الاثنين، 14 نوفمبر 2011

إننـا أمـة رفعت رأسهــا من ذل إلى عــزة .فيديو


الأسواني: يجب نقل التحقيق في أحداث ماسبيرو للجنة مستقلة 
اتهام علاء عبد الفتاح ليس في محله وأوقع العسكري في حرج 
وثيقة السلمي ليست ملكًا للسلمي ولكنها ملك المجلس العسكري 
الذي له اليد العليا على لجنة تشكيل الدستور


بعد غياب دام لأكثر من ثلاثة أسابيع، عاد الإعلامي البارز يسري فودة، وبث برنامجه "آخر كلام" من جديد، ليفاجئ الجميع باستضافته للروائي العالمي والكاتب الصحفي الدكتور علاء الأسواني، والذي كان من المقرر أن يستضيفه قبل ثلاثة أسابيع ليعلق على تصريحات أعضاء المجلس العسكري في حلقة البث المشترك بين برنامجي "العاشرة مساء – في الميدان"، غير أن الحلقة ألغيت لظروف غامضة، وكذلك فودة قرر أن يوقف برنامجه اعتراضًا على ذلك. وابتدأ يسري فودة حديثه قائلاً: "تركناكم منذ ثلاث أسابيع لإثبات الموقف، والتأكيد على أن مصير مصر في أيدي شعب مصر"، مضيفًا "الأمر مؤلم، خاصة أننا أمة رفعت رأسها من ذل إلى عزة".
وأكد الدكتور علاء الأسواني، خلال لقاؤه بالإعلامي يسري فودة، في برنامج "آخر كلام" على قناة "أون تي في" الفضائية، أنه لا يوجد ديمقراطية بدون إخضاع كافة سلطات الدولة لرقابة الشعب بما فيها السلطة العسكرية، مضيفًا أن "وثيقة السلمي ليست ملكًا للسلمي، ولكنها ملك المجلس العسكري الذي له اليد العليا على لجنة تشكيل الدستور". وأضاف الأسواني:
"في تقديري يجب إصلاح الخطأ الذي جاء في الاستفتاء الذي تم إجراؤه في مارس الماضي، حيث أنه من المعروف حول العالم أن القانون يتم بالتوافق بين كافة القوى السياسية وليس حكرًا على أحد".
ولفت الدكتور علاء الأسواني، إلى أن المجلس العسكري قام بإعلان دستوري لم يتم استفتاء الشعب عليه، كما لم يتم استفتاء الشعب حول نظام الدولة هل سيكون رئاسي أم انتخابي. وحول أحداث ماسبيرو قال: "أطالب المجلس العسكري بالمبادرة ونقل التحقيقات في أحداث ماسبيرو إلى لجنة مستقلة"، مشيرًا إلى أن المحاكمات العسكرية للعسكريين لا يعرف الرأي العام عنها أي شيء وهذا من الممكن أن يكون للضرورة، غير أنه من غير المقبول أن تتم محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري بنفس السرية والتكتم، فكيف نعرف بمحاكمة المدنيين ولا نعرف بمحاكمة العسكريين؟
وانتقد الأسواني التهم الموجهة إلى الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، مؤكدًا أنها ليست في محلها،مؤكدًا أن المجلس العسكري وقع في حرج بسبب موقفه بأنه أصبح الخصم والقاضي في نفس الوقت. وأشار أيضًا إلى أن هناك سيناريو واحد هو أن "بقايا نظام مبارك يسعون لتخريب مصر".


ليست هناك تعليقات: