحافظ آدم عن حزب النور. ومن اللافت للنظر انخفاض نسبة النواب الذين لا يحملون مؤهلاً عن نسبة النواب في البرلمانات السابقة فهم لا يتعدوا خمسة عشر نائبا.

 ∎ تحت السن أما عن أعمار نواب الثورة فمن اللافت ايضا انخفاض نسبة أعداد النواب الذين يتجاوزون سن الستين، حيث كان أكبرهم سنا هو النائب محمود السقا أما أكبر شريحة سنية فبداية من الخمسينيات إلي السبعينيات.
 أيضا الحالة الاجتماعية للنواب حزب الحرية والعالة متزوجون ولكن لم يتضح عدد الزيجات كما كانت استمارات النواب السابقين تشمل عدد الزيجات. وكان من اللافت للنظر زيادة عدد الأولاد للنواب حيث تتراوح أعداد الأبناء ما بين أربعة و11 ابناً.. ويعتبر النائب مصطفي محمد مصطفي من مواليد 1957 من أكثر النواب عدداً للأبناء لديه 11 ولدا!! يليه النائب فاروق عبدالحفيظ من مواليد 1952 ويعمل رئيس إدارة تفتيش سمسطا للتعليم الأزهري من أكبر النواب عددأولاده تسعة أبناء بينما تمثل النائبة عزة محمد إبراهيم الجرف أكثر عددا بالنسبة للنائبات لديها سبعة أبناء.

 أما حزب النور فقد ضرب الرقم القياسي في عدد الأولاد، حيث يتراوح العدد ما بين ثلاثة و17.. ويعتبر محمد محمد أحمد محمدين الشهير بالمنشد لديه «17 ابنا» ويعمل بالأعمال الحرة من مواليد عام 1962 ويليه النائب محمد مصطفي عبدالحافظ وهو إمام مسجد عن دائرة بني سويف من مواليد عام 1959 عدد أولاده 13 ولدا يليه النائب عبدالباري أبو العلا فلاح من مواليد 1965 لديه 11 ابنا.

 أما أعضاء حزب الوفد الجديد.. فكان النائب محمد عبدالحكيم من مواليد عام 1962 مهندس زراعي عدد الأولاد 7 يليه دكتور عمر عبدالجواد وكيل كلية التجارة ولديه 5 أولاد ويعتبر النائب يوسف البدري أشهر نائب عازب في البرلمان.





ليست هناك تعليقات: