السبت، 24 ديسمبر 2011

دروس في الاستعمار الغربي وأسرار إلغاء الخلافة العثمانية ..بالفيديو


الشرق الأوسط لم يتحرر يوماً من الاستعمار بنحو كامل



وحده الكاتب سوماس مايلن، قدّم وجهة نظر مختلفة عما ورد في الاعلام البريطاني السائد. في مقال في «ذي غارديان»، يرى مايلن أن الشرق الأوسط لم يتحرر يوماً من الاستعمار بنحو كامل، وأنه لم يسلم قط من التدخلات الخارجية. الكاتب الذي نبش أرشيف «بريتيش باتيه» للأشرطة المصورة قارن ردود فعل الدول الغربية على بعض الاحداث التاريخية وعلى تغيّرات اليوم في المنطقة العربية. واستخلص ٧ دروس هي: 
 ١ـ لم يوقف الغرب يوماً مساعيه للسيطرة على الشرق الأوسط، 
 ٢ـ تتوهم القوى الامبريالية بأنها تفهم ما يفكر فيه العرب، 
 ٣ـ طالما انتهجت القوى العظمى سياسة تجميل صورة زبائنها من الدول للإبقاء على تدفق النفط، 
 ٤ـ شعوب الشرق الاوسط لا تنسى تاريخها، 
 ٥ـ طالما صوّر الغرب من يصرّ من العرب على إدارة شؤونه بنفسه بالمتعصّب، 
 ٦ـ التدخل العسكري الأجنبي في الشرق الأوسط يجلب الموت والدمار و «فرّق تسد»، 
 ٧ـ رعاية الغرب للاحتلال في فلسطين تمنع أي علاقات طبيعية مع العالم العربي.
أسرار إلغاء الخلافة العثمانية لمّا كان الموضوع الرئيس للكتاب الأصلي «النكير...» عن مأساة إلغاء الخلافة الإسلامية قال المؤلف: «رأيت وضعه بين أيدي المؤرخين ومفسريه والدارسين للنظم السياسية الإسلامية والدعاة، ذلك أن موضوع الكتاب يعالج أكثر القضايا اتصالا بمآسي المسلمين في العصر الحديث، حيث انفرط عقد وحدتهم بإلغاء الخلافة التي ظلت جوهر النظام السياسي الإسلامي منذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم». 
 ويذكر المؤلف في موضع آخر الهدف من كتابه فيقول: «ويسهم هذا الكتاب في إيقاظ الوعي التاريخي وتعريف الأجيال الجديدة بتاريخها الصحيح، فما الغرض من دراسة التاريخ إلا فهم الحاضر - لأنه ابن الماضي - والسير بخطوات سليمة نحو مستقبل أفضل بعد الدراسة الواعية واستخلاص العبر والاستفادة من الأخطاء والتعلم من دروس التاريخ الصحيح المدعم بالوثائق».ومحور الكتاب يدور حول إقناعنا بحتمية نظام الخلافة للأمة الإسلامية، إن أراد المسلمون العودة إلى الكرامة والسؤدد والنفوذ والمكانة الدولية المهابة من جديد...


أسرار إلغاء الخلافة العثمانية
2


3
4

مارش الخلافة العثمانية - مترجم

ليست هناك تعليقات: