الخميس، 15 ديسمبر 2011

معاناة رموز وضحايا الثورة، محاكمات عسكرية. فى سجون العسكر فيديو,



والد مايكل نبيل يروي معاناته في السجن


كشف نبيل سند إبراهيم والد المدون مايكل نبيل أن نجله الذي حكم عليه اليوم بالسجن لمدة عامين مع الشغل والنفاذ مضرب عن الطعام منذ 115 يوم، وأنه فقد الكثير من وزنه، وباتت حالته الصحية في منتهى الخطورة، معلنا اتخاذ سلسلة من الخطوات التصعيدية خلال الأيام المقبلة للمطالبة بالإفراج عن نجله من بينها الانضمام للثوار المعتصمين أمام مجلس الوزراء، والذين أعلنوا بدورهم كما قال تضامنهم مع نجله، باعتبار أنه أحد رموز وضحايا المحاكمات العسكرية.




حوار أجرته شبكة الإعلام العربية "محيط" 
مع والد السجين والمدون مايكل نبيل فور الحكم على أبنه







إلى أين وصلت محاكمة مايكل؟
والد مايكل: اليوم قررت المحكمة العسكرية الحكم بالحبس لمدة عامين مع الشغل والنفاذ والغرامة على مايكل بعد رفض الطعن الذي تقدمنا به وكانت المحكمة العسكرية قد ألغت من قبل الحكم عليه بالحبس لمدة ثلاث سنوات. وما تعليقك على تخفيف الحكم لمدة عامين عن مايكل؟ والد مايكل: بالطبع هذا الحكم ظالم وجائر على أحد شباب الثورة، والذي كل تهمته أنه قال كلمة حق، ورصد تجاوزات الجيش وكتبها على مدونته، وهذه التجاوزات نشرتها كل الصحف، وتحدثت عنها كل المؤسسات والجامعات الحقوقية فيما بعد ذلك، لكن مايكل أول من تحدث عنها؛ ولذلك تم القبض عليه ومحاكمته محاكمة عسكرية، وهو لم يفعل أي شيء كي يحاكم عليه محاكمة عسكرية او مدنية.
 ما هي أوضاع مايكل في السجن؟
 والد مايكل:
أبني يقضي العقوبة حاليا في سجن "المرج" العمومي، وحالته الصحية سيئة؛ حيث اضرب عن الطعام للمطالبة بحقوق آدمية وقانونية له، من بينها حقه في المثول أمام قاضيه الطبيعي، والإفراج عنه فورا. منذ متى أضرب مايكل عن الطعام؟
 والد مايكل: منذ 115 يوم، لا يشرب سوى الماء والسوائل واللبن، ولم يذهب إليه أي مسئول لمتابعة مطالبه، وحالته تتدهور كل يوم عما قبله، وأصيب بألم في الكلى والكبد والقلب، وهو الآن موجود في مستشفى السجن، التي لم يكن فيها أي إمكانيات لمواجهة التدهور المستمر في حالته الصحية، وهو ما يعرضه للخطر الشديد. :
وما هي طبيعة تحركاتكم مع النشطاء المتعاطفين مع قضيته بعد الحكم الجديد الصادر ضده؟
 والد مايكل: قررنا أن نشارك في الاعتصام الموجود أمام مجلس الوزراء حتى يتم الإفراج عن مايكل، كما سننظم مسيرات للجهات المعنية للمطالبة بحقوقه وإنقاذ حياته، واعتصامات حتى يتم الإفراج عن مايكل. محيط: وماذا عن تصوركم عمن يمرون بظروف مشابهة لظروف مايكل؟ والد مايكل: أنني أطالب برفع الظلم عن الشعب المصري كله، وليس مايكل فقط، بل علاء عبد الفتاح وأحمد شومان و12 ألف شخص موجودين في السجون. وما رأيك في التهم الموجهة للمواطنين بواسطة المحاكم العسكرية؟ والد مايكل: أرى أنه تم محاكمتهم محاكمة عسكرية بتهم ملفقة، ويتباهى اللواء عادل المرسي أنه حاكم 12 ألف شخص ووضعهم في السجن ومعظمها تهم كاذبة!!.
 محيط: حدثني عن قضية مايكل وأسباب المحاكمة؟
 والد مايكل: أبني مدون، حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهمتين، الأولى إهانة المجلس العسكري، والثانية نشر إشاعات كاذبة، وذلك على خلفية كتابته مقال نشر في مدونته على شبكة الإنترنت، قال فيه أن الجيش والشعب لم يكونوا يد واحدة. محيط: وماذا تناول هذا المقال؟ والد مايكل: هذا المقال كان يوضح انتهاكات الجيش التي حدثت بعد ثورة 25 يناير، من كشف العذرية وتعذيب الثوار في المتحف المصري تحت ما يسمى "سلخانة المتحف المصري"، كما كتب عن الهجوم على مكاتب حقوق الإنسان وحرق الملفات من قبل الشرطة العسكرية، وكل هذه الانتهاكات رصدها مايكل وجمعها في مقال واحد. وماذا حدث بعد نشر هذا المقال؟ والد مايكل: تم القبض عليه من منزله يوم 28 مارس، وتحويله إلى محكمة عسكرية عاجلة، ثم الحكم عليه خلال عشرة أيام بالسجن.


ليست هناك تعليقات: